أسأل الخبراءالمراجع

مقال عن العيد الوطني للمملكة العربية السعودية 1443

سنتحدث اليوم عن العيد الوطني للمملكة العربية السعودية. يحتفل بهذه المناسبة سنويا في 23 سبتمبر. يعود تاريخ هذا اليوم إلى المرسوم الملكي رقم 2716 الذي أصدره الملك عبد العزيز وقضى بتغيير اسم الدولة إلى المملكة العربية السعودية. منذ ذلك الحين، يحتفل البلد بالعيد الوطني سنويا. في هذه المقالة، سنقدم لكم جميع المعلومات المتعلقة بهذا اليوم عبر موسوعتنا.

العيد الوطني للمملكة العربية السعودية 1443

يحتفل المواطنون في المملكة العربية السعودية باليوم الوطني ويتسابق البعض في أداء مظاهر الاحتفال للتعبير عن ولائهم وحبهم للوطن وانتمائهم للمملكة. إنه ذكرى تأسيس المملكة التي أسسها الملك عبد العزيز آل سعود بعد إصدار المرسوم الملكي والقانوني في اليوم السابع عشر من جمادى الأولى عام 1351 هـ، الموافق للتاسع عشر من سبتمبر عام 1932 م.

متى اليوم الوطني السعودي

اليوم الوطني هو اليوم الثالث والعشرين من شهر سبتمبر من كل عام وهو ذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية ويعد هذا الحدث حدث تاريخي فالمملكة واحدة من أهم الدول، ويتزامن هذا اليوم مع ذكرى توحيد المملكة على يد الملك السعودي الراحل عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود، وقد وقعت هذه الأحداث في عام 1932م، وفي هذا اليوم صدر دستور المملكة بشكل رسمي.

الأحداث والمناسبات المتوافقة مع اليوم الوطني

  • ابتداء من عام 2005م، وضع الملك عبد الله إجازة رسمية للمملكة العربية السعودية اعتبارا من اليوم الوطني السعودي الخامس والسبعين.
  • في عام 2009، افتتح الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود جامعة للعلوم والتقنية التي تحمل اسمه، وكان هذا في تزامن مع اليوم الوطني للسعودية.
  • في عام 2015، تزامن اليوم الوطني السعودي الخامس والثمانين مع يوم عرفة من شهر ذي الحجة، وهذا يعتبر الحدث الأول منذ توحيد المملكة.

مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني السعودي

  • أعلن الملك عبد الله الأول في عام 2005 أن يوم 23 سبتمبر سيصبح عطلة رسمية في المملكة، وشجع على الاحتفال بهذا اليوم الوطني من خلال تشجيع الفعاليات العامة والمرافق الترفيهية، ومنذ ذلك الوقت يتم الاحتفال بهذا اليوم سنويا.
  • تتنوع طرق الاحتفال بيوم الوطن، ومن بينها التركيز على العديد من المبادرات التعليمية في البلاد. كان من بين هذه الاحتفالات افتتاح جامعة بمسمى الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا في عام 2009، بحضور الملك عبد الله وعدد من رؤساء الدول. وتعد هذه المبادرة واحدة من أهم مبادرات التعليم في المملكة.

معلومات عن المملكة العربية السعودية

  • تقع المملكة في شرق الشرق الأوسط، شرق الخليج العربي، وقطر والإمارات العربية المتحدة، وتقع شمال شرق الكويت، وجنوب شرق عمان، ويحدها من الجنوب والجنوب الغربي دولة اليمن، ومن الغرب يحدها البحر الأحمر وخليج العقبة.
  • تصل مساحة المملكة إلى ما يعادل 2,149,690 كيلو متر مربع، لذا تم تصنيفها ضمن أكبر الدول من حيث المساحة.
  • يبلغ عدد سكان المملكة حوالي 26,534,504 نسمة وفقا لأحدث إحصاء تم إجراؤه في عام 2012م.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم الذي قدمنا فيه لكم جميع المعلومات المتعلقة باليوم الوطني في المملكة العربية السعودية. نأمل أن تكونوا استفدتم من المحتوى النافع والواضح الذي قدمناه في كلماتنا. وفي الختام، نشكركم على متابعتكم الجيدة لنا وندعوكم لقراءة المزيد في عالم الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى