الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

بدأت مرحلة الفهم والتلقي في عهد

متى بدأت مرحلة الفهم والتلقي في عصور سابقة؟، سؤال نشرح لك إجابته في الموسوعة، تختص مرحلة الفهم والتلقي بعلم التفسير الذي يشير في معناه إلى العلم الذي يستخدم لفهم معاني القرآن الكريم واكتشاف أحكامه ودلالاته وتراكيبه، ويشير مفهوم علم التفسير أيضا إلى العلم الذي يستخدم لاستخراج أحكام القرآن الكريم وفهم معانيها وفقا لمفهوم الزركشي.

علم التفسير نشأ في نفس الوقت مع نزول القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لغرض تفسير معانيه وأحكامه، وكان الصحابة أكثر الناس فصاحة باللغة العربية، لذلك كانت لديهم القدرة على فهم آيات القرآن الكريم ومعانيه، وأول مدرسة للتفسير اهتمت بكل ما جاء على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم.

بدأت مرحلة الفهم والتلقي في عهد

  • تعد مرحلة الفهم والاستيعاب من أهم مراحل علم التفسير، حيث تعتبر المرحلة الأولى وكانت موجودة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة.
  • كان النبي صلى الله عليه وسلم يوضح للصحابة المعاني التي لم يفهموها في القرآن الكريم، فتفسيره للقرآن هو الأساس الذي اعتمد عليه الصحابة.
  • شارك بعض الصحابة في تفسير القرآن الكريم وهم: أبو بكر الصديق، عمر بن الخطاب، علي بن أبي طالب، عثمان بن عفان، عبد الله بن مسعود رضي الله عنهم.
  • في تلك المرحلة، عمل الصحابة على استيعاب عدد محدد من آيات القرآن الكريم لا يتجاوز العشر آيات، وكانوا يساعدون بعضهم البعض في شرح المعاني الصعبة في القرآن الكريم.
  • مع انتشار حركة الفتوحات الإسلامية، تم إنشاء العديد من المدارس المتخصصة في تفسير القرآن والحديث من قبل الصحابة وفيها يتعلم التابعون.
  • من أبرز المدارس التي تأسست في ذلك الوقت: المدرسة المنورة التي أسسها أبو بن كعب رضي الله عنه، ومدرسة التفسير في مكة التي أسسها عباس رضي الله عنه.
  • استمتع الصحابة بعدة مميزات جعلتهم قادرين على تفسير القرآن الكريم، من بينها فصاحة لسانهم وفهمهم وقدرتهم على فهم نصوص القرآن، بالإضافة إلى كونهم شهودا على نزول القرآن على الرسول صلى الله عليه وسلم.

مرحلة كتابة التفسير وتدوينه

  • بعد فهم المرحلة والاستيعاب، يأتي المرحلة التالية وهي مرحلة كتابة التفسير، وكانت هذه المرحلة في نهاية العصر الأموي.
  • انقسمت هذه المرحلة إلى فترتين، الأولى متعلقة بعلم التفسير والحديث، وكان كل من سفيان بن عيينة وشعبة بن حجاج من أبرز العلماء الذين ظهروا في تلك الفترة.
  • في المرحلة الثانية تم فصل علم التفسير عن الحديث، وكان كل من محمد بن جرير الطبري وابن ماجة من أبرز علماء هذه الفترة.

أنواع تفسير القرآن الكريم

انقسم تفسير القرآن الكريم إلى عدة أنواع نوضحها لك فيما يلي:

التفسير بالمأثور

  • يعني التفسير بالمأثور تفسير معاني القرآن الكريم بما ورد في آيات أخرى من القرآن، أو بما ورد في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، أو بما ورد عن أقوال الصحابة.
  • يعتمد تفسير المأثور على وجود دليل شرعي، وقد اختص بعض العلماء في تفسير المأثور من خلال كتابة الكتب، ومن أبرز هؤلاء محمد بن جرير الطبري الذي كتب كتاب “جامع البيان عن تأويل آي القرآن”.
ينقسم التفسير بالمأثور إلى ثلاث أنواع تشمل ما يلي:

تفسير القرآن بالقرآن

من أبرز الأمثلة التي توضح تفسير القرآن بالقرآن ما يلي:

  • تسليط الضوء على ما أباحه الله وما حرمه في الطعام في الآيتين التاليتين، حيث كانت الآية التالية تكملة وتوضيح للأولى:
  • يا أيها الذين آمنوا، أوفوا بالعهود المبرمة لكم فيما يتعلق بأحلال الأنعام، باستثناء ما يتلى عليكم بشأن الصيد غير المحلل لكم، فإن الله يحكم بما يريد،
  • (حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما يحرم لغير الله به والمنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع).
  • توضيح قصة أصحاب السبت في الآية الثانية للآية الأولى:
  • (ولقد علمتم الذين اعتدوا منكم في السبت فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين).
    (واستفسرهم عن القرية التي كانت على الساحل وكيف كانوا يصنعون في يوم السبت عندما تأتيهم الحيتان في يوم سبتهم الشرعي ولا تأتيهم في غيره، لنبتليهم بما كانوا يفسقون).

تفسير القرآن بالحديث الشريف

كما ذكرنا سابقا، هناك العديد من الأحاديث التي شرحت معاني بعض آيات القرآن الكريم، مثل ما يلي:

  • تفسير الحديث لآية (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا).
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه: عن النبي صلى الله عليه وسلم يروي أنه قال: “إذا أحب الله عبدا، يدعو جبريل ويقول: إني أحب فلانا فأحبه، فيبادر جبريل بحبه، ثم ينادي في السماء قائلا: إن الله يحب فلانا فأحبوه، فيبادر أهل السماء بحبه. ثم يوضع له القبول في الأرض. وإذا أبغض الله عبدا، يدعو جبريل ويقول: إني أبغض فلانا فأبغضه، فيبادر جبريل ببغضه، ثم ينادي في أهل السماء قائلا: إن الله يبغض فلانا فأبغضوه، فيبادر أهل السماء ببغضه. ثم يوضع له البغضاء في الأرض.

تفسير القرآن بأقوال الصحابة

كما ذكرنا سابقا، بعض الصحابة المقربين شاركوا في تفسير آيات القرآن الكريم مثلما يلي:

  • تفسير ابن عباس رضي الله عنه لمعنى كلمة أبا التي وردت في الآية الكريمة (وفاكهة وأبا) هو أكل الحيوانات.
  • تفسير عمر بن الخطاب رضي الله عنه لكلمة “يكنزون” التي ذكرت في الآية الكريمة (والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم) يشير إلى عدم إخراج زكاة المال.
  • تفسير ابن عباس رضي الله عنه لكلمة “تظهرن” التي ذكرت في الآية الكريمة (فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين) هو أنها تعني الاغتسال.

التفسير الفقهي

هو التفسير المتخصص في شرح الأحكام الشرعية المذكورة في القرآن الكريم، ومن أهم كتب التفسير الفقهي: كتاب تفسير أحكام القرآن للجصاص.

التفسير الإشاري

يعني التفسير الاستنباطي للمعاني الغير واضحة في القرآن الكريم والتي يفهمها العلماء من خلال إشاراتها.

التفسير بالرأي

يعني التفسير بالرأي تفسير العلماء الذين يعتمدون على أصول ومبادئ التفسير ويتمتعون بإلمام باللغة العربية، ومن أشهر علماء التفسير بالرأي: الزمخشري والنسفي.

ينقسم التفسير بالرأي إلى نوعين أساسيين وهما ما يلي:

التفسير المحمود

يشير مفهوم التفسير المحمود إلى التفسير الصحيح المعتمد على قواعد اللغة والمتوافق مع الشريعة، وهو التفسير الذي يهدف إلى الإرشاد.

التفسير المذموم

هو التفسير غير الصحيح الذي لا يستند إلى أساس شرعي، بل يأتي من هواجس المفسر وانحيازه الطائفي.

من الضوابط والشروط التي يجب أن تكون في المفسر

لكي يكون المفسر قادرا على تفسير آيات القرآن الكريم بشكل صحيح، يجب توافر عدد من الشروط التي تشمل ما يلي:

  • يجب أن يكون عالمًا بأصول التفسير وأنواعه مثل: معرفة أسباب نزول الآيات، الناسخ والمنسوخ.
  • يجب أن يكون عالما بأصول الدين وعقائده وما هو واجب وما هو محرم.
  • يجب عليه أن يكون لديه العقيدة الصحيحة حتى يتمكن من تفسير القرآن الكريم بطريقة لا تؤدي إلى تحريفه أو إضلال الناس.
  • يجب أن يكون التفسير بدون وجود دليل شرعي.
  • يجب أن يكون لديه نية صادقة لله في تفسير القرآن.
  • يجب أن يكون تفسير المفسر خاليا من الأهواء والميول.
  • يجب أن يكون عالما بجميع علوم اللغة العربية مثل علم البلاغة وعلم النحو وعلم القراءات وعلم اشتقاق الكلام.

بجانب الشروط السابقة، من آداب المفسر اللازمة هي ما يلي:

  • يجب أن يتصف بالأخلاق الحميدة حتى يكون قدوة للآخرين.
  • يجب أن يكون ملتزما بما جاء في القرآن الكريم من الطاعات ويجتنب ما نهى الله عنه فيه.
  • يجب التحقق من صحة التفسير الذي جاء به.

وبهذا تكون قد آمتعت بمعرفة إجابة على سؤال “متى بدأت مرحلة الفهم والاستيعاب في العهد؟”، بالإضافة إلى أنواع تفسير القرآن الكريم، وأهم الشروط التي يجب توافرها في المفسر.

وللمزيد يمكن متابعة ما يلي من الموسوعة العربية الشاملة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى