المراجعخرائط

مدائن صالح اين تقع

أين تقع مدائن صالح ، وهي موقع أثري مشهور بالقصص الغامضة المحيطة بها ، والتي لم يتم الكشف عن حقيقتها حتى الآن. من الجن إلى المعذبين في الأرض وقصص أخرى يتداولها الناس في السعودية. أصبحت جزءا من التراث السعودي الأصيل. لذلك ، في هذا المقال ، سيقدم لك موقع موسوعة القصة الكاملة لمدائن صالح.

جدول المحتويات

مدائن صالح اين تقع

وفقا لمنظمة اليونسكو العالمية، تعتبر مدائن صالح واحدة من أهم المواقع المدرجة في قائمة التراث العالمي، حيث تضم أقدم المواقع الأثرية الموجودة على وجه الأرض. تجعلنا هذه المواقع في كثير من الأحيان نشعر أن الإنسان ليس الوحيد الذي بنى على وجه الأرض، ولكننا لا نشك في أن الإنسان هو من بنى مدائن صالح، والتي تقع في:

  • المنطقة الغربية لشبه الجزيرة العربية تقع في منطقة الحجاز وتحديدا في شمال السعودية، وهي جزء من محافظة العلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة في التقسيم الإداري.
  • في الماضي، كانت هذه المنطقة مهدا للعديد من الحضارات، وعاش فيها الإنسان منذ زمن بعيد جدا. كان سكانها على اتصال بالحضارة التي نشأت في بلاد الرافدين، وكانوا يتواصلون مع مصر القديمة.
  • كانت تلك المنطقة في الماضي واحدة من المحطات الرئيسية التي تمر بها رحلات التجارة، وبالتالي كانت مكانا للاجتماع للناس من جميع أنحاء العالم القديم.
  • كانت مدائن صالح في الماضي تعرف باسم مدينة الحجر، بسبب المباني التي حفرت في الصخر والتي تتكون أساسا منها، وهذا هو السبب وراء كونها موقعا سياحيا في الوقت الحاضر.

سبب تسمية مدائن صالح

بينما كانت تسمى بمدينة الحجز قديما، تم تسميتها لاحقا بمدائن صالح لأن:

  • في زمن بعيد، كان هناك رجل ذو شهرة كبيرة يعيش في إحدى المناطق القريبة من محافظة العلا، وكان اسمه صالح وكانت شهرته مرتبطة بقربه من الله وحكمته، وكان الناس يحبونه ويستعينون به في مشاكلهم. اشتهر صوته خارج المنطقة التي يعيش فيها، وأصبح جزءا من التراث بعد مرور السنين. ومع تشكل الدولة وتقسيمها حديثا، أصبح الأمر مربكا للمؤرخين، فقاموا بنسب المنطقة إلى نبي الله صالح الذي يحمل نفس اسم الرجل، وبالتالي أطلقوا عليها اسم مدائن صالح.
  • بعد ذلك، أدرك المؤرخون الخلطة التي وقعوا فيها، حيث أن الرجل الذي سميت المنطقة على اسمه كان يعيش في عصر الدولة العباسية وليس في نفس العصر الذي عاش فيه نبي الله صالح وقوم ثمود.
  • تم بناء تلك المنطقة قبل التاريخ في القرن الخامس قبل الميلاد من قبل شعب مملكة الديدان الذي ينحدر من اليمن. كانت تلك المنطقة تتبادل الرحلات التجارية مع مصر القديمة وبلاد الشام، وكانت لهم علاقة وثيقة حتى مع أهل اليونان.

مدائن صالح من الداخل

على الرغم من أن أهل منطقة مدائن صالح كانوا يعملون بشكل رئيسي في التجارة، إلا أنهم تركوا آثارا مذهلة وراءهم

  • أظهروا مهارتهم في فن النحت والدليل على ذلك هي البيوت والقبور التي قاموا بنحتها في الصخور وداخل الرمال ولكن ما جعلهم يتقنون فن النحت حقا هو أن تلك الخور رملية، لذلك كانت عملية تشكيلها ليست صعبة.
  • عندما تدخل مدائن صالح وتستكشفها، ستجد القبور التي بنيت قديما والتي تعود للحكام وكبار القوم في مملكة الأنباط، وكلما كان نوع الصخرة ذو قيمة وتربة نادرة، يتأكد المؤرخون أن هذا القبر يحوي جثة حاكم وليس أي شخص عادي.
  • ففي الداخل ستجدون النقوش التي كان يتركها سكان المنطقة على الجدران، وسنجد أن هناك الكثير جدا من الرموز والنقوش المختلفة التي تختلف حسب المحتوى الذي كانوا يرغبون في الاحتفاظ به، فسنجد النقوش الدينية والنقوش التي تعكس العادات والتقاليد الخاصة بسكان تلك الحضارات، وكانوا يكتبون النقوش السياسية وتفاصيل ما حدث للممالك وكيف سقطت وكيف انطلقت مملكة أخرى.
  • في مدائن صالح، يمكننا أن نجد مدافن جبل المحجر التي تتكون من كتل صخرية صلبة وتم حفر أكثر من 14 قبر فيها، بالإضافة إلى مدافن قصر البنت التي تحتوي على أكبر عدد من القبور والتي يصل عددها إلى 31 قبرا. وهناك أيضا مدافن الجبل الأحمر التي تحتوي على أكثر من 19 قبرا، ووفقا لتقسيمات الجبال الصخرية، ستجد مدافن مختلفة بأعداد جديدة.
  • ستجدون أيضا في مدائن صالح قصر الصانع وقصر الفريد ومنطقة الديوان.

حكم زيارة مدائن صالح

ترتبط مدائن الصالح بقوم ثمود، وهذا ما ورد في القصص السابقة وحكايات الصالحين من البشر، وهذا هو السبب في وجود أقوال تشير إلى أن القبور الموجودة في مدائن الصالح تعود إلى أهل ثمود المعذبين، وهذا هو ما أدى إلى وجود حكم شرعي بزيارتها

  • هناك اختلاف في وجهات نظر العلماء حول زيارة تلك المنطقة. فبعضهم يعتقد أن تلك المنطقة تحتوي على قادسية خاصة، حيث يعاقب الله فيها المعذبين بعذاب لا يشاهده أحد غيرهم من الأمم. ومن أجل تكريم تلك اللحظات، ليس هناك حاجة للمسلمين لزيارة تلك المناطق، بل يجب أن يحافظوا على أنفسهم من الفتن فقط من خلال تذكر قصص الأمم السابقة.
  • وهناك من يعتقد من العلماء أن زيارة تلك المناطق توجه الناس بعظة وتذكرهم بعذاب الآخرة، وهذا يساهم في التوبة والزهد في الدنيا وبالتالي يكسب الإنسان حياته الدنيا والآخرة.
  • في الوقت الحالي، مدائن صالح ليست وجهة شائعة للزوار بسبب الروايات القائلة بأنها قبور قوم ثمود، وليست منطقة سياحية ممتعة.
  • ومع ذلك، أكد علماء التاريخ أن هذه المنطقة لا تنتمي لأهل ثمود، وأنها ليست قبورهم، وذلك يرجع إلى أن المولى عز وجل في كتابه العزيز ذكر أن ما تبقى من أفراد قوم ثمود هي منازلهم التي سكنوا فيها وليست القبور التي تم دفنهم فيها.

مدائن صالح والجن

ارتبطت عدة مناطق داخل المملكة بقصص الجن وأنها مناطق يجب تجنب زيارتها للمخاطرة بالأذى، ولكن هل تعتبر منطقة مدائن صالح فعلا مأهولة بالجن؟

  • لا توجد قصص مسجلة في التراث الإنساني السعودي تعود إلى تفاعل الإنسان مع الجن في منطقة مدائن صالح.
  • انتشرت شهرة المنطقة بسبب خلوها من السكان البشر ويخشى المسلمون منها ولا يقتربون منها لأنهم يعتقدون أنها هي المنطقة التي عاش فيها أهل ثمود وعلى الرغم من عدم وجود أدلة ملموسة في هذا الأمر إلا أن قلوب من يدخلون تلك المنطقة تشعر بالتقلص والرعب فقط بسبب الشهرة التي تحملها مدائن صالح وعلى الرغم من ذلك فإن تلك المنطقة بريئة من الأرواح الشريرة أو القصص المرعبة التي يمكن أن ينتشرها البعض.

بعد أن قدم لكم موقع الموسوعة العربية الشاملة كل المعلومات حول مدائن صالح أين تقع ومن خلالنا أيضا يمكنكم أن تزوروا أكثر الأماكن الغامضة في العالم من المنزل وبضغطة زر واحدة.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة:

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى