الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

أصح الطرق لتفسير القرآن الكريم .. تفسير القرآن بالقران

ما هي أفضل طرق تفسير القرآن الكريم؟ وما هي الطرق الأكثر أمانا للتفسير؟ يتساءل الكثير من طلاب العلم عن ذلك، وسنقدم الإجابة في هذه المقالة التي تتناول أصول تفسير القرآن الكريم عبر موقع موسوعة .

تفسير القرآن الكريم

يعرف التفسير لغويا بأنه الكشف ورفع الستار، أما في المصطلح الديني فيعني كشف وتوضيح معاني كتاب الله تعالى في كتابه والسنة النبوية، بالإضافة إلى شرح الصحابة ولغة النزول .

أصح الطرق لتفسير القرآن الكريم

سنتعرف على أصح الطرق لتفسير القرآن الكريم من خلال التالي :

أولا تفسير القرآن بالقرآن

لا يمكن أن نختلف على أن أفضل تفسير للقرآن الكريم هو ما أوضحه الله في كتابه، فنجد أن بعض الآيات تكتمل وتفسر في آيات أخرى، وفي سورة النساء جاء قول الله للنبي محمد (إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله، ولا تكن خصيما للخائنين)، وهناك أربعة أنواع لتفسير القرآن بالقرآن

تفصيل القرآن لمجمل القرآن

هنا يتم تفسير القرآن المجمل في القرآن نفسه، حيث نجد أن الآية المجملة في سورة معينة والآية المفصلة في سورة أخرى، على سبيل المثال، في سورة النساء الآية 103: ((عندما تكملون الصلاة، فاذكروا الله وأنتم قائمون وجالسون وعلى جنوبكم. وعندما تشعرون بالراحة، فأقيموا الصلاة. إن الصلاة مفروضة على المؤمنين في أوقات محددة)). وتأتي تفسير (وعلى جنوبكم) في سورة الحج: ((يا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم واعملوا الخير لعلكم تنجحون)) .

نسخ القرآن للقرآن

مثال على ذلك هو قول الله في سورة البقرة آية 283: “إن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله”. ثم أنزل الله في سورة البقرة آية 286: “لا يكلف الله نفسا إلا وسعها، لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت” .

تقييد القرآن لمطلق القرآن

ومثال على ذلك قول الله تعالى : ((فويل للمصلين)) هذه الآية جاءت بشكل مطلق وتم تفسيرها لاحقا بقوة الله سبحانه وتعالى: ((الذين هم عن صلاتهم ساهون)) .

تخصيص القرآن لعموم القرآن

ومثال على ذلك قول الله تعالى في سورة البقرة : (( والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا )) وهنا وضح الله سبحانه وتعالى للمرأة أن العدة تكون لمدة 4 أشهر و 10 أيام، ولكن عدة الحامل تختلف حيث تنتهي عدتها بعد الولادة أو الإجهاض وذلك كما ذكر الله تعالى في سورة الطلاق: (( وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن )) .

ثانيا تفسير القرآن بالسنة

نجد أن لتفسير القرآن بالسنة أربعة أنواع أيضا وهي كالتالي:

تخصيص السنة لمجمل القرآن

ومثال على ذلك قول الله تعالى في سورة المائدة : في هذا المقام، نجد أن السنة قد خصصت القاعدة العامة هنا في قول النبي صلى الله عليه وسلم: “حرمت عليكم الميتة والدم”، وذلك من خلال تحديد ما يجوز لنا من الميتة والدم، وهما السمك والجراد، والكبد والطحال .

نسخ السنة للقرآن

ومثال على ذلك هو قول الله تعالى في سورة البقرة الآية 180 : (( إذا حضرت الموت أحداكم فإن تركت خيرا الوصية للوالدين والأقربين بالمعروف فهذه الآية توضح لنا جواز الوصية للشخص المستحق، لكن السنة النبوية منعت ذلك بقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا وصية للورثة ) .

تقييد السنة لمطلق القرآن

ومقال على ذلك قول الله تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا أنفقوا من أموالكم في سبيل الله )) فهنا الآية عامة ومطلقة تشير إلى وجوب الإنفاق في سبيل الله من جميع الأموال الحلال، لكن السنة خصصت ذلك فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: (لا يقبل فيما دون خمس أواق صدقة، ولا فيما دون خمس ذهب صدقة، ولا فيما دون خمسة أوساق صدقة) .

تفصيل السنة لمجمل القرآن

قول الله تعالى في سورة يونس : ((للذين أحسنوا الحسنى وزيادة )﴾، فقامت السنة بتفسير ذلك من خلال قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( الحسنى الجنة، والزيادة النظر إلى وجه الله ) .

ثالثا تفسير أقوال الصحابة للقرآن

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يجاوب على أسئلة الصحابة جميعا ويؤكد على فهمهم للقرآن الكريم، فإنهم أذكى الناس وأتقاهم، ولا يمكن أن يكونوا غير ذلك لأنهم أصحاب النبي محمد، وفي ذلك قول الله تعالى في سورة النساء: “ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدىٰ ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولىٰ ونصله جهنم ۖ وساءت مصيرا”، ولكن هناك شرطان لذلك، الأول أن يكون الإسناد للصحابة صحيحا، والثاني أن لا يكون هناك تعارض بين قول صحابي وأي آية من القرآن أو حديث نبوي صحيح، فإذا كان الصحابة على صواب في اجتهادهم فلهم أجران، وإذا أخطأوا فلهم أجر، وفي ذلك قول الله تعالى في سورة الحجرات: “يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله ۖ واتقوا الله ۚ إن الله سميع عليم”، وإذا اختلفوا في التفسير يجوز هنا الجمع بين الأقوال من أجل التوسع والتنوع، وإذا تعذر عليهم الجمع يجب عليهم العودة للقرآن الكريم، وذلك استنادا إلى قول الله تعالى: “فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول” .

رابعا تفسير القرآن باللغة العربية

وفي ذلك قول الله تعالى في سورة يوسف : (( إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون ))، ومع ذلك عندما يحدث اختلاف في التفسير اللغوي والتفسير الشرعي، نعود إلى التفسير الشرعي .

للمزيد يمكنك متابعة : –

من أفضل طرق تفسير القرآن باستخدام القرآن

وفي النهاية، نحن نتعرف من خلال هذه المقالة على أفضل الأساليب لتفسير القرآن الكريم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى