الصحة الإنجابيةصحة

الحركة بعد الولادة القيصرية

سنتناول في هذا المقال حول الحركة بعد الولادة القيصرية في موقع موسوعة، وسنتعرف على أهمية الحركة بعد الولادة القيصرية والأشياء الممنوعة بعدها، وكيفية النهوض من السرير ومتى يجب البقاء في البيت، سنتعرف على جميع هذه الأسئلة التي تتكاثر على محركات البحث، وتعتبر الولادة القيصرية واحدة من أصعب الولادات التي تواجهها الأم، وعادة ما يلجأ الأطباء إلى العملية الجراحية لإخراج الجنين، نظرا لعدم قدرة الأم على الولادة الطبيعية، ويؤكد الأطباء على أهمية الحركة بعد الولادة لشعور الأم بالتحسن بعد إجراء العملية القيصرية، وسنتعرف على جميع النصائح المفيدة للأم من خلال مقالتنا.

الحركة بعد الولادة القيصرية

الولادة القيصرية صعبة جدا على الأم، فهي تتعرض لعملية جراحية والحركة بعد العملية ليست مفيدة جدا، وينصح بها جميع الأطباء لتخفيف آلام الولادة ولتعود الأم لحالتها الطبيعية.

  • ينصح الكثير من الأطباء الأمهات اللواتي أجريت لهن عملية لإخراج الجنين من بطونهن بالمشي قليلا بعد الاستيقاظ من العملية وبعد انتهاء تأثير التخدير بعد حوالي 6 إلى 12 ساعة.
  • في البداية، ستشعرين بعدم القدرة على المشي، ولكن ستكون هناك ممرضة في المستشفى ترافقك في كل تحركاتك، ويجب عليك اتباع التعليمات التي تتلقاها منها، والتي تشجعك على النهوض من سريرك وتساعدك في المشي والبقاء مستقيمة، حتى لو واجهت صعوبة، يجب أن تتحمليها، لتحسني بعد ذلك وتحرك الدم بسرعة ويتدفق في أطراف جسمك السفلية.
  • لا يجب عليك أن تستسلمي للشعور بأي تعب، يجب أن تنهضي وتقاومي التعب والمرض وتتحركي، لكي تتحسني بعدها بشكل أفضل وأسرع.
  • يجب عليك أن تستعيدي كل طاقتك، حتى تتحركي وتنهضي من سريرك، فهذا أفضل لصحتك.
  • يمكنك استخدام بعض العوامل المساعدة للمساعدة في النهوض، مثل أحد أقاربك، أو ممرضة متخصصة، وبداية يمكنك مساعدة نفسك بالتحرك باستخدام العكاز، وعلى الرغم من أن الخوف قد يسيطر عليك في البداية، إلا أن المشي البطيء سيقلل الألم ويساعد في عملية الشفاء.
  • كلما كان لديك الحافز الداخلي للتعافي، كلما كانت فرصتك أفضل وأسرع لتجاوز هذه المحنة، وسيكون من الأسهل لك أن تغادر السرير وتخرج من المستشفى.
  • عندما تقومين بالمشي لفترة قصيرة، يجب أن تهتمي بشدة بالمشي وتكرار هذه الطريقة مرتين في اليوم، قبل الذهاب إلى منزلك، ثم بعد ذلك في المنزل ستعتادين على المشي بمفردك في المنزل، ومع مرور الوقت ستقومين بمهامك المنزلية دون أن تشعري بأي تعب على الإطلاق.

أهمية المشي بعد الولادة القيصرية

تحتوي المشي بعد العملية الجراحية التي يخضع لها المرأة الحامل على العديد من الفوائد والأهميات، ومن بينها:

  • المشي يساعد الأم بشكل كبير على تسريع شفاء الجروح وتحفيز منطقة الجراحة للشفاء .
  • بعد الولادة القيصرية، المشي يساعد المرأة على التخلص من الانتفاخات والغازات، ويعمل على منعها.
  • تعمل بشكل كبير على زيادة عملية الإخراج وزيادة النشاط والحيوية للأم وتساعدها في التبول والهضم، مما يعيدها إلى حياتها الطبيعية كما كانت عليها من قبل.
  • يعمل بشكل كبير على التخلص من الإفرازات والسوائل التي تفرزها الرئة وتزيد من معدل الإصابة بالتهاب رئوي.
  •  البقاء في سرير الأم التي أجريت لها عملية جراحية يؤدي دائما إلى حدوث جلطات دموية في موقع الجروح وداخل الجسم، ولكن المشي بعد العملية يقلل بشكل كبير من حدوث هذه الجلطات.
  • يساعد في تحرير الأم من الطاقة السلبية التي تعاني منها بعد الولادة، والتي تقلل من الاكتئاب والقلق والتوتر بعد الولادة.
  • يؤدي المشي بشكل مستمر بعد الولادة القيصرية إلى التخلص من الوزن الزائد الذي تعاني منه الأم عادة بعد الولادة نتيجة لتمدد الجلد أثناء الحمل، مع وجود كمية كبيرة من الترهلات ويساعد على خسارة بعض الكيلوجرامات، وخاصة في الجزء السفلي من الجسم.

الأشياء الممنوعة بعد العملية القيصرية

يجب على المرأة التي أجريت لها عملية قيصرية لإخراج جنينها أن تمتنع عن القيام بأي أعمال بعد الولادة القيصرية، وهي الأعمال التي يمنع معظم الأطباء من القيام بها، وتشمل:

النشاط المرهق الشاق

يجب على الأم التي أجريت هذه العملية أن تمتنع عن ممارسة التمارين الرياضية والبدنية، أو الأعمال المنزلية الشاقة والمرهقة، وهذا يؤثر سلبا على الجسم وعملية التعافي، ويجب عليها عدم القيام بذلك أبدا، وهذا أيضا يسبب الكثير من الآلام ويؤخر مدة الشفاء.

حمل أي شئ ثقيل

قد يحدث نزيف في الرحم أو تنقطع مكان العملية بسبب حمل الأم أشياء ثقيلة بعد الأسابيع الأولى من ولادة الطفل، فهذا خطر يجب على الأم عدم حمل غير طفلها فقط وعدم حمل أي أشياء أخرى.

الجفاف

يجب أن تكون لدى الأم جسم رطب باستمرار، وذلك من خلال تناول كمية كبيرة ومستمرة من السوائل والماء، لأن ذلك يحفز نشاطها ويمنعها من الإصابة بالإمساك.

صعود السلم

يجب على المرأة التي أجريت لها عملية جراحية قيصرية أن تمتنع عن صعود السلم الذي يؤدي إلى عدم شفاء الجرح بسرعة.

العلاقة الزوجية

تسبب العلاقة الزوجية العديد من المضاعفات في هذه الفترة، ويجب الانتظار لعدة أسابيع حتى يلتئم الجرح، حيث يتم تدمير الخيط المخصص للجرح.

السعال

يجب على الأم التي أجريت لها عملية الامتناع عن تناول الأطعمة الباردة أو غير الصحية لتجنب الإصابة بنزلات البرد والسعال، حيث يؤثر ذلك سلبا على الشفاء.

متى أخرج من البيت بعد الولادة القيصرية

لكي تتمكن الأم من مغادرة المنزل، يجب أن تتعافى تماما من الجروح الناتجة عن العملية القيصرية، والتي تستغرق عادة من شهر ونصف إلى شهرين، وبعد ذلك يمكن للأم أن تتجه خارج المنزل.
  • تشبه عملية القيصرية العمليات الجراحية الأخرى، وتحتاج إلى قدر كاف من الراحة لكي تلتئم الجروح وتشعر المرأة بالارتياح وتستعيد قوتها وتعود إلى حياتها الطبيعية مرة أخرى.
  • تعتمد سرعة الشفاء على الالتزام بنصائح الطبيب، بتناول الأطعمة الصحية وبعد فترة قصيرة ستعود إلى حياتها الطبيعية.

متى اقوم بأعمال المنزل بعد الولادة القيصرية

أكد الأطباء أن المرأة التي تخضع لعملية جراحية يجب ألا تقوم بأي أعمال منزلية إلا بعد مرور فترة لا تقل عن شهرين بعد الجراحة.

  • يعتبر هذا الوقت مناسبا جدا للأم للتعافي وشفاء الجروح ويمكنها من ذلك أداء جميع مهام البيت.
  • وأن القيام بالأعمال المنزلية قبل ذلك يؤدي إلى الشعور بالألم وعدم شفاء الجروح بسرعة، ويجب أن تحرصي على متابعة الطبيب بشكل مستمر.

تمارين بعد الولادة القيصرية

هناك العديد من التمارين التي يمكن للأم التي خضعت لعملية جراحية لإخراج جنينها أن تتبعها، ومن بين هذه التمارين:

تمارين قاع الحوض

يجب عليك التنفس بلطف والجلوس على جانبك، ومن ثم العمل على ضغط عضلات قاع الحوض. يمكنك تكرار هذا التمرين عشر مرات في اليوم الواحد.

تمارين جسدية

بعد أن يتم شفاء الجراح، يمكنك القيام بتمارين جسدية، ولكن الخفيفة، لكي تساعد في إنقاص الوزن وينصح باستخدام اليوغا.

متى يجب استشارة الطبيب بعد الولادة

هناك العديد من الأعراض التي تتطلب استشارة الطبيب بشكل كبير، ومن هذه الأعراض:

  • حدوث نزيف في منطقة الجرح بشكل مفاجئ وصعوبة في التنفس مع شعور بألم شديد في الصدر.
  • عندما يتم اكتشاف رائحة كريهة في المهبل لدى الأم، فهذا يشير إلى وجود عدوى في الرحم ويجب عليها زيارة الطبيب.
  • زيادة في درجة الحرارة مع عدم وضوح الرؤية والصداع الشديد.
  • ظهور العديد من الآلام داخل بطانة الرحم يؤدي إلى حدوث التهابات وورم الرحم.
  • تشعر الأم بحزن شديد وتعب مستمر لمدة لا تقل عن 10 أيام، وتعاني من اكتئاب يجب أن تستشير الطبيب ليقدم لها النصيحة.

في ختام المقال، تناولنا في موقع الموسوعة العربية الشاملة أهمية الحركة بعد الولادة القيصرية والتي تقوم بها المرأة بعد الإجراء الجراحي لإخراج طفلها، وأيضا تعرفنا على النصائح والتمارين الموصى بها، ومتى يمكن للمرأة أن تغادر المنزل، والأعراض التي تستدعي الاستعانة بالطبيب، ولقد أجبنا على كل هذه الأسئلة في مقالتنا.

ولقراءة المزيد يرجي الإطلاع على المقالات الأتية:

  • ما هي مخاطر الولادة القيصرية على الأم والجنين؟
  • ما هي المخاطر والمزايا للأم والجنين في الولادة القيصرية
  • تجربتي في علاج زيادة درجة الحرارة بعد الولادة القيصرية
  • هل يشكل الولادة القيصرية في الأسبوع 36 خطرا
  • أعراض الولادة في بدايتها الطبيعية أو القيصرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى