القوانينالقوانين والحكومات

نموذج رفع دعوى طلاق

نقدم لكم طريقة كتابة نموذج رفع دعوى طلاق عبر موقع موسوعة. يحتاج الزوج أو الزوجة عند رفع دعوى طلاق إلى تقديم نموذج دعوى الطلاق. لا تكون دعوى الطلاق موحدة حيث يتم توضيح سبب تقديم الدعوى في كل دعوى والتي تختلف من شخص لآخر وفقا للظروف الأسرية التي تؤدي إلى رفع الدعوى. في الآونة الأخيرة، زادت حالات الطلاق في جميع الدول العربية وليس فقط في المملكة العربية السعودية. وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الطلاق ولا يمكن حصرها، وتشمل صورا مختلفة للافتراق مثل الخلع والطلاق والفسخ. يجب أن تتم هذه الإجراءات بصورة قانونية وفقا لما ينص عليه القانون السعودي، وسنستعرض ذلك في الفقرات التالية.

نموذج رفع دعوى طلاق

تختلف طرق الطلاق حسب الحالة والسبب الذي يؤدي إلى رفع الدعوى، وسنحاول في الفقرات القادمة تقديم صيغة لبعض الأسباب المحتملة لرفع الدعوى.

نموذج صحيفة دعوى طلاق

إنه في يوم: ………… الموافقة: _ _ / _ _ / _ _ _ _ م، _ _ / _ _ / _ _ _ _ هـ.

مقدم الدعوى: الاسم: ………………………، الصفة: (الزوجة)، رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة: …………  .

المدعي عليه : الاسم / ………………………. ، كزوج ، رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة / …………  .

وقائع الدعوى:

دخل الزوج بزوجته وعاشرها كما يعاشر الأزواج وهي تحت طاعته وحمايته حتى الآن، ولكنه ارتكب أفعالا تسيء إلى المدعية وتهينها بأشكال مختلفة من الإهانة وقام بضربها، ولم يترك فرصة لاستمرار الحياة الزوجية معا.

إذا لم يكن رفع دعوى الطلاق هو الخيار الأول الذي تم اتخاذه مع الزوج، فقد حاولنا حل المشكلة بشكل ودي ومن ثم تم اللجوء إلى مكتب تسوية المنازعات الأسرية ولكن جميع المحاولات قد فشلت.

على الرغم من إبلاغه بكل مواعيد الجلسات وطلب الحضور منه بشكل رسمي، إلا أن الزوج لم يحضر أي من الجلسات التي حددها مكتب تسوية المنازعات الأسرية.

وتوجد وثائق تؤكد تعرض الزوجة للأذى الجسدي والنفسي من قبل زوجها وتوضح مدى الأذى الذي تعانيه، (يتم توضيح أرقام التقارير الشرطية المقدمة من قبل الزوجة ضد الزوج لإثبات حالة الضرب _ وإرفاق أي وثائق طبية تؤكد الضرب والتعرض للأذى _ بالإضافة إلى توضيح شهادة الشهود إن وجدت).

نموذج طلب طلاق

إنه في يوم ……….
بناءً على طلب السيدة / ………………. .
المقيمة في العنوان التالي / ………………………. .
رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة / ………………..  .
أنا / ………………… ، محضر محكمة / ………………. انتقلت إلى محل إقامة الزوج (المدعى عليه).
السيد/ ………………………..، المقيم في العنوان التالي / ……………………. بمحافظة / ………………………، رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة / …………  .
وأعلنته بما يلي:
  • مقدمة الدعوى هي زوجة المدعي عليه بالعقد الشرعي الصحيح، وقد دخلت معه وعاشرته كزوجة ولا تزال محتفظة بعصمته ومطيعة له حتى الآن.
  • ونظرا لأن الزوج المعلن إليه يسيء معاملة زوجته باستمرار بما لا يترك لها فرصة للعيش السعيد والاستمرار في العلاقة الزوجية لأنه سيئ الخلق والأخلاق ويعتدى عليها باستمرار بالضرب والسب، ويتسبب لها في الكثير من الأذى الجسدي والنفسي.
  • تم تحرير محضر رقم ……… للعام ……… (يتم تحديد أسباب المحضر والتأكيد على الأضرار الأخرى التي تعرضت لها).
  • هذا يؤكد الضرر الذي لحق بالطالبة والذي يجعل حياتها الزوجية غير مستقرة، حيث طلبت الطلاق ورفضه بدون أي أساس شرعي، وبالتالي فإنه يحق للطالبة طلب الطلاق بناء على مادة (….) من القانون رقم (….) لعام (….) .
بناءً عليه:
أنا المحضر المذكور قد انتقلت لمكان إقامة المعلن إليه (الزوج)، وأعلنته بصورة من هذه الصحيفة وطلبت منه الحضور أمام محكمة ……….. ومقرها الواقع في منطقة ……….. وفي جلستها العلنية في تمام الساعة …………. صباحا من يوم ……….. الموافق _ _ / _ _ / _ _ _ _م لسماع الحكم عليه بتطليقها منه طلقة بائنة وأمره بعدم التعرض لها في شؤون الزوجية مع إلزامه بالمصروفات والرسوم.

نموذج رفع دعوى طلاق إلكتروني

إنه في يوم / …….. بتاريخ: _ _ / _ _ / _ _ _ _ م، _ _ / _ _ / _ _ _ _ هـ.

وبناء على طلب السيدة/…، التي تقيم في العنوان التالي/…، رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة/  .

ومكانه المختار هو مكتب الأستاذ / ……………………………. المحامي

أنا / …………. محضر محكمة / …………. قد انتقلت في التاريخ المحدد أعلاه وأعلنت السيد / …………… المقيم بالعنوان / ………….. مخاطبا مع / ………… .

وأعلنته بالآتي:

  • الطالبة هي الشخصة التي تمتلك عقد زواج رسمي مع المعلن إليه وقع في يوم / …….. بتاريخ: _ _ / _ _ / _ _ _ _ م، _ _ / _ _ / _ _ _ _هـ، ولا تزال تحت حمايته وطاعته، وقد عاشرته كزوجة ولديها أطفال (العدد: ……….. العمر: ………… ) (ليس لديها أطفال).
  • رفض الزوج تماما إنفاق أي مبلغ على زوجته وأولاده، وعلى الرغم من التنبيه عدة مرات على أهمية إنفاق المال عليهم وضرورة ذلك، إلا أنه لم يفعل ذلك بشكل معتدل.
  • بعد ذلك، رفعت دعوى نفقة زوجية ضده وتمت الموافقة عليها برقم / ……..……. وقضت المحكمة بدفع نفقة شهرية، ومع ذلك، رفض السداد بالرغم من عدم ثبوت صعوبته المادية.

وبناءً على ما سبق:

  • تعرضت الزوجة للضرر ماديا ونفسيا مما أدى إلى اضطرارها لتقديم نموذج طلب طلاق بسبب الأذى.
  • انتقلت أنا المحضر المذكور أعلاه في تاريخه إلى مكان إقامة الزوج المعلن إليه، وسلمت له نسخة من هذا الوثيقة وأمرته بالحضور أمام المحكمة الابتدائية الموجودة في… حيث ستعقد جلسة علنية في يوم… بتاريخ… ميلادي و… هجري، للاستماع إلى الحكم بطلاق الطالبة وأمره بعدم التعرض لها، مع إلزامه بتحمل تكاليف وأتعاب المحاماة.

نموذج صحيفة دعوى إثبات طلاق

نموذج رفع دعوى الطلاق يختلف عن نموذج إثبات الطلاق، وسنقدم لكم هنا الفرق بين النموذجين من خلال سياق الكلام وصياغة العبارات والجمل

إنه في يوم / …….. بتاريخ: _ _ / _ _ / _ _ _ _ م، _ _ / _ _ / _ _ _ _ هـ.

أمام محكمة:  …….………..  .

فيما بين كل من:

اسم المدعية بالكامل هو / …..………. ، وظيفتها أو مهنتها / ………..، مكان إقامتها / ……………….، رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة / …………  .

ضـــــــد المدعي عليه

اسم المدعى عليه الكامل / ………. ، وظيفته أو مهنته / …….. ، مكان إقامته / …….. ، رقم بطاقة الهوية الوطنية أو رقم الإقامة / …  .

الموضوع : طلب إثبات طلاق

صاحب الفضيلة رئيس المحكمة……..

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

أقدم لكم طلبا لتسجيل دعوى إثبات طلاق مقابل المدعى عليه بالتفاصيل التالية:

  • إن المدعى عليه كان زوجي منذ يوم / …….. بتاريخ: _ _ / _ _ / _ _ _ _ م، _ _ / _ _ / _ _ _ _ هـ. هذا وفقا لعقد الزواج بالرقم / ………….…… ، والصادرة من المأذون الشرعي / ..….…… مأذون من منطقة / ………… وقد تم ذلك في ذلك الوقت.
  • فقد قام المدعى عليه في تطليقي  في يوم / …….. بتاريخ: _ _ / _ _ / _ _ _ _ م، _ _ / _ _ / _ _ _ _ هـ. ولم يردني لعصمته حتى الآن.
  • لم يتم تحرير صك إثبات هذا الطلاق حتى الآن.

وبناءً على ما سبق:

أناشدكم بتقديم طلب قيد دعوى الطلاق هذه والحكم لصالحي بإثبات طلاقي وإعطائي صكا يثبت ذلك.

وجزاكم الله  تعالى خير الجزاء

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى  وبركاته

أسباب وحالات رفع المرأة دعوى الطلاق

بالطبع ليست جميع الأسباب التي تقدمها الزوجة في دعوى الطلاق مقبولة، بل هناك بعض الأسباب فقط التي يتم قبول طلبات الطلاق بها، ومن الحالات والأسباب التي تسمح للزوجة برفع دعوى الطلاق هي:

  • عدم إنفاق الزوج على زوجته وأولاده:
    • إنفاق الزوج على زوجته وأولاده من أهم حقوق الزوجية، فهي حق لها وواجب عليه.
    • عندما يمتنع الزوج عن الإنفاق على زوجته، يحق لها رفع دعوى طلاق للضرر وعدم الإنفاق.
  • هجر الزوج للزوجة:
    • إذا تخلى الزوج عن زوجته لمدة طويلة تزيد عن أربعة أشهر، لها الحق في رفع دعوى الطلاق.
    • يجب على الزوجة إثبات هذا الوضع وتوفير الشهود له حتى تتمكن من رفع دعوى طلاق بسبب الضرر.
  • سفر الزوج لفترة طويلة:
    • في حالة سفر الزوج لأكثر من عام دون علم الزوجة.
    • يحق للزوجة رفع دعوى طلاق بناء على الضرر، ويجب عليها إثبات صحة ذلك من خلال دلائل عن الوصول والمغادرة.

تحميل نموذج رفع دعوى طلاق

نقدم لكم خلال هذه الفقرة مجموعة من نماذج رفع دعوى الطلاق بصيغة pdf وذلك حتى يمكنكم تحميلها واستخدامها لتسهيل الأمر عليكم.

  • نموذج من عريضة دعوى طلاق:
    • يمكن تنزيل الملف بصيغة pdf من خلال هذا الرابط.
  • نموذج تقديم فضية حقوقية:
    • يمكنكم تنزيل الملف بتنسيق pdf عن طريق النقر على هذا الارتباط.
  • نموذج صحيفة دعوى:
    • يمكن تحميل نموذج الصحيفة بصيغة word من خلال هذا الرابط.

هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا وقدمنا لكم نموذجا لرفع دعوى طلاق بصيغ مختلفة لعدة حالات، وتحدثنا عن أسباب رفع دعوى الطلاق وخطوات رفعها بشكل إلكتروني.

لمعرفة المزيد من المعلومات حول شروط وخطوات رفع دعوى الطلاق في المملكة العربية السعودية، يمكنك الاطلاع على المقالات التالية:

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى