الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء الرسول بعد صلاة الفجر مكتوب

نتحدث في هذا الموضوع عن دعاء النبي صلى الله عليه وسلم بعد صلاة الفجر، حيث إنها من أفضل الأوقات التي يمكن للشخص أن يدعو فيها بسبب أنها بداية اليوم ليبدأ به ومتوكلا على الله وأن ييسر الله له أموره ويبعد عنه كل شر. لذا، تابعنا عبر موسوعة حيث سيتم عرض العديد من الأدعية المختلفة.

دعاء الرسول بعد صلاة الفجر

  • ذكر بعد صلاة الفجر حتى الشروق هو من أفضل الأعمال، حيث هناك أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم تؤكد أهمية الدعاء بعد صلاة الفجر.
  • نقدم لكم ثلاث أدعية صباحية مأخوذة من الأحاديث الصحيحة التي كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقولها في الصباح وبعد صلاة الفجر.
  • عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: عندما يحل المساء، يقول النبي الله صلى الله عليه وسلم: “لقد حل المساء ولله الملك ولله الحمد، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، أراه في هذه الكلمات: لله الملك ولله الحمد وهو على كل شيء قدير. ربي، أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها، وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها، ربي، أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، ربي، أعوذ بك من عذاب النار وعذاب القبر.” وعندما يحل الصباح، يقول نفس الكلمات ويضيف: “لقد حل الصباح ولله الملك”.
  • في رواية البخاري عن شداد بن أوس رضي الله عنه، قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الاستغفار أن تقول: يا الله أنت ربي، لا إله إلا أنت، أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أقر بنعمتك علي وأذنب فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.” قال: ومن قال هذا الاستغفار نهارا وهو موقن به، ثم مات في ذلك اليوم قبل أن يمسي، فإنه من أهل الجنة، ومن قاله في الليل وهو موقن به، ثم مات قبل أن يصبح، فإنه من أهل الجنة.” حديث صحيح.
  • قال الحسن بن علي رضي الله عنه: علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم بعبارات أقولها في صلاة الوتر. قال ابن جواس: في قنوت صلاة الوتر، اللهم اهدني في من هديت، وعافني في من عافيت، وتولني في من توليت، وبارك لي فيما أعطيت، واحفظني من شر ما قضيت، إنك أنت القاضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من توليت، ولا يعز من عاديت، تبارك ربنا وتعالى.” حدثه الألباني وهو حديث حسن صحيح.

دعاء بعد صلاة الفجر للفرج

  • هناك دعاء بعد صلاة الفجر لتسهيل الأمور يجب أن تخضع فيه لله فقط وأن ترفع يديك بالتضرع إليه حتى يقضي حوائجك ويجعل لك خيرا مقابل سيئاتك.
  • دعاء التخلص من الكرب والشدائد: فقط أن تقول بها “اللهم أني أسألك بأسمك الأعظم الذي إذا سئلت به أجبت وأعطيت، اللهم أنت أعلم بالغيب، تعلم ما نحن نكتم وما نعلن، ولا يخفى عليك شيء في الأرض ولا في السماء، اللهم اجعل لي أمورا ترضيك وتكون فيها صلاحا لي، اللهم اعنني على تحقيقها وتسهيلها برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اكتب لي الخير إن كان خيرا لي أن أقترب منه، وإن كان شرا فباعد بيني وبينه كما باعدت بين المشرق والمغرب، يا رب يا رب يا رب، اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى أهله وصحبه وسلم تسليما كثيرا”.
  • دعاء لتحقيق الحوائج بسعة كبيرة: أقبلت على رضا الله ربي، واعتنقت الإسلام ديني، وآمنت بمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا، اللهم يا رب، اجعل لي تحققا لما أتمنى، ونجنا من المصاعب والتحديات. يا رب، أحيني طالما أن الحياة خير لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خير لي. يا رب، أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجن والعدوان والتسلط والظلم.
  • الدعاء المستجاب بعد الصلاة الفجر: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض، فحكمك عدل، وقضاؤك اللهم عادل. إني أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تقضي حوائجي وتكتب لي الخير دوما. اللهم فك كربي واحفظني وألهمني بحل المشاكل بقدرتك يا أكرم الأكرمين.

دعاء فجر يوم الجمعة

  • ليلة الجمعة مميزة عن باقي الأيام حيث يضاعف الله الحسنات فيها، وهي يوم عيد للمسلمين.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه: أفضل يوم يظهر فيه الشمس هو يوم الجمعة، حيث خلق آدم ودخل الجنة ونزل منها وستقوم الساعة فيه وفيه ساعة لا يوافقها مسلم يصلي فيها ويطلب خيرا من الله إلا أعطاه إياه
  • دعاء بعد سنة الفجر يوم الجمعة : يا الله، أنا أسألك بحق يوم الجمعة أن تقض حوائجي وتكرمني بفضلك وأن لا تخزني في يوم الحساب. يا الله، ثبتني وثقل موازيني وحقق أيماني. يا الله، تقبل صلاتي واغفر خطاياي وأسألك أعلى الدرجات في الجنة. آمين.
  • دعاء مميز بفجر يوم الجمعة: أفضل ذكر هو “اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء وصعوبة الحياة وسوء القضاء وتنمر الأعداء. اللهم ثبت قلبي على دينك، اللهم اغفر لنا وارحمنا ورض عنا واقبل منا وادخلنا الجنة وأصلح شؤوننا جميعا.

دعاء بعد صلاة الفجر في رمضان

  • دعاء تقبل الأعمال في بداية رمضان: يا رب، ساعدني في صيام شهرك المبارك. اللهم اجعل عملي فيه خالصا لوجهك الكريم واجعلني من الذين يقومون بليلة القدر ويحققونها بالصلاة والدعاء. اللهم قبل دعائي، وارزقني التوبة قبل الموت والشهادة عند الموت وجنة بعد الموت. اللهم أرجو حسن الخاتمة.
  • دعاء تقبل الأعمال في نهاية رمضان: أيها الرب، أنا أسألك أن تقبل صيامي وصلاتي وتلاوتي للقرآن. يا الله، اقبل أعمالي في هذا الشهر المبارك، يا رب، اجعلني من الذين يقومون ليلة القدر بإيمان واحتساب. يا رب، اجعلني من الذين يتقبل أعمالهم في هذا الشهر الكريم. اللهم، اغفر لي ما تقدم من ذنبي وما تأخر وأدخلني جنتك بدون حساب أو عذاب مسبق. اللهم، أسألك أن تجعل نيتي خالصة لك وأنت على كل شيء قدير.
  • دعاء بعد صلاة الفجر مباشرتا:اللهم يا رب السلام، منك السلام، يا ذا الجلال والإكرام، لا إله إلا أنت، أنا أعبدك وأؤمن بك وحدك، لا شريك لك، لك الملك ولك الحمد، أنت المحيي والمميت، وأنت على كل شيء قدير، اللهم ابارك لي في هذا اليوم وتقبل صيامي واجعل عملي مباركا، اللهم اعني على الصيام وتلاوة كتابك الكريم واستجب لدعائي

دعاء بعد صلاة الفجر بأربعين ألف حسنة

  • هنا حديث يقول مَن قال: أشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، إله واحد أحد، لم يتخذ صاحبا ولا ولدا، ولم يكن له شبيه. يكتب لمن يقولها عشر مرات، أربعين ألف ألف حسنة. ولكن هذا الحديث غير صحيح وهناك أحاديث ضعيفة أخرى مشابهة له
  • ومع ذلك، يمكنك أن تكسب الأجر الكثير من خلال قول الأدعية من كتاب الله، حيث أن كل حرف في كتاب الله يحمل أجرا والأجر يضاعف عشرات المرات.
  • فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ حرفا من كتاب الله، يكتب له به حسنة والحسنة تضاعف عشر مرات. وأنا لا أقول أن “ألم” حرف ولكن “ألف” حرف و”لام” حرف و”ميم” حرف
  • يمكنك قراءة نهاية سورة البقرة الآية 286 وتدرك أنك قد حققت الحسنات المماثلة وأكثر. يقول الله عز وجل: “ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا. ربنا ولا تحمل علينا أعباء كما حملتها على الذين من قبلنا. ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به. واعف عنا واغفر لنا وارحمنا. أنت مولانا، فانصرنا على الأشخاص الكافرين
  • دعاء الصحة والعافية: اللهم أرجو منك العفو والسلامة في الدنيا والآخرة. اللهم أرجو منك العفو في ديني وحياتي وعائلتي ومالي. اللهم احفظ ستري وأمن عورتي. اللهم احمني من الأمام ومن الخلف ومن اليمين ومن الشمال ومن فوقي. وأعوذ بعظمتك ألا أصيب بمكروه من تحتي.

انتهينا من الحديث عن الأدعية المميزة التي يمكنك أن تقولها بعد الفجر، وأيضا تم التذكير بدعاء الرسول بعد صلاة الفجر، وتم ذكر بعض الأدعية التي يمكن أن تقولها في رمضان ويوم الجمعة، لكي تبدأ يومك بتفاؤل وروح صافية وتوكل على الله.

كما يُمكنك قراءة المزيد من المواضيع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى