أسأل الخبراءالمراجع

ما هي عملة البيتكوين

من بين الأمور التي أحدثت ثورة في مختلف جوانب الحياة، وخاصة في مجال الأعمال، بفضل انتشار الإنترنت، ظهرت العملة الرقمية المعروفة بالبيتكوين. وهنا يطرح السؤال، ما هي عملة البيتكوين؟ وما هي السلبيات والإيجابيات المرتبطة بهذه العملة؟ سنقدم لكم كل ذلك وأكثر في هذه المقالة من خلال موقعنا .

ما هي عملة البيتكوين

نتيجة لظهور التكنولوجيا وانتشار البنوك الإلكترونية، ظهرت العملة الإلكترونية التي أدت إلى ثورة في مختلف جوانب الحياة، وهي البيتكوين، وتشبه هذه العملة إلى حد ما الدولار واليورو وغيرها، وتستخدم في التعاملات المادية عبر الشبكة الإلكترونية فقط، وهي غير مادية ومشفرة، وظهرت لأول مرة في عام 2009 في التعاملات المادية عبر الإنترنت، وانتشرت بشكل واسع بسبب سهولة استخدامها .

شرح البيتكوين

مميزات عملة البيتكوين

لعملة البيتكوين عدة مميزات من أبرزها التالي :

السرعة

تتميز هذه العملة بقدرتها على توفير السلع والخدمات التي تحتاجها بسرعة .

التكلفة المنخفضة

مع تلك العملة الرقمية، لن تحتاج إلى وسيط يقوم بخصم نسبة من أموالك، لأن التعامل يكون مباشرة مع التاجر بدون وسطاء، وهذا ما يعرف بـ P2P  .

الخصوصية

كما ذكرنا سابقا، هذه العملة وهمية ومشفرة، مما يعني أنه لا يمكن تتبعها أو مراقبتها، وهذه نقطة مهمة للكثيرين حيث توفر لهم الخصوصية وتقلل من مراقبة البنوك والحكومة .

التزييف

نجد أن البيتكوين يتميز بأنه من المستحيل تزييفه أو تزويره .

العالمية

من ميزاتها المهمة أيضا أنها عملة عالمية غير مرتبطة بموقع محدد، مما يتيح لك استخدامها على نطاق عالمي في مختلف البلدان .

الحماية من التضخم

من أهم فوائد هذه العملة هو أن البنوك المركزية لا يمكنها السيطرة عليها بسبب عددها المحدود، كما أنه لا يوجد أي كيان يستطيع التحكم بها، مما يؤدي إلى حمايتها من ارتفاع الأسعار والتضخم .

توفير الوقت

باستخدام البيتكوين، لن تحتاج بعد ذلك إلى الذهاب إلى البنك وإضاعة الوقت وبذل الجهد، بالإضافة إلى أنه يمكنك أيضا استخدام بايبال .

المحفظة

قم بحفظ العملة وتخزينها في محفظة، وفي حالة فقدانها يمكنك استعادتها بسهولة .

سلبيات عملة البيتكوين

السرية

يتم تشفير وجعل عملة البيتكوين سرية، وهذا يجعلها سلاحا ذو حدين حيث تحافظ السرية على الخصوصية، وتتيح للعمليات المشبوهة التعامل بسهولة دون الكشف عن أصحابها .

لا يمكن استرجاعها

يجب عليك أن تدرك أن العمليات التي تتم عبر تلك العملة لا يمكن إلغاؤها أو استرجاعها، لذا يجب أن تحذر من التعامل مع أشخاص تثق بهم فقط .

فتح محفظة بيتكوين

في البداية عليك أن تفتح محفظة، وهي تشبه الحساب البنكي، حتى تتمكن من تخزين عملة البيتكوين، وذلك عن طريق طريقتين يجب عليك اختيار إحداهما:

شركات

يمكنك شراء بيتكوين من إحدى الشركات التي تقدم هذه الخدمة، وتعتبر هذه الطريقة الأفضل مثلا: coinbase

برنامج

يمكنك تثبيت أحد البرامج على هاتفك المحمول أو على جهاز الكمبيوتر مجانا .

كيف احصل على بيتكوين

نجد أنه لا يمكن الحصول على تلك العملة من خلال الصراف الآلي مثل العملات المادية الأخرى، حيث يتم الحصول عليها على النحو التالي:

التعدين

نجد أن عملية استخراج الذهب من المناجم بواسطة الحفر تشبه عملية التعدين، والاختلاف يكمن في استخدام أجهزة الكمبيوتر بدلا من أدوات الحفر. كما نجد أن سرعة استخراج العملة تعتمد على قدرة الحاسوب على المعالجة. وتم استخدام برنامج لحل المعادلات المعقدة بدلا من منجم الذهب .

 الشركات

هناك العديد من الشركات التي تقدم خدمة شراء البيتكوين مثل كوينبيس.

الأشخاص

يمكنك شراء العملة مباشرة من أحد الأشخاص الراغبين في بيعها .

بطاقة هدية

يمكنك الحصول على بيتكوين كبطاقة الهدية .

سعر عملة البيتكوين

وفقا لتاريخ اليوم الموجود في 17-3-2019، فإن سعر البيتكوين يعادل 14.870.16 ريال سعودي، ولكي تتمكن من متابعة سعر العملة بنفسك، عليك زيارة عدة مواقع، منها موقع coindesk

 نصائح

  • قبل أن تقوم بأي عملية شراء، يجب عليك التأكد من أن البيع يتم بطريقة قانونية، كما يحدث في عمليات الشراء المختلفة عبر الإنترنت .
  • استخدم منصة موثوقة للتبادل والشراء مثل Gemini من خلال تسجيل معلوماتك الكافية .
  • عند اكتمال عملية الشراء، ينصح بنقل العملات إلى موقع آخر حتى تكون أموالك في أمان .
  • لا تحتفظ بالعملة في موقع تبادل لفترة طويلة .
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى