الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما هي انواع المطلقات

في الفقرات التالية سنوضح أنواع الطلاق وفقا للشريعة الإسلامية، حيث يعني الطلاق بالمعنى اللغوي الابتعاد والانفصال، أما المعنى الشرعي فيشير إلى انتهاء الارتباط بين الزوجين وفقا للأحكام الدينية التي يتبعونها، ويتطلب الطلاق إجراءات قانونية ورسمية، ويمكن أن يحدث الانفصال بناء على رغبة الزوجين أو أحدهما، ووفقا لما أفادت به العلماء الفقهاء، فإن الطلاق يعد نهاية للعقد الزوجي ويمكن تنفيذه من خلال الكتابة أو التعبير الصريح أو النية الصريحة، وأكد العلماء الفقهاء أن أي كلمة تشير إلى الطلاق فهي طلاق بالفعل، وفي المقال التالي سنوضح أنواعه بالتفصيل وفقا للشريعة الإسلامية.

انواع المطلقات

هناك أنواع متعددة من الطلاق، بما في ذلك الطلاق الرجعي، والطلاق بأقسام صغيرة، والطلاق بأقسام كبيرة، وطلاق المحكمة، وطلاق الخلع. وسنقدم لكم نبذة موجزة عن كل نوع في السطور التالية.

الطلاق الرجعي

ويعني ذلك أن يقوم الزوج بفصل نفسه عن زوجته، وأنه ما زال بإمكانه استعادة زوجته وإعادتها إلى وضعها السابق، وذلك عندما يرغب في التراجع عن قراره، والطلاق الرجعي لا ينهي الزواج ولا يلغيه، وبعد الانفصال عن زوجته يمكن للزوج استعادتها بالقول أو بالفعل، وفي حالة الانفصال الرجعي للزوجين، وإذا توفي أحدهما في مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر بعد الطلاق، فإن الآخر يرثه، طالما لم ينته عدة الطلاق.

خلال هذه الفترة، تحصل الزوجة على نفقة من زوجها، وتحصل على جميع الحقوق المادية من الزوج كما لو كان الزواج قائما، وذلك حتى ينتهي فترة العدة، وإذا كان هناك طلاق بطلقة واحدة، فإن الزواج ينتهي بشكل نهائي، ولكن إذا تبعها طلقتان، فإن العقد ينتهي بشكل لا رجعة فيه.

الطلاق البائن بينونة صغرى

يمكن للزوج أن يلفظ يمين الطلاق مرة واحدة أو مرتين، دون أن يطلق الطلاق للمرة الثالثة، حيث يكون الطلاق بشكل مؤقت بعد ذلك. وإذا قال الزوج “أنت طالق بالثلاثة”، فإنها ستحسب كطلقة واحدة. وفي الطلاق المؤقت، يحق للزوج استعادة زوجته وإعادتها عن طريق عقد زواج جديد ودفع مهر جديد، دون الحاجة لزواجها من رجل آخر. ويجب أن تكون العودة بموافقة ورضا الزوجة، وذلك خلال فترة ثلاثة أشهر من تاريخ إلقاء يمين الطلاق. ولكن إذا انتهت فترة العدة، فلا يمكن للزوج استعادة زوجته بشكل مؤقت.

الطلاق البائن بينونة كبرى

في تلك الحالة يحدث انفصال نهائي بين الزوج والزوجة، ولا يمنحهما الشريعة الحق في استعادتها وعودتها إلى عصمته، والانفصال الكبير يحدث عندما يقوم الزوج بإلقاء يمين الطلاق على زوجته ثلاث مرات، ولكن يمكن للزوجة أن تتزوج من رجل آخر بعد زواجها دون اتفاق مسبق، لأن ذلك يعد من الأعمال المحرمة، فقد قال عقبة بن عامر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ألا أخبركم بالتيس المستعار؟) قالوا: بلى يا رسول الله، قال: (هو المحلل، لعن الله المحلل والمحلل له).

طلاق القاضي

في هذا النوع، يصدر القاضي الشرعي قرارا بطلاق الزوجة من زوجها، وذلك في حالة غياب الزوج أو سفره لفترة طويلة دون معرفة أي أخبار عنه، مثل الزوج الأسير أو المفقود في الحروب أو الذي هجر أسرته وتركها بدون اتفاق بالهجر، ففي تلك الحالة، تلجأ الزوجة للقاضي ويطلقها من زوجها، وتستطيع الزواج من غيره بعدها.

طلاق الخلع

واحدة من أشكال الطلاق التي تقوم الزوجة بتقديم مالها كفدية لنفسها، من خلال طلب الطلاق والانفصال من زوجها، والتنازل عن بعض حقوقها المالية المسجلة في عقد الزواج، وفي بعض الحالات، تقدم المرأة مبلغا نقديا لزوجها لطلب الانفصال، وفي الشريعة الإسلامية، هذا النوع مسموح به، ويهدف إلى تحرير المرأة التي تعاني في حياتها الزوجية وترفضها زوجها.

للمزيد يمكنك متابعة

أنواع المطلقات في الإسلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى