الحالات المرضيةصحة

ما هو علاج الشخير أثناء النوم

ما هي أسباب الشخير؟ وكيف يمكن علاجه بواسطة الليزر؟ وكيف يمكن علاج شخير الأطفال الصغار؟ وهل زيت الزيتون فعال حقا في علاجه؟ إليكم المزيد من التفاصيل على الموسوعة .

يعتبر من الأصوات المزعجة للغاية والتي تحدث أثناء النوم بسبب وجود مشاكل في التنفس وتختلف حدته وطبيعته من شخص لآخر، حيث يعاني البعض من شخير هادئ بسبب عدم النوم بشكل صحيح أو وضع العنق بشكل خاطئ أثناء النوم، والبعض الآخر يعاني من الشخير العالي بسبب انقطاع التنفس لفترة قصيرة لأسباب مختلفة .

على الرغم من أن الشخص الذي يصدر الصوت أثناء نومه لا يشعر به، إلا أن الأشخاص المحيطين به قد يشعرون بالضيق وقد يتعرضون للأرق تماما.

يحدث الشخير فقط عندما يكون الشخص نائما، وذلك بسبب انفتاح عضلات الفم والأنف وخاصة الحنجرة، مما يسبب صوت الشخير عندما يمر الهواء بهذه المنطقة .

أسباب الشخير :

  • الأورام اللحمية التي تغطي تجويف الأنف تسبب هذا الصوت.
  • إذا كان الشخص يعاني من التهاب مزمن أو مرض خطير في الأنف، فليتم شفاؤه برحمة الله.
  • وجود تشوه في الأنف نتيجة حادث أو خلل خلقي.
  • زيادة حجم الغشاء المخاطي الموجود في الأنف.
  • عندما ينام الشخص بشكل خاطئ مثل النوم على الظهر، فإن ذلك يسبب الشخير.
  • زيادة الوزن بشكل كبير يؤدي إلى تضخم في الجزء السفلي من اللسان.
  • استخدام الأدوية المنومة يسبب ارتخاء في عضلات الأنف والفم مما يؤثر بشكل ملحوظ على مرور الهواء.

طرق علاج الشخير بزيت الزيتون :

  1. يعد زيت الزيتون من الوسائل الطبيعية الفعالة في علاج مشكلة الشخير حيث يقلل من الالتهابات ويسهم في تدفق الهواء بشكل طبيعي في الجهاز التنفسي مما يمنع صوت الشخير.
  2. لاستعمال زيت الزيتون لمعالجة الشخير: قم بأخذ نصف ملعقة صغيرة أو ملعقة صغيرة من زيت الزيتون قبل النوم مباشرة، ويفضل إضافة ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي قبل النوم أيضا. قم بتكرار نفس الطريقة يوميا لتحقيق أفضل نتيجة.

علاج الشخير بالليزر :

  1. يقوم العلاج بتشخيص الشخير من الأساس باستخدام المنظار الضوئي والحاسوب لقياس مدى مقاومة الأنف والبلعوم ومساحة قطرهم بدقة وفي وقت قصير جدا في العيادات الخارجية، ثم يتم الوصول إلى سبب الانسداد وموقعه.
  2. يعد الليزر اليوم من العلاجات الفعالة في علاج العديد من أمراض الأنف التي تسبب الشخير، مثل تضخم غضروف الأنف والذي يسبب انسدادا دائما وعدم القدرة على التنفس. وإذا كانت الجراحة التقليدية ممكنة، يمكن أيضا إجراء جراحة بالليزر.
  3. يتم تخدير الجزء الذي ستجرى فيه العملية بشكل موضعي والفوائد للعملية هي عدم حدوث أي نزيف من البلعوم أو الأنف وعدم وجود أي ألم خلال العملية وبعدها.
  4. غالبا ما يكون انسداد الأنف الدائم نتيجة وجود اعوجاج في الحاجز الأنفي وتضخم في الغضروف. يمكن معالجتها أيضا بواسطة الليزر، حيث يقوم الطبيب بإزالة الاعوجاج في الحاجز الأنفي والجزء الملتهب من الغضروف بدقة وفي وقت قصير.

معالجة الشخير عند الأطفال :

إذا لم يكن شخير طفلك نتيجة لمشكلة عضوية مثل الزائدة اللحمية أو التهابات في اللوزتين أو تشوه خلقي وراثي، فيمكنك معالجة الشخير بدون زيارة الطبيب، وذلك عن طريق:

  • الاهتمام بنوم الطفل بشكل سليم وإذا شعرت بأنه يصدر شخيرا بسبب عدم راحته في وضعية النوم فقومي بمساعدته في النوم بشكل سليم وتعديل وضعيته.
  • تجنب بذل مجهود كبير خاصة أثناء الليل، حيث يؤدي ذلك إلى زيادة المشكلة.
  • يجب الحرص على تنظيف الأنف والحلق وعلاج الإنفلونزا أو البرد إذا كانا سببا في انسداد الأنف.
  • إذا كان الأمر أصعب من ذلك، فقد ينصح الطبيب بإجراء استئصال اللزوتين أو اللحمية أو إجراء عمليات أخرى لعلاج المشكلة، ولكن يجب دراسة فوائدها وعيوبها ومعرفة ما إذا كان الصغير بحاجة إليها أم لا.

التخلص من الشخير أثناء النوم ب 3 خطوات بسيطة :

الخطوة الأولى: غير من أسلوب حياتك في فترة المساء :

  • بتغيير عادات النوم والاهتمام بالنوم في نفس الوقت والاستيقاظ في نفس الوقت، وعدم السهر لفترة طويلة في الليل أو إرهاق النفس في العمل، ستزيد المشكلة وستجعلك تحتاج إلى مزيد من الراحة أثناء الليل.
  • يجب عدم مشاهدة التلفزيون في المساء أو استخدام الهاتف لفترة طويلة. ومن الأفضل التأكد من إغلاق جميع الأجهزة قبل النوم بساعة على الأقل.
  • يمكنك ممارسة التمارين لتحسين التنفس وعلاج الشخير.
  • ضع وسادة وراء رقبتك، فقد تساهم في حل المشكلة.

الخطوة الثانية: عدل حميتك الغذائية :

  1. السمنة من أسباب الإصابة بالشخير لذا يخفف اتباع الحمية الغذائية من حدته.
  2. ممارسة التمارين الرياضية يوميا مفيدة ولكن من الأفضل عدم ممارستها في المساء.
  3. حافظ على شرب كمية كافية من الماء يوميا، فالجفاف سيؤثر على تنفسك. احرص على شرب الماء بانتظام لتجنب ذلك.

الخطوة الثالثة: مارس تمارين تمنع صوت الشخير:

هناك العديد من التمارين التي تركز على الوجه وتساهم في منع هذه الظاهرة، لذا اسأل الطبيب عنها وما إذا كنت بحاجة للقيام بها أم لا وكيفية تنفيذها.

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى