القوانين والحكوماتالهجرة والتأشيرات

شروط دخول الكويت للسعوديين 1443

بناء على الإجراءات الوقائية التي تتبعها العديد من الدول للحد من انتشار فيروس كورونا والحفاظ على حدودها وعدم انتقال الفيروس داخل البلاد، وضعت الكويت شروطا لدخول المواطنين السعوديين إلى أراضيها، وضعت المملكة العربية السعودية أيضا شروطا لدخول المواطنين الكويتيين إلى أراضيها، وهذا ساهم بشكل كبير في تقليل انتشار الفيروس والسيطرة على حالات الإصابة، لمزيد من التفاصيل يمكنكم زيارة مقالنا على موقع موسوعة.

شروط دخول الكويت للسعوديين 2022

أوضحت دولة الكويت الإجراءات الاحترازية الجديدة المتعلقة بالسفر داخل أراضيها من البلاد الأخرى، وتم تطبيقها اعتبارا من بداية شهر أغسطس الحالي 2021. تتضمن هذه الإجراءات عددا من الشروط التي يجب توافرها للسماح بدخول المسافرين إلى الكويت. ومن بين هذه الشروط، بحسب مركز التواصل الحكومي في الكويت، أنه لن يتم قبول أي راكب قادم إلى الكويت إلا بعد أن يحصل على شهادة فحص PCR الطبية السلبية التي تثبت أنه غير مصاب بفيروس كورونا، وتكون الشهادة سارية المفعول لمدة 72 ساعة فقط، بالإضافة إلى عدم ظهور أي أعراض مرضية مثل العطس أو الرشح أو ارتفاع درجة الحرارة وغيرها من الأعراض المصاحبة للإصابة بالفيروس.

كما أوضحت الإدارة العامة للطيران المدني في الكويت أن القرار الصادر عن مجلس الوزراء الكويتي بمنع دخول المسافرين غير الكويتيين لا يزال ساريا حتى إشعار آخر، وتشدد الإدارة على ضرورة الحصول على شهادة فحص PCR الطبية السلبية التي تثبت خلو المسافر من فيروس كورونا، ويجب أن تكون هذه الشهادة صالحة لمدة 72 ساعة فقط، وذلك لإثبات سلبية إصابة الراكب سواء كان محصنا بلقاح فيروس كورونا أم لم يتلق اللقاح حتى الآن.

حددت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي في بيانها أنه وفقا لقرار مجلس الوزراء الكويتي سيتم العمل على ما يلي:

  • أولاً : اللقاحات الطبية المعتمدة لفيروس كورونا داخل الكويت أو خارجها:
  • 1 ـ لقاح فايزر بایونتك.
  • 2 ـ لقاح استرازينيكا ـ أكسفورد
  • 3 ـ لقاح موديرنا
  • 4 ـ لقاح جونسون أند جونسون.
  • ثانياً : لا يسمح للمواطنين الكويتيين أو مرافقيهم من الأقارب من الدرجة الأولى أو العمال المنزليين بالسفر خارج دولة الكويت، ما لم يتم تطعيم المسافر ضد فيروس كورونا باستخدام اللقاح المعتمد في الكويت، ويبدأ سريان هذا القرار اعتبارا من تاريخ 22 مايو 2021 وفقا للتالي:
  • 1ـ المسافر الذي يحمل شهادة معتمدة من وزارة الصحة السعودية تفيد بتعذر تلقي لقاح فيروس كورونا لأسباب طبية.
  • يسمح للمواطنات الحوامل بتقديم الإعلانات، شريطة أن يتوفر لديهن شهادة إثبات الحمل التي يتم إصدارها من وزارة الصحة الكويتية، على أن تكون الشهادة معتمدة وسارية المفعول.
  • الفئات العمرية التي لا تستوجب تلقي لقاح فيروس كورونا هي:.
  • الطلاب الدارسين يجوز لهم السفر بشرط أن يكون الطالب قد تلقى جرعة واحدة على الأقل من لقاح كورونا وأن يقدم الطالب دليلا يثبت أنه يدرس في الخارج وتلقى اللقاح.
  • أعضاء البعثات الدبلوماسية المعتمدين في دولة الكويت.
  • الأشخاص الذين تعافوا من الإصابة بفيروس كورونا، ولقد مضت على شفائهم من المرض فترة لا تقل عن 90 يوما.
  • من قام بالحصول على جرعة واحدة من لقاح فيروس كورونا على الأقل، وقد مضت على هذه الجرعة ما يزيد عن أربعة عشر يوما.

وفقا لبيان الإدارة العامة للطيران الكويتي، لن يتم قبول أي راكب على الرحلات المغادرة من الكويت إلا بعد تفعيل منصة (مسافر). ولن يتم قبول أي راكب على الرحلات القادمة إلى الكويت إلا بعد تفعيل منصة كويت مسافر وتطبيق شلونك.

بالإضافة إلى أن جميع القادمين والزائرين إلى دولة الكويت يخضعون للحجر الصحي الإجباري لمدة أربعة عشر يوما، حيث يجب أن يقضوا الأسبوع الأول في إحدى المحاجر الصحية المؤسسية، ويجب أن يقضوا الأسبوع الثاني في الحجر الصحي في منازلهم، ويتم إجراء فحص طبي لجميع المسافرين مرتين، الأولى فور وصولهم إلى أراضي الكويت والثانية بعد انتهاء فترة الحجر الصحي في المحاجر الصحية المؤسسية.

تم إعفاء عدد من الفئات من الالتزام بالحجر الصحي في المحاجر الصحية المؤسسية، بما في ذلك الدبلوماسيين والطلاب الذين يدرسون في الخارج والذين تلقوا اللقاحات المعتمدة لفيروس كورونا في دولة الكويت وغيرها من الفئات التي ستكون مقيدة بالحجر المنزلي فقط.

شروط دخول المملكة العربية السعودية للكويتين

وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية أوضحت في بيان رسمي أنه تم رفع قرار تعليق السفر إلى خارج المملكة وفتح المنافذ الجوية اعتبارا من يوم الاثنين السابع عشر من مايو 2021، للفئات المحددة. تم أيضا اعتماد سريان قرار تعليق السفر للمواطنين السعوديين إلى خارج المملكة ابتداء من الساعة الواحدة صباحا وتحت إرشادات ومتطلبات السفر إلى الدول المسموح بالسفر إليها. يسمح للمواطنين السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي بالسفر من وإلى المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى الفئات التالية:

المواطنون المحصنون ضد فيروس كورونا هم الذين تلقوا جرعتين كاملتين من لقاح فيروس كورونا، وكذلك المواطنون المحصنون الذين تلقوا جرعة واحدة فقط، شريطة أن يكون قد مر على الأقل أربعة عشر يوما من تاريخ تلقي الجرعة الأولى من التطعيم. وذلك وفقا لما يظهر في تطبيق توكلنا التابع لوزارة الصحة السعودية.

المواطنون الذين تعافوا من الإصابة بفيروس كورونا، شريطة أن يكونوا قد أنهوا فترة أقل من 6 أشهر من إصابتهم بفيروس كورونا، وذلك وفقا لما يظهر في تطبيق توكلنا الإلكتروني الخاص بوزارة الصحة الكويتية.

المواطنون الذين يقل عمرهم عن ثمانية عشر عاما، يمكنهم السفر بشرط تقديم وثيقة تأمين معتمدة من البنك المركزي السعودي تغطي مخاطر الإصابة بفيروس كورونا خارج السعودية، وذلك وفقا للتعليمات المعلنة من قبل الجهات المعنية.

تحميل تطبيق “كويت مسافر” للسفر من السعودية إلى الكويت

تطبيق كويت مسافر يعتبر من التطبيقات الهامة للمسافرين من السعودية إلى الكويت عبر المنافذ البرية، يمكنكم تحميل التطبيق من الروابط التالية

  • رابط تنزيل تطبيق كويت مسافر للسفر من السعودية إلى الكويت على هواتف الأندرويد من متجر جوجل بلاي
  • رابط تحميل تطبيق كويت مسافر للسفر من السعودية إلى الكويت على هواتف iPhone من متجر آب ستور

تحميل تطبيق “شلونك” للسفر من السعودية للكويت

تطبيق شلونك هو واحد من أهم التطبيقات الإلكترونية في دولة الكويت ويساعد وزارة الصحة الكويتية في التعامل مع المسافرين والزائرين صحيا عن طريق ضمان سلامتهم من فيروس كورونا، ويمكنكم تحميل التطبيق من الروابط التالية:

  • يمكنكم تحميل تطبيق شلونك للسفر من السعودية إلى الكويت على هواتف الأندرويد من متجر جوجل بلاي
  • رابط تحميل تطبيق شلونك للسفر من السعودية إلى الكويت على هواتف الآيفون من متجر آب ستور

في ختام مقالنا، نعرض عليكم أعزاءنا القراء شروط دخول الكويت للسعوديين وشروط دخول الكويتيين إلى المملكة العربية السعودية وفقا للإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا، وللمزيد من الموضوعات كونوا على تواصل دائم معنا في موقع موسوعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى