التعليموظائف و تعليم

بحث عن المشكلات الاجتماعية وكيفية التعامل معها

نقدم لكم اليوم عزيزي القارئ بحثا عن المشكلات الاجتماعية، حيث يعتبر مصطلح المشكلات الاجتماعية موضوعا يلقى اهتماما من قبل علماء الاجتماع والخبراء، بهدف وضع بعض الحلول الفعالة التي تساهم في حل الأزمات التي يواجهها المجتمع .

تعتبر المشكلات الاجتماعية ظاهرة شائعة تحدث نتيجة لعدة أسباب، بما في ذلك اختلاف وجهات النظر والثقافات والحاجات، وكذلك عدم قبول آراء الآخرين والشعور بالاضطهاد أو النقص، إضافة إلى المقارنة وغيرها من الأسباب .

المشكلات الاجتماعية هي أي عقبة أو تعسر يصادف خطوات الفرد في التقدم أو يعطل مسيرته الحياتية سواء كانت ناجمة عن عدم توفر الأسباب أو عن أضرار طبيعية مثل الكوارث مثل الزلازل أو الفيضانات، ولمعرفة المزيد عن المشكلات الاجتماعية وكيفية حلها عليكم بالبقاء معنا في الموسوعة .

جدول المحتويات

بحث عن المشكلات الاجتماعية

تعرف المشكلات الاجتماعية على أنها أي صعوبة أو أزمة قد تواجه الفرد في سير حياته اليومية، سواء كانت تلك الصعوبة مادية أو نفسية، مثل عدم توفر الاحتياجات المالية أو عدم توفر بيئة تسهم في التفاهم والمشاركة .

المشكلات الاجتماعية تعتبر كل ما يتعارض مع الأخلاق السوية والخصال الدينية، فإذا كان الصدق جزءا من الخصال الدينية، فإن الكذب يعتبر مشكلة اجتماعية. وإذا كان الزواج سنة كونية ومصدرا للاستقرار وبناء الأسرة، فإن الطلاق يعتبر مشكلة اجتماعية. وإذا كان التعليم مصدرا للرقي والتقدم، فإن التسرب من التعليم يؤدي إلى الجهل وبالتالي يعتبر مشكلة اجتماعية.

أنواع المشاكل الاجتماعية

تنقسم المشاكل الاجتماعية إلى عدة أنواع :

  • مشكلات خاصة : تختلف احتياجات الأفراد وتتغير مع الظروف والمكان والزمان، فعندما يعطل جهاز منزلي مثل البوتاجاز لدى الأم قبل الظهيرة، يعتبر ذلك مشكلة تهتم بإعداد طعام الغداء لأسرتها قبل عودتهم من العمل والدراسة. وإذا تعطلت السيارة أثناء ذهاب الركاب إلى العمل أو الجامعة، يعتبرون ذلك مشكلة تؤثر على رواتبهم أو تحرمهم من درجات أعمال السنة. وإذا تعطلت ماكينة في المصنع، يتأخر تسليم الطلبية المتعاقد عليها. وإذا تعطلت الكهرباء، تتوقف الخدمات في المشافي وتتعطل الأجهزة وينقطع النور، وهذا يعد مشكلة. وجميع تلك المشاكل السابقة تعتبر مشاكل مؤقتة يتم حلها بزوال التأثير.
  • مشكلات إصلاحية : وهذا النوع من المشاكل مرتبط بحدوث قصور في جانب ما سواء من الناحية البصرية مثل إصلاح الأعطال والطرق والجسور والمنشآت العامة ووسائل النقل وإصلاح المدارس والمستشفيات العامة وجميع المباني التي ينتج عن تراخيها حوادث ووفيات، أو إصلاح الأخلاق والسلوكيات التي تؤدي إلى نزاعات واختلافات بين الناس .
  • مشكلات عامة : وتعتبر هذه المشاكل التراكمية، التي تنتشر بسبب التراخي في حلها مثل البطالة والتسرب من التعليم وعمالة الأطفال وتعاطي المخدرات .
  • مشكلات أخلاقية : مثل المشاكل التي تحدث في نطاق الأسرة مثل الخيانة وتؤدي إلى الطلاق أو الانفصال وتسبب تشتيت الأبناء، أو التي تحدث في النطاق العام مثل التحرش وتتسبب في مشاكل نفسية للمرأة ونشوي المشاجرات وقد ينتج عنها الإصابة أو القتل، ومن المشاكل الأخلاقية أيضا قلة الوازع الديني وتؤدي إلى جرائم مثل السرقة والاختلاس والغصب.

مشاكل اجتماعية عالمية

  • الحروب : في الآونة الأخيرة، يواجه جميع دول العالم نزاعات وخلافات سواء كانت خارجية أو داخلية، ناشئة عن الأحزاب واختلاف المذاهب والتقاليد.

كما أن هناك مشاكل في كل بيت وكل فرد يشعر بأن مشكلته هي الأكبر في العالم، هناك أيضا مشاكل عالمية لا تختلف باختلاف الثقافات والبيئات والأجناس، وسنذكرها فيما يلي

  • تعاطي المخدرات : تعد قضية تعاطي المخدرات من أوائل المشاكل على مستوى العالم بأجمعه، على الرغم من اختلاف الثقافات والمستوى المادي وطبيعة الحياة، ولم يعرف بعد السبب الرئيسي لانتشار هذه المشكلة بالنسبة للشباب، على الرغم من برامج التوعية والتحذير من عواقبها، إلا أنه من المعروف حب الشباب للتجربة والمغامرة وتجربة شعور مختلف .
  • النمو السكاني : من الصعب حل المشاكل التي تسبب العديد من المشاكل المتعلقة بالبطالة والفقر ونقص الموارد وتفاوت الدخل .
  • البطالة : من بين المشاكل العالمية التي تنتشر في جميع القارات وتسببها زيادة السكان وفساد الحكومات واللجوء إلى الوساطة وانتشار المفاهيم المضللة التي تجعل الشباب يكرهون الحرف ويفضلون الوظائف المكتبية تحت شعار العيب وعدم اللياقة .
  • تغير المناخ : مشكلة مخيفة ومرعبة تهدد البشرية بالاندثار، حيث يؤدي ذوبان الجليد في القطبين تدريجيا إلى ارتفاع منسوب مياه البحر وبالتالي تهديد غرق الأرض واختفاء قارات بأكملها، إذا لم يتوقف الإنسان عن الاستهلاك المفرط للوقود الحيوي واستخدام المواد التي تسبب تغير في ثقب الأوزون .
  • مياه الشرب : الحصول على مياه نقية هو أحد أهم وسائل الحياة، والعديد من دول العالم تعاني من نقص في مصادر المياه العذبة، وإذا بدأت حرب ثالثة فإن المياه العذبة ستكون السبب وراء ذلك .

كيفية التعامل مع المشاكل الاجتماعية

لإيجاد حلول لأي مشكلة يجب أن تتوافر عدة خطوات هي :-

  • التفكير العميق والتحليل المنطقي للأسباب ثم تقديم الحلول المتاحة ومناقشة إمكانية تحقيقها .
  • الحوار الهادئ بين جميع الأطراف، مع وجود أطراف محايدة تمتلك سعة في الأفق والإدراك وحيثيات التفكير السليم، يعمل على نشر روح التفاهم وتهدئة الجو العام المشحون.
  • اللجوء إلى الدين في حالات التنازع والاعتماد على الجلسات العرفية للابتعاد عن المحاكمة أو جعلها حلا نهائيا .
  • اتباع سياسة الرضا بالحلول البديلة فليس كل ما يتمناه الإنسان يحققه.

للمزيد يمكنك متابعة : –

مشكلات اجتماعية أسبابها وحلولها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى