الحالات المرضيةصحة

علاج الخراج في المؤخرة مجرب

علاج خراج المؤخرة مجرب وسريع، يعتبر خراج المؤخرة من أكثر الحالات التي تسبب الألم، نظرا لتكونها مصحوبة بتجمع الصديد والتهابها، وعادة ما يحدث في محيط فتحة الشرج. يتميز خراج المؤخرة بالتورم والألم الشديد الذي يصعب تحمله، ويصعب على المصاب الحركة والوقوف والجلوس بشكل صحيح. عادة، يكون المكان المصاب دافئا ومحمرا باللون. يبحث المصابون عادة عن حلول تساعدهم على التخلص من هذه المشكلة، وفي هذه المقالة سنستعرض لكم طرقا متنوعة لعلاج خراج المؤخرة وأسباب ظهوره.

أسباب ظهور خراج المؤخرة

يوجد الكثير من الأسباب التي ينتج عنها الإصابة بخراج المؤخرة منها:

  1. تتعرض تلك المنطقة للاصابة بالتهاب شديد، عن طريق وصول ميكروب صديدي إلى نسيج الشخص المصاب.
  2. يظهر الخراج على شكل تورم أحمر، مع زيادة ملحوظة في درجة الحرارة، وشعور بألم شديد من المنطقة المصابة، وزيادة في نسبة كريات الدم البيضاء والحمراء.
  3. إفراط في العرق بشكل مستمر، وعدم اهتمام الشخص بنظافة تلك المنطقة، قد يساعد على تكاثر البكتيريا وتعرضها للإصابة بشكل أكبر من غيرها.
  4. عند ارتداء ملابس ضيقة، مثل البنطلونات والملابس الداخلية لفترة طويلة.
  5. التعرض المستمر للاحتكاك الجلدي.
  6. الإصابة ببعض الطفليات والبكتيريا بشكل دائم.
  7. من الممكن أن يكون الإصابة بخراج المؤخرة سببا لإصابة الشخص بالبكتيريا العنقودية والأعناق الزهرية.
  8. عندما يعاني الكثير منا من اضطرابات في الشرايين والأوعية الدموية، قد يكون السبب وراء الإصابة بخراج الشرج.

علاج الخراج في المؤخرة مجرب طبيا

هناك العديد من المنتجات الطبية المستخدمة في علاج خراج المؤخرة، منها:

المراهم الطبية

يمكن استخدام المراهم لعلاج الخراج الداخلي للمؤخرة مثل “فيوسيدك كريم، كريم جنتاميسين” حيث تتميز هذه الأنواع بفعاليتها العالية في علاج أنواع مختلفة من الخراج بغض النظر عن موقع الإصابة.

المضاد الحيوي

في بعض الحالات، يصف الطبيب بعض أنواع المضادات الحيوية، وخاصة عندما ترتفع درجات الحرارة فوق المعدل الطبيعي، وعندما يعاني المريض من حمى شديدة وألم مبرح، ولكن يجب أن ندرك أن دور المضاد الحيوي هو التخلص من الالتهاب فقط وليس من البكتيريا التي تسبب ظهور الخراج، وتأثيرها محدود.

كيفية علاج خراج المؤخرة الداخلي

التدخل الجراحي

  • في بعض الأحيان يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي عندما يجد المختص تجمعات كبيرة من السوائل تحت الجلد، وتسمى هذه التجمعات بالجيوب، وذلك للمساعدة في التخلص منها.
  • يقوم الطبيب بفتح الخراج باستخدام المشرط الجراحي، ويقوم بعمل فتحة صغيرة للمساعدة في إخراج القيح والصديد من الخراج، والذي يتسبب في الإصابة بالالتهاب، ولكن يجب على المريض عدم القيام بهذه الطريقة بنفسه.
  • قد ينتج عن ذلك تلوث الجرح مما يزيد من الأمر سوءا، ومن السهل أن يعاود الجرح الظهور مرة أخرى.

  المرهم الأسود

  • من الوسائل التي يتم استخدامها في علاج خراج المؤخرة الداخلي هو المرهم الأسود، والذي يستخدم للخراجات السطحية، ويتميز بتماسكه ولزجته، ولونه الأسود، وله تأثير في تخفيف الآلام في المنطقة المصابة.
  • يتم استعماله كمخدر موضعي لتسكين الألم، ويعمل المرهم الأسود على تطهير الخراج وإزالة القيح والصديد الموجود به وطرده إلى الخارج، ويعمل أيضا على التخلص من جميع السوائل الموجودة في الخراج.

علاج خراج المؤخرة بالأعشاب الطبيعية

لا يتجاهل الطب البديل أن يقدم لكم طرقا طبيعية تماما من مكونات طبيعية خالية من المواد الكيميائية لمساعدتك في التخلص من الخراج المزعج في المؤخرة، ومنها:

زيت الخروع والكركم

  • يستخدم الكركم الطبيعي في العديد من الوصفات وفي العلاج عن طريق خلطه مع زيت الخروع، حيث يتم خلط كمية قليلة من زيت الخروع والقليل من الكركم وملح الهيمالايا.
  • قم بمزج المكونات جيدا حتى تصبح متجانسة، ثم ضع طبقة من الخليط على المنطقة المصابة لتحقيق أفضل النتائج، حيث تعمل الكركم والهيمالايا على تطهير الجروح وتنظيفها بشكل جيد.

فصوص الثوم

  • يمكن أيضا الاستعانة بالثوم كعلاج طبيعي لخراج المؤخرة، حيث يعد الثوم أحد أهم العلاجات الطبيعية التي تساعد على تنقية الجسم من السموم المتراكمة فيه.
  • كما أنه يحتوي على كمية هائلة من الخصائص المضادة للأكسدة، والتي تعمل على محاربة البكتيريا والفيروسات التي تسبب خروج البواسير .
  • يمكن ذلك عن طريق عصر فصوص الثوم أو فرمها ناعما، وتوزيعها على المنطقة المصابة، وتطبيق العصير على المنطقة المتضررة، وتركها طوال الليل حتى الصباح للحصول على أفضل النتائج.

البصل

  • يتم استعمال البصل الطازج للتخلص من خراج المؤخرة، وذلك يتم بعدة طرق يمكنك اتباعها، منها وضع شرائح صغيرة من البصل على المنطقة المصابة، وتغطية تلك المنطقة بقطعة قماش وتركها طوال الليل حتى الصباح.
  • في ذلك الوقت، يقوم البصل بامتصاص الالتهاب بشكل جيد، للتخلص نهائيا من خراج المؤخرة، ويمكن أيضا إضافة زيت الزيتون إلى البصل لتحقيق نتائج فعالة.

المر

  • يستخدم في علاج خراج المؤخرة بتناول ملعقتين من المر أو نقعه في لتر واحد من الماء المغلي، ثم تصفيته ويجب على المصاب تناول ملعقة إلى خمس ملاعق في اليوم.
  • من الممكن أيضا استخدام المرة عن طريق تطبيقها على المنطقة المصابة مرتين يوميا، والاستمرار في ذلك يوميا، حتى تلاحظ الفرق بنفسك في أيام قليلة.

للمزيد يمكنك متابعة : –

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى