المراجعخرائط

موقع حفر الباطن على خريطة السعودية

خريطة السعودية تظهر موقع حفر الباطن، وهي إحدى المدن الشهيرة التي نسمع عنها دائما سواء لكونها مدينة تاريخية هامة أو بسبب نشاطها الاقتصادي أو حتى لأنها وجهة سياحية داخل البلاد، لذلك سيتم تناول كل ما يتعلق بهذه المدينة في هذا المقال في موقع موسوعة الحديث.

جدول المحتويات

موقع حفر الباطن على خريطة السعودية

حفر الباطن هي إحدى المدن السعودية التي يعيش فيها أكثر من 390 ألف مواطن سعودي، وما يميزها بشكل خاص هو مناخها الجاف في الصيف والشتاء، وقد يشهد السكان هطول الأمطار في الربيع مما يجعل المناخ معتدلا مقارنة بحرارة الصيف والعواصف الرملية المتكررة. وبالتالي، الموقع الجغرافي لحفر الباطن هو:

  • تقع مدينة حفر الباطن في شرق المملكة العربية السعودية، وهي تابعة لإمارة منطقة الشرق. على الخريطة، ستجدها تميل نحو الشمال الشرقي للبلاد في شبه الجزيرة العربية بأكملها. وهذا يعني أنها تقع في الجنوب الغربي من القارة الآسيوية بأكملها.
  • في الواقع، نجد حفر الباطن وسط طريقين رئيسيين داخل المملكة، حيث تقع على الطريق الدولي الذي يربط بين الرياض والكويت، وبين الطريق الدولي الذي يربط بين الدمام والأردن، وبناء على ذلك يسمى الطريق الأول بطريق 85 والطريق الثاني بطريق الخمسين.
  • وقوع المدينة في هذا الموقع جعلها تحتوي على العديد من التضاريس الجغرافية الهامة مثل الأودية ومنها وادي حفر الباطن ووادي الفلج، وذلك بسبب مرور نهر الوادي في حفر الباطن بكلا فروعه الجنوبي والشمالي.
  • هضبة الصبان وهضبة الدبدة هما مناطق في حفر الباطن مغطاة بالرمال بشكل كبير بسبب العواصف الرملية الشديدة التي تضرب تلك المنطقة خاصة في فصل الصيف.
  • في مناطق حفر الباطن المنخفضة، تكون الأرض خصبة مما يجعلها مراعي طبيعية بسبب نمو الحشائش الطبيعية بها، وتحتوي على أشجار السدر التي تنمو فيها.

كم تبعد حفر الباطن عن الرياض

تعتبر الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وبالتالي يتم قياس المسافة بينها وبين أي مدينة أخرى لأنها العامل الأساسي في القياس، لذلك المسافة بين حفر الباطن والرياض هي:

  • 67 كيلومتر وهذا يعني أن المسافة بالأميال تساوي 316 ألف ميل
  • إذا كنت ترغب في السفر من الرياض إلى حفر الباطن بالسيارة، ستستغرق منك الرحلة 5 ساعات متواصلة. أما إذا سافرت بالقطار، فسوف يستغرق الأمر أكثر وقتا بسبب التعرجات الكثيرة بين المدينتين، حيث ستستغرق الرحلة 6 ساعات متواصلة. ولكن إذا كنت ستسافر بالطائرة، فلن تستغرق الرحلة نصف ساعة.
  • عند وصولك إلى حفر الباطن، يمكنك زيارة جميع القرى والمراكز التي تتكون منها، بما في ذلك مركز القيصومة الذي يضم أحد المطارات المحلية.
  • هناك مركز الصداوي ومركز الشوبان، والذي يمتد على مساحة 120 كيلومترا، وهناك أيضا مركز السعيرة ومركز الصفيري وقرية القلت والنظيم.
  • هناك أيضا مراكز هجرة أم عشر، ومركز أم قليب، ومركز المتياهة، ومركز هجرة البرزاي، ومركز النايفية، ومركز الرقعي، وهجرة الحماطيات.
  • تشهد جميع تلك المدن نشاطا اقتصاديا ضخما ، حيث تحتوي على مجمعات عقارية ومجمع الوطنية سنتر ومجمع سارة مول وسيتي ماكس ، بالإضافة إلى مجمع الغيث ومجمع الراجحي مول والمكان مول.
  • في مدينة حفر الباطن، ستجد أيضا هايبر بنده ومحلات رد تاغ والفانوس سنتر وسبلاش وسنتر بوينت والحسون سنتر وصرح المسلم. وستجد أيضا أشهر الفنادق في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك فندق هوليداي إن ورمادا وفنادق الدولف والفنادق الشمالية وفندق الفاو وفنادق قصر التوت وبانوراما.
  • يمكنك أيضا زيارة ممشى بودل لاند وممشى أبو موسى الأشعري وممشى الطريق الشمالي وممشى الطريف في الرياض.

القلت حفر الباطن

تعد بحيرة القلت واحدة من أبرز المعالم السياحية في مدينة حفر الباطن بسبب جاذبيتها ومنظرها الطبيعي الساحر.

  • على طريق حفر الباطن ورفحاء، تقريبا على بعد 40 كيلومترا من هذا الطريق الذي كان صحراء قاحلة بدون هطول للماء، شهدت المنطقة فيضانا نادرا بسبب تجفيف الأراضي.
  • تسببت الأمطار الغزيرة التي أنعم بها الله على الأهالي في ظهور بحيرة واسعة في وسط رمال الصحراء بشكل ساحر ومنظر لا يجعلنا نتأمل إلا في إبداع الخالق في خلقه.
  • وتعد هذه البحيرة مشهورة جدا مما جعلها وجهة سياحية معروفة للكثير من سكان المملكة وهم الذين يتساءلون بشكل مستمر عن المسافة بين مدينتهم وحفر الباطن لكي يتمكنوا من زيارة هذه البحيرة الجميلة.
  • على ضفاف هذه البحيرة يمكن التخييم، نظرا لنعومة الأرض في تلك المنطقة وتميزها بالسطح المستوي، وبسبب عمقها البالغ 3 أمتار فهي مناسبة أيضا للسباحة بطريقة آمنة، وذلك لأنها غير صخرية.

قصة مدينة حفر الباطن

في تاريخ المملكة السعودية، سنجد أن حفر الباطن لها قصة، إذ أنها من المدن التي تعود للزمن القديم ولم تبن حديثا كالكثير من المدن السعودية الأخرى.

  • تعود قصة المدينة إلى السنوات الأولى للهجرة، وتحديدا في عهد خلافة عمرو بن الخطاب. كانت حفر الباطن تعد طريقا رئيسيا يستخدمه الحجاج لأداء مناسك الحج في كل عام للوصول إلى مكة المكرمة.
  • نظرا لأنه كان طريقا استراتيجيا، واجه الحجاج صعوبة كبيرة في السفر عبره بسبب الجفاف، مما استدعى إبلاغ الخليفة بالأمر، ونظرا لأن هذا الطريق كان يتبع إمارة البصرة، تم إبلاغ أبو موسى الأشعري، والي البصرة، بذلك في ذلك الوقت.
  • في ذلك الوقت، استشار الأشعري أهل العلم ليدلوه على موقع مناسب لحفر بئر يساعد الحجاج والمسافرين على التخلص من العطش وصعوبة الطريق والمناخ.
  • واحد٠٠٨٠٠: تم حفر بئر أبو موسى آنذاك، وكان ماؤه مميزا وعذبا، وكان يحب المارة أن يشربوا منه. وفي نفس السياق، تم البحث عن المناطق التي تحتوي على كميات كبيرة من المياه الجوفية، حيث ليس الكم الوحيد الذي يؤثر، بل أيضا جودة المياه بناء على جودة البيئة المحيطة بها. ولذلك، تم حفر خمسة آبار منفصلة، وعلى الرغم من وصولهم إلى 70 بئرا، بقي منها حتى الآن ٤٠ بئرا.

قبائل حفر الباطن

كان ولا يزال علم الأنساب هو الأكثر أهمية بالنسبة لجميع العرب وبشكل خاص السعوديين. من خلال النسب نعرف هوية الشخص الذي نتحدث إليه وصفاته الداخلية وليس فقط الخارجية، وبناء على ذلك يعيش في حفر الباطن الأشخاص التالية:

  • قبيلة المطير: هذه هي القبيلة التي تنتمي إليها أفخاذ بني عبد الله والعلوي والبرية، وهي تعود نسبتها إلى عدنان أبي العرب، وتشتهر هذه القبيلة بالكرم الواسع الذي يظهرونه تجاه العرب عموما، وقد وصفوا بمطر السماء، ولهذا سميوا بني المطير.
  • قبيلة شمر: هي قبيلة نشأت في الأصل في جبل شمر، وهي واحدة من أكثر القبائل انتشارا في الوطن العربي، حيث توجد في السعودية والأردن والكويت والعراق وقطر والإمارات وتركيا وفلسطين وليبيا.
  • وقد نشأت تلك القبيلة أصلا من خلال اتحاد عدد من القبائل ليصبحوا عائلة واحدة أو قبيلة واحدة، يحمي كل فرد فيها الآخر ويتزوجون من بعضهم البعض لتزويد نسلهم، وهذا ما جعلهم واحدة من أكبر القبائل في الوطن العربي وأكثرهم انتشارا.
  • وقد أثبتت الأدلة التاريخية أنهذه القبيلة تمتد من نسب امرؤ القيس أحد أشهر شعراء العرب.
  • قبيلة عنزة: هي إحدى القبائل العربية المتواجدة في السعودية وبلاد الشام، والتي تشمل سوريا ولبنان، وأيضا في الأردن وقطر وفلسطين والبحرين والإمارات العربية.
  • تعتبر قبيلة العنزة من أكبر القبائل الموجودة في الوطن العربي وانتشرت شهرتها عندما تحدث عنها الرحالة السويسري يوهان لودفيك بركهات وتحدث عنها أيضا الرحالة البريطاني تشارلز داوتي لأنها القبيلة التي ينحدر منها مجول المصرب العنزي الذي تزوج سيدة بريطانية وأحبته واختارته عن بلاد أوروبا وقصورها، وانتشرت قصة حبهما في جميع أنحاء العالم.

بهذا نقدم لكم موقع حفر الباطن في خريطة السعودية، حيث يمكنكم الاطلاع على مزيد من المعلومات حول المدن السعودية المختلفة من خلال موقع الموسوعة العربية الشاملة.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة:

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى