التعليموظائف و تعليم

تقرير عن البراكين للصف السادس

في هذا المقال سنقدم تقريرا عن البراكين لطلاب الصف السادس على موقع الموسوعة، وسنعرف أنواع البراكين وأنشطتها وأشكالها والفوائد التي تنتج عنها والأضرار التي تسببها. سنتعرف أيضا على الأجزاء الرئيسية التي يتكون منها البركان. البراكين هي ظواهر طبيعية وليست من صنع الإنسان، وتحدث على سطح الأرض نتيجة لعوامل مثل الزلازل وتعمل على إخراج مواد من باطن الأرض. سنقدم جميع هذه المعلومات لطلاب الصف السادس الذين يبحثون عن تقرير عن البراكين.

تقرير عن البراكين للصف السادس

البراكين تعتبر من العوامل الطبيعية والظواهر الطبيعية التي يستفيد الإنسان منها، وتعمل على تشكيل سطح الأرض وإخراج العديد من المكونات من داخلها إلى خارج سطح الأرض.

  • البراكين من العوامل المهمة في تشكيل سطح الأرض ولها دور أساسي في شكلها الحالي.
  • على غرار البركان الذي يحتوي على أجزاء عديدة، يلعب كل جزء دورا مفيدا في ثورة البركان، ويتم التعامل مع خروجه بطريقة يشكل بها هذا المنظر.
  • وهناك العديد من أنواع البراكين وتختلف كل نوع حسب نشاطه، هناك براكين نشطة بشدة، وهناك براكين نصف نشطة، وهناك براكين خامدة لم تنشط لفترات من الزمن.
  • تأثيرها على الأرض يكون سلبيا وإيجابيا، حيث يتسبب البركان في تدمير بعض المناطق نتيجة ثورانه، وهذا يجعله واحدا من أكثر الظواهر الطبيعية التي تسبب تدمير الطبيعة.
  • يحدث البركان عندما تخرج مواد منصهرة من باطن الأرض إلى سطحها، وذلك بسبب ارتفاع درجة حرارة باطن الأرض بشكل كبير، وتتعرض باطن الأرض لضغط شديد يسبب الانفجار.
  • تتميز الصخور في باطن الأرض بأنها أقل كثافة من الصخور على سطح الأرض، ولذلك يسهل استخراجها من باطن الأرض إلى سطحها.
  • قد يؤدي الضغط العالي الناتج عن ارتفاع درجات الحرارة إلى خروج مواد مذابة، والتي قد تندفع لمسافات بعيدة جدا على سطح الأرض.
  • وتتكون الكثير من المكونات الأخرى التي تكون مذابة، مثل الشظايا والغازات وتكون ساخنة مع خروج رماد والتي يتم تراكمها على فتحة البركان.

مقدمة تقرير عن البراكين للصف السادس

هناك العديد من الظواهر الطبيعية التي تؤثر إيجابا على الطبيعة، والتي لا يمكن للإنسان التخلي عنها مثل الماء والمطر والهواء، وجميعها ظواهر طبيعية، ولكن هناك العديد من الظواهر التي تكون مفيدة وضارة في نفس الوقت.

  • سنتعرف على البراكين وفوائدها للنساء كظواهر طبيعية.
  • غالبا ما نسمع عن ثوران البراكين وكيف يكون مدمرا على الطبيعة، ونسمع أيضا عن الفوائد التي يستخرجها الإنسان نتيجة ثوران البراكين.

الأجزاء الرئيسية للبركان

يتكون البركان من مجموعة من الأجزاء الرئيسية ، حيث تتألف من أربعة أجزاء ، ولكل جزء دور محدد في إثارة البركان ، وتلك الأجزاء هي:

فوهه البركان

تكون البركان ومنطقتها في الجزء العلوي من البركان، وتتكون أساسا من خروج الحمم البركانية من الداخل إلى السطح.

المخروط البركاني

وهو الجزء الثاني من البركان، ويكون على شكل ميلان عند النظر إلى جوانب البركان وذلك يعتمد على زاوية الميلان حسب المواد التي تنبعث من البركان.

الحجرة الصهارية

تكون المنطقة التي تقع في قاع البركان وداخله، وتعتبر المخزن الرئيسي للحمم البركانية، وهي مصدر الصهارة التي تتدفق منها.

المدخنة

وهي عبارة عن جزء متواجد داخل البركان على هيئة أنبوب ينبع منه مواد وغازات وأدخنة من داخل باطن الأرض، وتخرج هذه المواد إلى سطح الأرض وقد يحتوي البركان على مدخنة واحدة، وقد يحتوي على أكثر من مدخنة.

فوائد التي تنتج عن البراكين

هناك العديد من الفوائد التي يمكن للإنسان أو الطبيعة استفادتها من الثورات البركانية، وليست البراكين فقط ضارة ومن بين هذه الفوائد.

  • عندما تخرج الانصهارات والصخور المنصهرة من باطن الأرض، تظهر العديد من المعادن التي يستفيد منها الإنسان وتساعده على إجراء البحوث بشكل كبير. ويتعمق في دراسة باطن الأرض والتعرف على أنواع المعادن الموجودة فيها.
  • تساعد الإنسان في تشكيل سطح الأرض وإضافة تضاريسها، كما تساعد الإنسان في فهم قشرة الأرض وتساهم بشكل كبير في زيادة خصوبة التربة.
  • تعد البراكين من أحد مصادر الطاقة، بسبب الحرارة العالية والصهارة التي تولدها تساعد على توليد الطاقة بشكل كبير للإنسان بدون الحاجة إلى وقود أو البترول.

الأضرار التي تنتج عن البراكين

هناك العديد من الأضرار التي تسببها البراكين، وتكون مدمرة للبيئة ومن هذه الأضرار:

  • يسبب البركان المنصهر تدميرا وخرابا في المناطق القريبة منه بسبب تساقط الحمم البركانية التي تنبعث منه، وتؤدي إلى موت عدد كبير من الكائنات الحية في وقت واحد.
  • وهي تعبر أيضا عن ذوبان الجليد وتأثيره على التضاريس الطبيعية المحيطة.
  • تحدث العديد من الانهيارات في المباني والمساكن والمدن القريبة من البركان، نتيجة للكتل الصخرية التي تندفع منها وتكون منصهرة.
  • تساهم في تلويث الماء والهواء، وذلك بسبب انبعاث الغازات المنصهرة والسامة من داخلها.
  • تنتج هذه الزلازل البركانية بسبب الكمية الكبيرة التي ينفثها البركان، وتسبب نوعا من الهزات الأرضية.
  • ارتفاع حرارة الجو يؤثر سلبا وبشكل كبير على الغلاف الجوي للكرة الأرضية.

أنواع البراكين حسب الشكل

تتنوع أنواع البراكين في تكوينها وشكلها، وسنعرف عن أنواع البراكين بناء على الشكل.

البراكين المركبة

  • وتكون هذه البراكين مخروطية الشكل وتتكون من كميات كبيرة من الحمم البركانية التي تراكمت عليها.
  • تصل ارتفاعات هذا النوع من البراكين من 100 إلى 1000 متر، وتنفجر هذه البراكين من خلال فتحة البركان، وقد تم تشكيلها على مر الآف السنين.

البراكين الدرعيّة

  • وتتكون أيضا من تراكم الحمم على الفوهة الخاصة بالبركان بعضها فوق بعض، وهذا يعود لنوع الحمم التي تخرج من باطن البركان، فكل نوع يختلف عن الآخر.
  • تميز الحمم التي تنبعث منها بأنها لزجة، وهذا ما يميزها، فهي لا ترتفع على مسافات بعيدة، وتشبه البراكين الموجودة في هاواي

بركان الثوران البازلتي

  • وتحدث هذه الظاهرة بسبب الحرارة الموجودة في البقع الساخنة في البركان، مما يؤدي إلى اندفاع الحمم البازلتية الكثيفة، وتتدفق بشكل غير متواصل.
  • يتمتم وينبعث الحمم الخطرة التي تخرج من مناطق واسعة وشاسعة، وهي واحدة من أخطر البراكين التي تنفث كتلا سميكة على مسافات بعيدة

أنواع البراكين حسب النشاط

هناك ثلاثة أنواع من البراكين التي تتميز كل منها عن الأخرى، وفقا لنشاطها من هذه الأنواع الثلاثة:

البراكين النشِطة

وهي واحدة من البراكين التي تم تسجيل نشاطها منذ حوالي 50 إلى 60 عاما، وهي واحدة من البراكين الأكثر خطورة ونشاطا مستمرا وانصهارا ودرجة حرارة عالية، وهناك حوالي ستمائة بركان نشط في جميع أنحاء العالم.

البراكين الخامدة

هذا البركان ليس خطرا ولا يشكل تهديدا، حيث لم ينشط منذ زمن بعيد أو قريب، ولا يوجد به درجة حرارة عالية، ولذلك يطلق عليه اسم البركان الخامد.

البراكين الساكنة

وتعرف هذه البراكين أيضا بالبراكين الخاملة، وتحتوي على العديد من الأدلة التي تشير إلى وجود نشاط سابق في هذا البركان منذ فترة طويلة، وهذا النوع من البراكين يشكل خطرا بسبب وجود المدن والمناطق القريبة منها، حيث يعتقد أن هذا البركان غير نشط وخامل، ولكنه قد ينشط في أي لحظة مثلما حدث في الماضي

خاتمة تقرير عن البراكين للصف السادس

في نهاية هذا المقال عن البراكين للصف السادس على موقع الموسوعة العربية الشاملة، تعرفنا على كيفية إعداد تقرير خاص للصف السادس عن البراكين، وتم ذكر التفاصيل والمعلومات عن البراكين بشكل مفصل وأنواعها وتكوينها وأجزائها، وتم شرح كل هذه المعلومات في مقالتنا.

ولقراءة المزيد يرجى الإطلاع على المقالات الأتية:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى