الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

اذكار المساء تسابيح مكتوبة

إليك يا عزيز القارئ قائمة لأفضل أذكار المساء، وهي تسابيح تقرب العبد من ربه. ما أروع الابتهالات والأدعية التي يرددها المسلم في الصباح والمساء. وما أروع أن يستعين الإنسان بقوة وقدرة الله قبل النوم وبعد الاستيقاظ. فليغمض عينيه ويقرأ “أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله” وليسبح ويستغفر كثيرا، وليدعو الله بما يتمناه لتحقيقه. فإن الله يسمع دعائه ويجبر في خواطره، ولو امتد العمر والزمان. إن الله يحب أن يسمع أصوات عباده، ولذلك خلقنا الله لنخشع ونكرر الدعاء، ولكلنا ثقة في استجابة رب العزة والجلالة لأمنياتنا. فماذا عن أذكار تعين المسلم على التقرب والتودد إلى المولى العزيز قبل النوم؟ هذا ما سنشير إليه في مقالنا عبر الموسوعة، فتابعنا.

جدول المحتويات

اذكار المساء تسابيح

إليك يا عزيزي القارئ أفضل ما يردده العبد الصالح قبل النوم من أذكار المساء وتسابيح تجعله قريبا من الله تعالى.

  • في الإلحاح في الدعاء جنة للمسلم، في الدنيا والآخرة، فذكر الله في العمل والطريق والمنزل، وفي كل مكان يسكنه المسلم وفي كل حركة يؤجر عليها.
  • قراءة سورة الفاتحة والمعوذتين هي أول ما يبدأ به المسلم في أذكار المساء، بالإضافة إلى ترديد آية الكرسي.
  • أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق” هي من الأذكار التي تحمي المسلم من كل شر أثناء النوم، فلا يؤذيه شيء إذا تكررت ثلاث مرات قبل النوم.
  • قبل النوم، يجب أن تشهد بوحدانية الله تعالى وقوته وقدرته وعزتها، وذلك بتكرار الجملة “اللهم إني أمسيت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمدا عبدك ورسولك”؛ فإنه في تكرار هذا الذكر، يتم الإفراج عنه من النار بإذن الله.
  • أشار الفقهاء أيضا إلى أهمية ذكر الله في أن يمنحنا رضاه في الدنيا والآخرة.
  • في الذكر الوارد، يتضح للمسلم بشكل واضح أن الله يسعى جاهدا لإرضائه في الحياة الدنيا ويكفيه النار في الآخرة. لذلك يجب على المسلم أن يتكرر ثلاث مرات قبل النوم: “أنا راض عن الله ربي والإسلام ديني ومحمد صلى الله عليه وسلم نبيي ورسولي.
  • يذكر في ترديد ” اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد” الشفاعة من الله تعالى.
  • أشار الفقهاء إلى أن شكر الله عز وجل يمكن أن يتم بذكر أو تسبيحه قبل النوم، حيث يمكن قول “اللهم ما أمسى بي من نعمة أو بأحد من خلقك، فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر”.
  • وما أجمل أن يتكرر المسلم ذكر المساء الذي يمحو خطاياه التي اقترفها بأمر الله عز وجل بأن يتكرر هذا الذكر قبل النوم ”سبحان الله وبحمده عدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته“.
  • لمن يرغب في الحماية من الشيطان في ليلته وكتابة الحسنات لها فيها، يجب أن يكرر ذكر “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو قادر على كل شيء.

أذكار المساء مكتوبة

هذا هو دليلك الشخصي عزيزي القارئ عن أذكار المساء المكتوبة التي يجب أن تترددها وتجعلها جزءا من روتينك اليومي للوصول إلى سماحة الله وجلاله والنجاة من هموم الحياة الدنيا وضجيجها، وتحقيق مكانة عالية في الحياة الآخرة بإرادة الله.

  • إن في الاستغفار جنة للمؤمن وحصن قوي من شر الشيطان وسطوته، لذا فإن ترديد ذكر “أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو، الحي القيوم، وأتوب إليه” يؤثر بشكل طيب على النفس.
  • وأنا لا أحب الأذكار التي لا تترك في قلب المسلم رائحة طيبة من الترديد: “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، عليك توكلت، وأنت رب العرش العظيم، كل ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا قوة ولا حول إلا بالله العلي العظيم.
  • أعلم أن الله عز وجل قادر على كل شيء، وأن الله يعلم كل شيء، اللهم أعاذني بك من شر نفسي وشر كل حيوان تأخذه بناصيتها، إن ربي على الصراط المستقيم.

أذكار قبل النوم

  • يعد هذا الذكر من الأذكار الكريمة التي إذا تكررها العبد قبل النوم، فإن الله يكتب له الجنة ويغفر له ذنوبه وسيئاته. وذلك عند ترديد العبد للكلمات التالية: “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”.
  • من أجمل الأذكار التي يجب على المسلم أن يتذكرها قبل نومه وأن يحرص على ترديدها هي “أمسينا على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفا مسلما وما كان من المشركين”.
  • ومن بين الأذكار البارزة التي يتحصن بها العبد من الفقر والكفر وعذاب القبر هي “اللهم أعيذنا من الكفر والفقر، وأعيذنا من عذاب القبر، لا إله إلا أنت”، فحرص على تكرار تلك الأذكار قبل النوم، فإن ذكر الله يجلب الرزق والصحة ورضا من الله تعالى، فمن أحبه الله أحبه الناس وجعل أموره سهلة بأمره سبحانه.

أذكار المساء والنوم

  • إذا أردت أن تشعر بالراحة والسكينة والأمان والاطمئنان في الليل، فما عليك سوى ترديد الأذكار التي تحمي المسلم من كل جانب.
  • في ترديد الأذكار قبل النوم، يكون هناك راحة للمسلم ورضا من الله العزيز الجليل، سبحانه قادر على كل شيء.
  • إذا قدم العبد نفسه إلى الله وأودعها في يده، فإن الأذكار تساعده على النوم بعمق والاسترخاء، حيث يحرص على حمايتها من كل شر ويكتب الخير له في يومه الجديد، فيستيقظ بفرح ورضا وتفاؤل، وهو يعمل بجد ويثق تماما في أن الله معه ويساعده.
  • لا يلتزم المسلم بمكان محدد أو وقت محدد للتحدث مع الله، بل يمكنه التحدث إليه والدعاء إليه في أي مكان وفي أي وقت، سواء كان في الطريق أو في المنزل أو في العمل، سواء كان في السر أو في العلن، فإنه الله في كل مكان وفي أي اتجاه، وستجده أقرب إليك من نفسك، لذا ضع كل أمرك بيده وتوكل عليه لتحقق النجاح.

أذكار المساء حصن المسلم

تردد أذكار المساء هو حصن المسلم المنيع من كل شر ووسوسة الشيطان، لذلك يجب علينا الالتزام بالاستمرار في قول أذكار المساء التي تعتبر حصنا للمسلم من كل شر.

  • ” اللهم أنت عالم بالغيب والشهادة، فاطر السماوات والأرض، رب كل شيء ومليكه، أشهد أنه لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه، وأن أقترف على نفسي سوءا أو أجرها إلى مسلم”.
  • “اللهم أعيذني بك من الهم والحزن، وأعيذني بك من العجز والكسل، وأعيذني بك من الجبن والبخل، وأعيذني بك من تحمل الدين وهزيمة الرجال”.
  • “اللهم كل ما أمسى بي من نعمة أو بأحد مـن خلقك، فهو منك وحدك بلا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر”.

تناولنا في مقالنا عرض التسابيح المسائية التي توفر للمسلم الراحة والهدوء والحماية من الشيطان وأعماله، مما يقربه من الله ويطمئن قلبه، ويستجيب لدعائه

ندعوك عزيزي القارئ للاطلاع على المزيد من المقالات عبر كل جديد على الموسوعة ، أو قراءة المزيد عبر موسوعة الدين والروحانيات.

كما يمكنك، عزيزي القارئ، متابعة المزيد عبر هذه المواضيع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى