الحالات المرضيةصحة

تجربتي مع أعراض التهاب المعدة

إن مرض التهاب المعدة من الأمراض الشائعة، ويتسبب في تهيج ببطانة المعدة، وعادة ما يكون السبب الرئيسي لهذا التهاب البكتيريا الحلزونية التي تسبب قرحة المعدة في معظم الحالات، وقد يحدث أيضا التهاب فم المعدة نتيجة تناول بعض المسكنات بدون ستيرويد، أو بسبب تناول كميات كبيرة من الكحول، وعادة ما يكون التهاب فم المعدة خفيفا ولا يحتاج إلى دواء للشفاء منه.

من الممكن أن تكون التهابات في فم المعدة من أقوى الأسباب التي تسبب ألما في الجزء العلوي من البطن، وقد تتفاقم هذه المشكلة وتتحول إلى قرحة في المعدة أو سرطان، وتأتي هذه التهابات بشكل مفاجئ وفي وقت قصير جدا، وأحيانا تحدث ببطء، وتكون هذه الحالة مزمنة.

أهم أعراض التهاب المعدة

هناك العديد من العلامات والأعراض التي تشير بوضوح إلى وجود التهاب في فم المعدة، وعلى الرغم من أن بعض الأشخاص قد يعانون منه دون أن يظهر لديهم أي أعراض، إلا أن هذه الأعراض تتفاوت من شخص لآخر، وليست من الضروري أن تظهر جميعها عند كل مريض، وفيما يلي تلك الأعراض:

  • الشكوى من وجود آلام مزعجة في البطن، خاصة في الجزء الأعلى منه.
  • الشعور بالرغبة في التقيء والإحساس بالغثيان بشدة كبيرة، وفي بعض الحالات قد تترافق مع ظهور عسر الهضم.
  • شعور المصاب بفقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام أو السوائل.
  • قد يكون هناك بعض الدم في القيء، وفي بعض الأحيان يكون لونه مشابه للقهوة المطحونة.
  • الشخص الذي يشعر بانتفاخ في البطن أو يعاني من احتباس الغازات في البطن، قد يشعر بالرغبة في التجشؤ بشكل متكرر.
  • يصبح لون براز المريض مائل إلى اللون الأسود الداكن.
  • الشعور بحرقان في المعدة يسبب الكثير من الإزعاج، خاصة في الفترات بين الوجبات أو خلال الليل.

أسباب التهاب فم المعدة

تحدث العديد من العوامل والأسباب التي قد تؤدي إلى إصابة المعدة بالتهاب، وتعزى غالبا إلى ضعف الغشاء المخاطي الذي يبطن المعدة. يتكون وظيفة هذا الغشاء في حماية المعدة من الأحماض، وبالتالي فإن المعدة تصبح عرضة للتقرحات والتهيجات. وتعتبر هذه الأسباب من أكثر العوامل شيوعا التي تؤدي إلى إصابة المعدة بالتهاب، وتشمل:

  • التقدم بالعمر

كما يلاحظ أن معظم الحالات المصابة بإلتهاب المعدة هي لأشخاص من الفئة العمرية المتقدمة، وذلك بسبب ترقق الغشاء المخاطي في المعدة لديهم، مما يزيد من فرص الإصابة بعدوى البكتيريا الحلزونية وأمراض المناعة.

  • كثرة تناول الكحوليات

لذلك، تحدث تهيجات في بطانة الأمعاء بسبب الأحماض الموجودة في الكحول، وبالتالي، شرب كميات كبيرة ومتكررة من الكحول يؤدي إلى إصابة الشخص بالتهاب حاد في المعدة.

  • إصابة الشخص بعدوى البكتريا الحلزونية

على الرغم من أنها من أكثر أنواع العدوى انتشارا في العالم، إلا أن العديد من الأشخاص يعانون من مضاعفات مثل القرحة والتهاب المعدة بسبب هذه العدوى. يعزو العلماء ذلك إلى وجود بعض الأشخاص الذين يكونون عرضة للإصابة بالتهاب المعدة نتيجة لعوامل وراثية أو بعض السلوكيات في نمط حياتهم، مثل الاستخدام المفرط للمسكنات أو التدخين.

  • معاناة الشخص من الكرب أو الإجهاد

تنشأ هذه الحالة عندما يتعرض الشخص لجراحة كبيرة أو عدوى، أو يصاب بحروق أو جروح، وقد وجد العلماء أن هذه الحالة ترتبط بإصابة الشخص بالتهاب حاد في المعدة.

  • إصابة الشخص بالمناعة الذاتية

هذا الحالة تحدث عندما تهاجم خلايا الجهاز المناعي خلايا جدار المعدة، مما يؤدي إلى ضعف الدفاعات المعدية ضد الأحماض، وهذا النوع من الالتهاب هو الأكثر شيوعا بين مرضى الأمراض المناعية الذاتية، ومن الممكن أن يرتبط الالتهاب في فم المعدة مع نقص فيتامين B12.

  • الإفراط في تعاطي الأدوية المسكنة

بسبب تناول الأسبرين والنتبروكسن والأيبوبروفين بصورة منتظمة وبكمية كبيرة، يحدث ارتباط مباشر بإصابة فم المعدة بشكليها المزمن والحاد. يحدث ذلك بسبب قلة إفراز مادة معينة تحمي الغشاء المخاطي للمعدة من الأمراض. لذلك ينصح البعض بتغيير هذه الأدوية المسكنة وتناول أنواع أخرى لتجنب إلتهاب فم المعدة، مثل الأدوية التي تحتوي على الأسيتامينوفين.

  • معاناة المصاب ببعض الأمراض الأخرى

غالبا ما يترافق التهاب فم النعدة مع بعض الأمراض الأخرى، مثل متلازمة نقص المناعة المكتسبة للشخص، أو مرض كرون الذي يصيب عادة الأمعاء، أو الإصابة بعدوى الطفيليات.

علاج إلتهاب فم المعدة

لمعالجة التهاب المعدة يجب على الشخص التخلص من السبب الرئيسي المسبب له، على سبيل المثال، إذا كان الالتهاب ناجما عن تناول مسكنات غير مضادة للالتهاب ، فيجب تجنب تلك الأدوية كجزء من العلاج، بينما إذا كان السبب هو عدوى بكتيرية من نوع Helicobacter pylori ، فيجب تناول بعض المضادات الحيوية التي تعالج تلك العدوى، ولكن هناك أيضا عدد من الأدوية الأخرى التي يصفها الأطباء لمرضى التهاب المعدة من أجل التحكم في الأعراض المصاحبة له

  • الأدوية المضادة للحموضة تخفف من حدة الألم الناجم عن التهاب المعدة.
  • تعمل الأدوية المثبطة لقنوات البروتون على تقليل الحموضة التي تنتجها خلايا المعدة من خلال إغلاق هذه الخلايا.
  • الأدوية التي تقلل من إفراز الأحماض في المعدة، تساعد بطانة المعدة على التعافي من التقرحات والتهيجات.

للمزيد يمكنك متابعة : –

أعراض التهاب فم المعدة وعلاجه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى