الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

حكم ازالة شعر الوجه فى نهار رمضان 1443

ما حكم إزالة شعر الوجه في نهار رمضان؟” سنجيب عن هذا السؤال الذي يطرحه كل مسلم ومسلمة يرغبون في صيام رمضان، الشهر الذي نزل فيه القرآن ونعبد فيه الله بحق. فشهر رمضان الكريم هو الشهر الذي تنزل فيه الرحمة والمغفرة على العباد، ويعتق الله تعالى بعضهم من النار ويكتب الأقدار للعباد. كما أن شهر رمضان المعظم هو الشهر الذي فرض فيه الصوم وذلك في القرآن الكريم في سورة البقرة الآية 185: “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، فمن شهد منكم الشهر فليصمه، ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخرى”. لذا، سوف تصحبكم موسوعة في جولة لتعرفوا حكم الإسلام الشرعي في إزالة شعر الوجه والجسم للرجل والمرأة أثناء الصوم. فتابعونا.

جدول المحتويات

حكم ازالة شعر الوجه فى نهار رمضان

إن صيام شهر رمضان الكريم هو أحد الأركان الأساسية للإسلام، فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم “بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان”، لذا يولي كل مسلم اهتماما خاصا لمعرفة المبطلات التي تفسد الصيام في نهار شهر رمضان المعظم وتمنعه من أداء الصيام بالشكل الصحيح، وقد طرحت العديد من الأسئلة حول حكم إزالة شعر الوجه في نهار رمضان، لذا دعونا نستعرض أهم الأحكام التي تتعلق بذلك

  • أجاز الفقهاء إزالة شعر الوجه في نهار رمضان، بالإضافة إلى إزالة شعر الجسم أثناء الصيام، حيث لا يعتبر ذلك من المفطرات.
  • وما يؤكد تلك الفتاوى هو ما ذكر في حديث الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم “الفطرة خمس -أو خمس من الفطرة- الختان، والاستحداد، وتقليم الأظفار، ونتف الإبط، وقص الشارب.
  • حول إزالة شعر اللحية والذقن للرجال، هناك اختلاف في الآراء، فالمذهب الحنبلي يقول بعدم حلق اللحية إلا في حالات المرض أو الضرورة الشديدة، ويؤكد أيضا على ضرورة قص الشارب إذا طالت.
  • أما المذهب المالكي، فقد جاء بقص اللحية وقص الشارب الزائد عن الشفتين، على أن يظهر ما تحته، وعدم جواز قصه كله، ولكن يفضل قص بعضه، كما أنه لا يحبذ حلق اللحية إلا إذا زادت، وأما المذهب الحنفي، فقد جاء بتحريم حلق اللحية، ما لم يزد طولها عن قبضة يد الرجل، وتهذيبها، وبالنسبة للشارب فإنه يفضل قصه حتى تظهر الشفة وهذا من السنة.

هل يجوز عمل الحواجب في رمضان

تتساءل العديد من السيدات عن جواز عمل الحواجب في نهار رمضان وما إذا كان يفسد الصيام، حيث يحرصن على عبادة الله بطريقة صحيحة، سأجيب على هذا التساؤل بعد اختلاف المذاهب حول إزالة شعر الحاجبين للمرأة كما يلي:

  • عندما لا تقوم المرأة بإزالة حاجبها لرسمه، يجوز لها إزالة الشعر الزائد عن الحاجب في نهار رمضان.
  • وفقا للفتاوى، يمكن إزالة شعر الحاجب بأي أداة مثل الملقاط أو أي أداة أخرى.
  • لا يوجد مشكلة في إزالة الشعر الزائد حول الحاجب، مع الحرص على الحفاظ على شكله الطبيعي الذي خلقه الله.
  • يجوز للمرأة المتزوجة ترتيب حاجبيها بعد استشارة زوجها، وبالنسبة للفتاة، يجب عليها إزالة الشعر الزائد فقط من الحاجب، وعدم إزالة الحاجبين بأكملهما أو تشكيلهما، فلا يجوز شرعا للفتاة.
  • فيما يتعلق بتشذيب الحواجب، يجوز ذلك طالما لم تستخدم المرأة الوشم، ويجوز استخدام الأصباغ والحناء في شعر الحواجب حيث لا تعد من أمور تبطل الصوم.

تمت مراجعة جميع الأحكام المتعلقة بإزالة شعر الوجه في رمضان للرجال والنساء في هذه المقالة، حيث يعتبر إزالة الشعر أمرا نظيفا وطاهرا للمسلمين. نتمنى لك صياما مقبولا وأن يغفر الله لك الذنوب والأخطاء التي ظهرت والتي كانت خفية. نسأل الله أن يقبل أعمالنا وأعمالكم جميعا.

يمكنك أيضا أيها القارئ العزيز متابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة:

حكم الحلاقة في نهار رمضان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى