الصحة الإنجابيةصحة

حملت بعد الإجهاض بإسبوعين

حملت بعد الإجهاض بمرور أسبوعين، وكانت هذه هي الأعراض. يرغب العديد من السيدات في حدوث حمل سريع بعد الإجهاض، ولذلك يتساءلن عن إمكانية حدوث حمل بعد مضي أسبوعين من الإجهاض وعن النصائح التي ينصح بها لتحقيق نجاح حمل سريع بعد الإجهاض. وسيتم توضيح هذا بالتفصيل في هذا المقال على موقع موسوعة.

 كيف أعرف أني حامل بعد الإجهاض بإسبوعين؟

تتباين الدراسات حول إمكانية حدوث حمل بعد إجهاض الجنين بمدة أسبوعين، فقد أيدت بعض الدراسات إمكانية حدوث حمل بعد الإجهاض بمدة قصيرة، بينما خالفت الدراسات الأخرى هذا الرأي نظرا للآثار الضارة على صحة الأم والجنين، ويمكن الإطلاع على ذلك من خلال التوضيح التالي:

الرأي الأول:

أكد أصحاب هذا الرأي أنه يتوجب انتظار فترة لا تقل عن ستة أشهر بعد ولادة الجنين أو إجراء عملية الإجهاض، وذلك لأن هذه الفترة مناسبة لتهيئة الرحم وإعداده لحدوث حمل جديد، إذ يكون الرحم غير جاهز في حالة حدوث الحمل قبل مرور ستة أشهر، كما أن الحالة الصحية للأم غير مناسبة لاستقبال حمل جديد، ولذلك يجب أن تمر عدة أشهر بعد الإجهاض حتى يتمكن الجسم من الاستعداد للحمل.

الرأي الثاني:

أكد أصحاب الرأي الثاني أنه من الممكن حدوث حمل بعد الإجهاض بعد أسبوعين أو بضعة أشهر، ولا يشكل ذلك خطرا على الجنين أو صحة الحامل، ولكن بشرط أن يكون الحالة الصحية للحامل مناسبة لحدوث الحمل بعد الإجهاض بعد أسبوعين أو فترة قصيرة، ويجب أيضا تنظيف الرحم جيدا وتهيئته لحدوث الحمل.

 أعراض الحمل بعد الإجهاض بإسبوعين:

يظهر العديد من الأعراض بعد إجهاض الحمل بأسبوعين، ويمكن التعرف على أكثر تلك الأعراض أو العلامات بواسطة ما يلي:

  • إحدى العلامات المهمة التي تظهر عند نزول كمية قليلة من الدم هو نجاح عملية زراعة البويضة في جدار الرحم، وينتج ذلك عن وقوع احتكاك بين البويضة والرحم مما يؤدي إلى نزول كمية قليلة من الدم، وعادة ما يستمر نزول الدم بعد زراعة البويضة في الرحم لمدة تتراوح بين خمسة إلى سبعة أيام تقريبا.
  • تحدث تغيرات في لون حلمة الثدي، حيث تصبح عادة بنية داكنة، وبالإضافة إلى ذلك، يشعر الحامل بآلام في الثدي، وقد يحدث انتفاخ في الثديين، وهذه أعراض مشابهة لأعراض الدورة الشهرية.
  • يزداد عدد مرات التبول بسبب الضغط الذي يفرضه كل من الجنين والرحم على المثانة، وعادة ما يحدث ذلك بعد مرور فترة لا تقل عن خمسة وعشرين يوما من تكوين الجنين.
  • من أهم علامات الحمل بشكل عام وبعد الإجهاض بأسبوعين تتمثل في الدوار والغثيان وخاصة عند الاستيقاظ من النوم، وفقدان الشهية وعدم القدرة على تناول الطعام.
  • يعاني الحامل من التعب والإرهاق، ويرغب في النوم لساعات طويلة، وذلك بسبب زيادة هرمون البروجسترون.

 حمل بعد الإجهاض بدون تنظيف:

تؤكد الأبحاث والدراسات العلمية التي أجريت حول إمكانية حدوث الحمل بعد الإجهاض بدون تنظيف الرحم على صعوبة حدوث الحمل في هذه الحالة ولكنه غير مستحيل، وذلك بسبب وجود أنسجة وأوساخ في الرحم تسبب العدوى وتعيق الحمل، لذا ينصح بضرورة مراجعة الطبيب لإجراء تنظيف الرحم وتهيئته لاستقبال الجنين، وتنظيف الرحم هو عملية بسيطة يتم فيها إزالة البقايا والأنسجة وتنظيف الرحم بشكل جيد، وقد يستمر النزيف بعد العملية لمدة تتراوح من خمسة إلى عشرة أيام، وفي حالات قليلة يتخلص الجسم من بقايا الحمل والأوساخ بنفسه، خاصة إذا كان الإجهاض في الأسابيع الأولى من الحمل.

نصائح للحمل بعد الإجهاض مباشرة:

لتسريع عملية الحمل بعد الإجهاض، نقدم لكم مجموعة من النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها بعناية لضمان نجاح عملية الحمل، ويمكنك معرفة النصائح الأهم عبر ما يلي:

  • تجنبي عمليات التوسيع والكحت للرحم، حيث يؤدي ذلك إلى تقليل معدل الخصوبة لدى المرأة وبالتالي تقليل فرصة الحمل.
  • من الضروري الاهتمام بالصحة واللياقة من خلال اتباع نظام غذائي متوازن وصحي، وتجنب الأطعمة الدهنية والمشبعة بالدهون، حتى يكون الجسم مستعدا ومهيأ للحمل.
  • توقفي عن التدخين وشرب الكحول، وقللي من شرب المشروبات الغنية بالكافيين.
  • من الضروري معرفة أيام التبويض، ويمكن الحصول على هذه المعلومات من خلال الاستعانة بالطبيب أو استخدام الأدوات المخصصة المتوفرة في الصيدليات. يعتبر ممارسة العملية الجنسية بانتظام في أيام التبويض زيادة في احتمالية الحمل، وعادة ما تتم عملية التبويض بعد أربعة عشر يوما من الدورة الشهرية السابقة لدى النساء اللواتي يتمتعن بدورة منتظمة.
  • يفضل التوقف عن ممارسة العلاقة الحميمية قبل أيام التبويض بفترة تتراوح بين ثلاثة إلى ستة أيام تقريبا، وذلك لأن الحيوانات المنوية تكون أكثر استعدادا في هذه الفترة من حيث العدد والقوة، وبالتالي يزيد احتمال حدوث حمل.
  • من الضروري الاستلقاء على الظهر بعد العلاقة الحميمة ورفع الرجلين والفخدين من خلال وضع الوسادة تحت الظهر، وذلك لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة، حيث يسهل ذلك وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة وبالتالي يزيد فرصة حدوث الحمل.

حملت بعد الإجهاض بدون دوره:

تواجه الكثير من السيدات تساؤلات حول كيفية الحمل السريع بعد الإجهاض دون نزول دم الدورة الشهرية. هل يشكل الحمل بعد الإجهاض بعد أسبوعين خطورة على صحة الحامل وسلامة الجنين؟ أظهرت الأبحاث العلمية أنه من الممكن حدوث الحمل بعد الإجهاض بعد أسبوعين دون أن يكون هناك ضرر على صحة الحامل والجنين، شرط أن تكون صحة الحامل جيدة وأن لا تعاني من فقر الدم أو ضعفه. كما يجب أن يكون الرحم نظيفا لاستقبال الجنين. لتحقيق النجاح في الحمل بعد الإجهاض بعد أسبوعين، ينصح باتباع النصائح الموضحة في الفقرة السابقة.

للمزيد يمكنك متابعة : حملت بعد الاجهاض بدون دورة

فيديو هل يحدث الحمل بعد الاجهاض بدون ضرر صحي على الأم والجنين :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى