القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى التغابن

ليس الكثيرون منا يعرفون معنى التغابن على الرغم من وجود سورة تسمى التغابن في القرآن الكريم، تقول فيها الآية 9 (يوم يجمعكم ليوم الجمع ۖ ذٰلك يوم التغابن).

تهتم الموسوعة بشرح المعاني المذكورة في القرآن الكريم، حيث أن تعلمها وفهمها أمر واجب على كل مسلم يحرص على اتباع أوامر الله وتجنب نواهيه، عليها نعرض في السطور التالية معنى التغابن في اللغة العربية وما يقصد به يوم التغابن المذكور في الآية الكريمة.

معنى التغابن

كلمة التغابن مشتقة من الغبن و الغبن يقصد به الانتقاص.

معنى التغابن في اللغة العربية

التغابن في اللغة:  التغابن هو مصدر الفعل المضارع، وفي حالة البيع والشراء يعني أن تأخذ الشيء بالكامل لنفسك وتبقي الناقص منه للآخرين، والفعل الماضي له هو الغبن.

التغابن في الاصطلاح: يقصد بالتغابن في اللغة يوم القيامة.

ما معنى سورة التغابن في القرآن الكريم

يوم التغابن المذكور في القرآن الكريم في سورة تحمل اسمه يشير إلى يوم القيامة، حيث يحمل يوم القيامة العديد من الأسماء المختلفة مثل (الحاقة، الغاشية، القارعة، الحساب، يوم الحشر) وغيرها الكثير.

لماذا سميت سورة التغابن بهذا الاسم

يطلق على يوم القيامة اسم التغابن بسبب ما يحدث فيه بعد انتهاء الحساب، حيث يدخل المؤمنون أصحاب الأعمال الصالحة الجنة، بينما يدخل الكافرون النار، وينقص عدد أهل النار بدخول أهل الجنة.

يوم القيامة هو يوم عظيم يظهر فيه ما وعد الله به عباده بحدوثه بعد نهاية حياتهم وبعثهم من القبور، حيث يرى كل شخص أعماله الصالحة والسيئة، ويدخل الفائزون بمغفرة الله تعالى الجنة، بينما يلقى الكافرون الضالون الذين يتجاهلون ذكر الله تعالى وطاعته في النار، وهو مصير سيء جدا.

للمزيد يمكنك متابعة : –

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى