التعليموظائف و تعليم

خاتمة تقرير ميداني

في خاتمة التقرير الميداني، يتم عرض مجموعة من المعلومات والبيانات والحقائق بشكل موجز. الهدف الأساسي من التقرير الميداني ليس الإبداع، ولكنه علمي وواضح، ولذلك يجب أن يكون دقيقا ومفهوما.

العديد من الباحثين يبحثون عن كلمات تساعدهم في اختتام بحثهم، لذا يجب أن تحتوي هذه الختمة على تلخيص للبحث أو سطور عامة حول أهم نتائج البحث المقدم، والأبحاث الميدانية تعتبر مصدرا هاما للمعلومات الموضوعية، كما أنها وسيلة جيدة للملاحظة والتقييم، وتسهل أيضا عملية تحليل القضايا، لذلك سنقدم عددا من الختامات لتقرير ميداني في هذه المقالة على موسوعة.

خاتمة تقرير ميداني

  • هذه الكلمات الأخيرة في مسار هذا البحث، كانت هذه الدراسة تتحدث عن (اسم البحث)، ولقد بذلت جهودي الكاملة لاستخلاص هذه المعلومات، أتمنى أن تكون رحلة مفيدة ومثمرة، وأيضا أتمنى أن يرتفع مستوى البحث لتقديم معلومات هادفة واستفادة هذه النتائج في بحوث أخرى، لتسهيل مهمة الباحثين في العثور على المعلومات التي يحتاجونها .

  خاتمة تقرير ميداني قصيرة

  • ومن المعروض قد تم توضيح أهمية هذا البحث والجهود التي بذلت لإخراج هذه النتائج إلى النور، وفي النهاية يتم تلخيص هذا البحث، وآمل أن تكون دليلا مفيدا للمجتمع والأفراد، وفي النهاية أشكر الله الذي وفقني في إتمام هذا البحث.
  • أتمنى أن أكون في نهاية هذا البحث قد وصلت إلى جميع المعلومات التي كنت أبحث عنها، وهي (تلخيص لنتائج البحث) وجميع الجوانب المرتبطة بها من العملية والنظرية، وقد قمت بشرح المفاهيم بطريقة صحيحة وواضحة، وكل هذا استدام مجهودا لعدة أشهر .

خاتمة تقرير مميزة

  • إنها كانت رحلة مليئة بالمعرفة والمتعة معا، ولكن في النهاية كانت مجزية بهذه النتائج، وما ذكرته هو جزء صغير من الرحلة التي بدأها العلماء الذين سبقونا، ويكفينا أننا حاولنا توضيح بعض المعلومات، ومن الممكن أن تتغير في المستقبل أو أن نثبت أخطائنا في بحث آخر، كما قال عماد الدين الأصفهاني: “رأيت أنه لا يكتب إنسان كتابا في يومه إلا يقول في غده: لو غيرت هذا لكان أفضل، ولو زدت كذا لكان يستحسن، ولو قدمت هذا لكان أفضل، ولو تركت هذا لكان أجمل، وهذا من أعظم العبر وهو دليل على استيلاء النقص على جملة البشر”، آمل أن أكون على قدر المسؤولية التي تعطى للباحث عند توليه موضوع البحث .
  • وكما يقال في الماضي، أفضل الكلام هو الكلام القليل والمعبر، وها نحن نكتب نهاية هذا البحث، آمل أن أكون وفقت في توضيح جميع النتائج والمعلومات التي يتضمنها البحث، وأتمنى ألا يشعر القارئ بأي ملل أو ضيق من هذا الموضوع المفيد والشيق بعد قراءته.
  • في النهاية بعد تفسير جميع العناصر والمعلومات التي أتمنى أن تكون مفيدة، أنصحكم بالبحث في هذا الموضوع من خلال قراءة مزيد من الأبحاث، نظرا لتعقيد وتفصيل هذا الموضوع، وأتمنى لكم ولي التوفيق .
  • في الختام، آمل أن أكون قد توضحت وجهة نظري وسردتها بالأدلة العلمية، وأتطلع لأن يكون هذا البحث مرجعا لأي متخصص يسعى لبحث هذه النتائج، وأن أكون قد قدمتها بصفاء ووضوح تام .

يحمل البحث الميداني أهمية كبيرة بالنسبة للباحثين، حيث يعرض أصل الموضوع وجذوره وجميع الأحداث التاريخية المتعلقة به، ويقدم جميع المعلومات السابقة للموضوع، مما يوفر الكثير من المجهود والوقت للباحث الجديد الذي يحصل على مجموعة كبيرة من المعلومات في هذا البحث.

للمزيد يمكنك متابعة : –

خاتمة تقرير قصيرة تصلح لأي تقرير

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى