أسأل الخبراءالمراجع

تكلفة تحليل dna في السعودية

في هذه المقالة، سنقدم لك تكلفة تحليل الحمض النووي في المملكة العربية السعودية. تحليل البصمة الوراثية هو أحد الاختبارات الهامة لتأكيد أو نفي الأنساب، حيث يوفر صورة دقيقة وغير قابلة للشك في صحة النسب. بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من الاختبارات الأخرى التي يمكن إجراؤها باستخدام الحمض النووي، وسنتعرف في هذه المقالة على هذه الاختبارات المختلفة وأبرز المختبرات في المملكة وأسعارها.

جدول المحتويات

تكلفة تحليل dna في السعودية

أنواع اختبارات الحمض النووي DNA بالسعودية وأسعارها

  • تحليل نسبة الإصابة بالأمراض الوراثية: يقدمه مختبر بندر جين، ويقوم هذا الفحص بالكشف عن الطفرات الوراثية التي قد تصيبه ببعض الأمراض التي يعاني منها أسلافه. تكلفة هذا الفحص 1.140 ريال سعودي.
  • تتم استكشاف الأصول العرقية والجغرافية للشخص والمعلومات المتعلقة بالأصل الجيني من خلال هذا التحليل، ولكنه لا يعتبر إثباتا للجنسية أو القبيلة المعينة. تكلفة هذا التحليل هي 1.140 ريال سعودي.
  • يتم إجراء فحص جيني مبكر للمقبلين على الزواج، ويقوم هذا الفحص بتحليل الشيفرة الوراثية للزوج والزوجة لكشف وجود طفرات وراثية قد يتلقاها الأطفال في المستقبل منهما، ويمكن أن تسبب هذه الطفرات أمراض وراثية لا يمكن علاجها. قيمة هذا الفحص هي 8,320 ريال سعودي.
  • يعمل تحليل القابلية الوراثية لسرطان الثدي على اكتشاف الطفرات الوراثية الممكنة في الحمض النووي للمرأة والتي تزيد من احتمالية إصابتها بسرطان الثدي. قيمة هذا التحليل هي 1940 ريال سعودي.
  • الفحص الجيني المبكر لاضطراب أطياف التوحد: يمكن إجراء هذا الفحص للطفل ابتداء من عمر الثلاث سنوات، وعن طريقه يتم استكشاف الطفرات الوراثية التي قد تكون السبب وراء إصابة الطفل بالتوحد إذا ما عجزت الفحوص التقليدية عن التأكد من إصابة الطفل باضطراب التوحد أم لا. تكلفة هذا الفحص 2.240 ريالا سعوديا.

وتقدم جميع هذه الفحوصات من قبل مختبر بندرجين في المدينة المنورة، ويمكن التواصل معهم من خلال الموقع الإلكتروني للمختبر https://www.bndrgene.med.sa/

المختبرات التي تقوم بإجراء فحص الحمض النووي DNA

بالإضافة إلى ما سبق، هناك مختبرات أخرى تقوم بإجراء هذه الفحوصات، وهي:

  • يعتبر المختبر المركزي واحدا من أكبر المختبرات الحكومية في المملكة العربية السعودية.
  • مختبرات العرب الطبية في الرياض هي واحدة من أفضل المختبرات في مجال الفحوص الطبية. حصلت المختبرات على شهادة الأيزو وتستخدم أحدث التقنيات والمعدات في إجراء هذه الفحوص.

بهذه الطريقة تعرفنا على أسعار أبرز اختبارات الحمض النووي في المملكة، مع العلم أن هذه الأسعار قد تتغير في أي وقت حسب الظروف ويمكن أن تختلف من مختبر لآخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى