أدويةصحة

معلومات عن جلوكوفاج Glucophage 500

يستخدم جلوكوفاج Glucophage 500 في علاج مرض السكر من النوع الثاني، إذ يعتبر أحد الأدوية التي تخفض مستوى السكر في الدم عن طريق الفم، وهو الأدوية الأولى في حالات زيادة الوزن، وله العديد من الاستخدامات الأخرى بالإضافة إلى علاج مرض السكر، مثل علاج زيادة الوزن ومتلازمة تكيس المبايض.

يمكن استخدام الجلوكوفاج بمفرده أو مع أدوية السكر الأخرى سواء الأنسولين أو الحبوب والعلاجات الأخرى، ولا يستخدم في علاج السكر من النوع الأول.

عند تناول جلوكوفاج أثناء الصيام، يقلل من نسبة السكر، وبعد تناول الطعام، يستخدم في علاج مرضى السكري من الدرجة الثانية عن طريق تثبيط إنتاج الجلوكوز (السكر) في الكبد.

تقليل امتصاص السكر من الأمعاء وزيادة تحسس الخلايا للأنسولين، مما يزيد قدرة الخلايا على امتصاص واستخدام السكر دون زيادة نسبة الأنسولين، وهذا يميز هذا الدواء عن الأدوية الأخرى، حيث نادرا ما يسبب هبوطا في نسبة السكر للأشخاص الأصحاء أو المصابين.

دواعي استعمال وجرعة جلوكوفاج Glucophage 500

  • لم يتم تحديد جرعة واحدة لكل المرضى ولكن يتم تحديد الجرعة لكل مريض على حدة ولكن يجب أن لا تتجاوز الجرعة المحددة لكل مريض الحد الأقصى في اليوم.
  • يتم تناول دواء الجلوكوفاج بجرعات 1000، 850، 500 ملغ على الأقل مرة واحدة في اليوم، والجرعة اليومية القصوى لا تتجاوز 2500 ملغ. أما بالنسبة لجرعة الجلوكوفاج إكس أر، فيؤخذ مرة واحدة في اليوم مع وجبة العشاء، ولا يجب أن تتجاوز 2000 ملغ في اليوم. كما يمكن تجزئة الجرعة إلى جرعتين في اليوم (كل اثنتي عشرة ساعة).
  • الجرعة الأولية تكون 500 ملغ مرتين في اليوم، جرعة واحدة في اليوم وتكون 850 ملغ، ومن ثم يتم زيادة الجرعة يوميا بمعدل 500 ملغ أسبوعيا أو كل أسبوعين 850 ملغ وهذا حتى نصل إلى الجرعة المناسبة لاستجابة المريض وتحمله.

أضرار حبوب جلوكوفاج

الآثار الجانبية هي ما قد تحدثه الدواء عند استخدامه وتشمل عددا من الأعراض الغير مرغوب فيها وتتمثل في:

  1. معظم الآثار الجانبية تحدث في الجهاز الهضمي وتتضمن الإسهال والقيء والألم والانتفاخ في البطن وصعوبة الهضم، وقد تدفع هذه الأعراض المريض للتوقف عن تناول الدواء بسبب شدتها، وقد تكون هذه الأعراض حادة للمريض في بداية استخدام الدواء وتزول بعدها.
  2. يمكن أن يسبب استخدام جلوكوفاج والميتفورمين آلام الرأس وتذوق طعم معدني داخل الفم، وهذا يعتبر حماض اللبني، وهو أحد الآثار الجانبية الخطيرة. يحدث تجمع لحمض اللبن داخل الجسم وارتفاع حموضة الدم. يحدث حماض اللبني لدى المرضى الذين يعانون من خلل في وظائف الكبد أو الكلى وفي المرضى كبار السن.
  3. خفض في السكر: وهذا يحدث نادرا عند استخدام جلوكوفاج أو جلوكوفاج اكس بمفرده، ولكن قد يحدث عند استخدامه مع الإنسولين أو أي من أدوية السكر الأخرى، وتظهر أعراض انخفاض السكر مثل العرق الزائد، والصداع، والرجفة في الجسم، واضطراب التوازن وإذا لم يتم علاجه بسرعة فقد يؤدي ذلك إلى فقدان الوعي.

محاذير الاستخدام لجلوكوفاج

  • التحسس لمادة للميتفورمين.
  • المرضى الذين خلل في وظائف الكلى.
  • لا يتم استخدام جلوكوفاج في علاج السكر من النوع الثاني.
  • يتجنب استخدامه خلال فترة الرضاعة لأنه قد يتم إفراز الدواء مع لبن الأم والوصول إلى الطفل مما يمكن أن يؤدي إلى انخفاض في مستوى السكر لدى الرضيع.
  • يجب تجنب شرب أي مشروب كحولي أثناء تناول هذا الدواء لتجنب حدوث هبوط في مستوى السكر.

فيديو فوائد جلوكوفاج واهم التحذيرات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى