أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو جمال حمدان ويكيبيديا

في هذا المقال، نوضح من هو جمال حمدان ويكيبيديا. هناك العديد من الكتاب والمؤلفين الذين تركوا بصمة في التاريخ، ويعتبر الكاتب المصري جمال حمدان واحدا من هؤلاء الكتاب الذين يتميزون بحبهم الشديد لبلدهم مصر. ظهر هذا الحب بشكل واضح في أشهر مؤلفاته مثل “شخصية مصر – دراسة في عبقرية المكان” بالإضافة إلى عدة مواقف أخرى. تلقى حمدان العديد من التكريمات على مواقفه وكتاباته، بما في ذلك اختياره كشخصية بارزة في معرض القاهرة الدولي للكتاب. في السطور التالية على الموسوعة، نستعرض السيرة الذاتية للكاتب جمال حمدان وأشهر مؤلفاته.

من هو جمال حمدان ويكيبيديا

  • يدعى كاملا جمال محمود صالح حمدان، ولد في 4 فبراير 1928 في قرية ناي بمحافظة القليوبية، وكان ينتمي لأسرة من قبيلة “بني حمدان.
  • انضم جمال إلى مدرسة شبرا حيث كان والده يعمل كمدرس أزهري للغة العربية، وقد حصل على شهادته الابتدائية من هناك في عام 1939.
  • وبعد ذلك درس جمال المرحلة الثانوية في مدرسة التوفيقية ومنها حصل على شهادة الثقافة في عام 1943، ثم حصل على الشهادة الثانوية في عام 1944.
  • انضم إلى كلية الآداب قسم الجغرافيا في جامعة القاهرة وتخرج منها في عام 1948، ثم تم تعيينه معيدا في قسم الجغرافيا بالكلية.
  • التحق حمدان بالدراسة في جامعة ريدينج بلندن، وحصل على درجة الدكتوراه في فلسفة الجغرافيا، وتناولت رسالته بحثا عن سكان وسط الدلتا في الماضي.
  • وبعد ذلك عاد جمال إلى مصر ليكون أحد أعضاء هيئة التدريس في قسم الجغرافيا بكلية الآداب جامعة القاهرة، ثم تمت ترقيته إلى أستاذ مساعد.
  • قدم استقالته إلى الجامعة بسبب اعتراضه على تجاوزه في الترقية إلى وظيفة أستاذ، وأصبح كل اهتمامه مركزا على البحث والتأليف حتى وفاته.
  • لم يقتصر نظر جمال حمدان، الكاتب، على علم الجغرافيا بأنه العلم المعني بدراسة حدود المواقع والتضاريس. بل كانت نظرته أعمق من ذلك بكثير، فقد رأى أنه علم يجمع بين مختلف العلوم، مثل الجغرافيا والتاريخ والسكان والاقتصاد والسياسة والبيئة والاجتماع الثقافي والسكاني.
  • بالنظر إلى الجغرافيا، يمكننا معرفة كل شيء عن نمط الحياة في مكان ما.

شخصية مصر جمال حمدان

  • يعتبر كتاب (شخصية مصر – دراسة في عبقرية المكان) واحدا من أشهر مؤلفات الكاتب جمال حمدان.
  • ولقد صدر هذا الكتاب على أربعة أجزاء، الجزء الأول: شخصية مصر الطبيعية، الجزء الثاني: شخصية مصر البشرية، الجزء الثالث: شخصية مصر التكاملية، الجزء الرابع: شخصية مصر الحضارية.
  • جمع هذا الكتاب بين علوم الجغرافيا والتاريخ والعلوم الطبيعية والإنسانية والسياسة.
  • في بداية الكتاب، يذكر أهمية معرفة شخصيات الأقاليم، حيث يعرفها بأنها تسأل عن الخصائص الفريدة التي تميز كل منطقة، وتحاول فهم روح المكان واستشفاف عبقريته الذاتية التي تحدد شخصيتها. هذه هي فكرة الهيكل المركب أو ما يعرف بعبقرية المكان بشكل عام.
  • في الباب الأول من الكتاب تم تضمين أربعة فصول، حيث كان الفصل الأول بعنوان أرض مصر، أما الفصلين الثاني والثالث فكانا بعنوان “تاريخ حياة النيل وتغيراته التاريخية”، وبعد ذلك جاء الفصل الرابع بعنوان “وجه مصر”.
  • يتناول الجزء الثاني دراسة الصحراء الغربية والصحراء الشرقية من حيث الشكل العام والأبعاد المكانية وتحليل تشكيلهما والخصائص الرئيسية.
  • ويتناول الباب الثالث موضوع نهر النيل ويتحدث فيه عن الجوانب الطبيعية لنهر النيل.
  • ثم الباب الرابع الذي يتحدث عن التجانس الطبيعي والتجانس المادي والتجانس العمراني والتجانس الحضاري والتجانس البشري.
  • بالنسبة للفصل الخامس، تمت مناقشة الثوابت الجغرافية والمتغيرات التاريخية فيه، وتمت مناقشة تحول مصر من السبق الحضاري إلى التخلف. تمت مناقشة الوحدة السياسية والوطن السياسي أيضا، وتمت تسمية الفصل “الطغيان الفرعوني إلى الثورة الاشتراكية – في جغرافية مصر الاجتماعية”.
  • الباب السادس في الكتاب يتحدث عن شخصية مصر السياسية، والباب السابع يتطرق إلى التطور الحضاري والجغرافي لموقع مصر وأهميته وتطور الري فيها
  • الباب الثامن في الكتاب يتناول شخصية مصر الاقتصادية، حيث يتحدث عن خريطة الاقتصاد المصري وتطوره، ويتناول أيضا الزراعة المصرية من الخريطة إلى التخطيط، والمركب المحصولي والتوسع الرأسي والأفقي، ويتطرق أيضا إلى الصناعات المصرية وثروة المعادن وصناعة التعدين.
  • أما الباب التاسع فقد تطرق إلى خريطة المجتمع المصري، وتناول الباب العاشر آفاق الزمن وأبعاد المكان، وتناول الباب الحادي عشر الوطنية المصرية والقومية العربية.

جمال حمدان واليهود

  • في كتابه “اليهود أنثروبولوجيا”، استعرض الكاتب والجغرافي جمال حمدان كذبة اليهود بأنهم أحفاد بني إسرائيل الذين غادروا فلسطين قبل الميلاد.
  • قد أثبت جمال بالأدلة القاطعة أن هؤلاء اليهود ينتمون إلى إمبراطورية “الخزر التترية” التي نشأت بين البحر الأسود وبحر قزوين.
  • وفي كتابه قال إن “اليهود في هذا العصر ليسوا من بني إسرائيل ولا لهم أي صلة أو تاريخ في فلسطين، بل هم من قبيلة الخزر التترية التركية التي استوطنت شمال القوقاز في جنوب روسيا في القرن الثامن الميلادي، وعندما سقطت المملكة، انتشروا في شرق أوروبا وروسيا، وهم معروفون بيهود الأشكناز.
  • وأثبت حمدان أن الكيان الصهيوني كدولة قام فقط على احتلال أرض لا لها أي علاقة دينية أو تاريخية، فاليهود يشملون القديمين والحديثين، ولا يوجد أي علاقة أنثروبولوجية بينهما
  • يتم الترويج لليهود بأنهم مشروع حضاري ديمقراطي في وسط محيط عربي إسلامي متخلف، وأكد أن اليهودية لن تكون قومية بأي مفهوم سياسي.
  • ونفى جمال ادعاءات اليهود بأن فلسطين هي وجهتهم الأساسية، وأكد أنه بعد إغلاق الولايات المتحدة وأوروبا أبوابها أمامهم لم يجدوا سوى فلسطين مهربا من الإبادة النازية.

مؤلفات جمال حمدان

كتب الكاتب المصري جمال حمدان 29 كتابا، بالإضافة إلى 79 بحثا ومقالة، ومن بين أبرز مؤلفاته ما يلي:

  • دراسات في العالم العربي، وقد تألف عام ١٩٥٨.
  • أنماط بيئية، تم تأليفها في عام 1958.
  • دراسة في جغرافية المدن، والتي تمت كتابتها عام 1958.
  • المدينة العربية، والذي ألفه عام 1958.
  • بترول العرب، والذي ألفه عام 1964.
  • الاستعمار والتحرير في العالم العربي، وهو كتاب تأليفه عام 1964.
  • اليهود أنثروبولوجيًا، والذي ألفه عام 1967.
  • شخصية مصر، والذي ألفه عام 1967.
  • استراتيجية الاستعمار والتحرير التي تم تأليفها في عام 1968.
  • العالم الإسلامي المعاصر، في عام 1971.
  • دراسة في النظائر الجغرافية بين أوروبا وآسيا عام 1972.
  • دراسة في الجغرافيا السياسية للجمهورية العربية الليبية عام 1973.
  • 6 أكتوبر في الاستراتيجية العالمية لعام 1974.
  • قناة السويس، عام 1975.
  • أفريقيا الجديدة، عام 1975.
  • موسوعة شخصية عن مصر – دراسة عن عبقرية المكان من عام 1975 إلى عام 1984.
  • جمال حمدان كتب مذكرات في الجغرافيا السياسية، عام 1996.

جوائز جمال حمدان

نال الكاتب جمال حمدان مجموعة من الجوائز وهي:

  • في العام 1986 حازت جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية.
  • في عام 1992 نال جائزة التقدم العلمي.
  • في عام 1959، حصل على جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الاجتماعية.
  • حصل عام 1988 على وسام العلوم من الطبقة الأولى عن كتاب شخصية مصر.

أقوال جمال حمدان

من أبرز أقوال الكاتب والعالم الجغرافي جمال حمدان ما يلي:

  • كارثة فلسطين إسرائيل هي ببساطة كالآتي : الصهيونية العالمية طلبت دولة لليهود في فلسطين وأسسها العرب. المسئولية عن قيام إسرائيل وضياع فلسطين تقع على عاتق العرب والعجز العربي والجبن والتفرقة العربية، والصراع العربي الإسرائيلي هو نتيجة للصراع العربي – العربي.
  • يقال إن الإسلام والحضارة الغربية هما عكسين لا يمكن أن يتفقا، ومع ذلك، كل منهما قد جاء للبقاء، ويجب أن يعيشا معا إلى الأبد على هذه الكوكبة. ولا يمكن نفي أيا منهما من الكوكبة، فالتعايش بينهما حتمي، أما الصراع فهو عبث لأنه لن ينتهي ولن يؤدي إلى اختفاء أيا منهما.
  • الشرط اللازم للنجاح في مصر هو أن تكون متبعا وليس مبتكرا .
  • لقد تحرر الإنسان المصري أخيرا أو يقترب من التحرر من الجهل ولكنه لم يتحرر بعد من العبودية، حيث حقق تقدما نسبيا ولكنه لم يحقق حرية حقيقية، أصبح إنسانا متقدما إلى حد ما.. ولكنه ليس إنسانا حرا حقيقيا.
  • كانت مصر في السابق حديقة بدون غابات، وعلى العكس، كانت غابة بدون حدائق، وإذا كانت زراعية، فقد كانت مزرعة بدون مراعي، فكانت سياسيا مرعى بدون مزارع.
  • إذا كان اليهود يقولون : لا قيمة لإسرائيل بدون القدس، نقول لهم: لا قيمة للعرب بدون فلسطين.
  • في النهاية، مصر ليست مجرد حكومة بل هي حكومة لشعبها.

وفاة جمال حمدان

  • في 13 أبريل عام 1993 توفي جمال حمدان عن عمر يبلغ 65 عاما.
  • عثر عليه في شقته محترقا من الجزء السفلي، وظن الجميع أنه توفي نتيجة اختناقه بالدخان أثناء تحضيره لنفسه كوبا من الشاي.
  • ومع ذلك، أظهر التقرير الطبي الصادر آنذاك أن الوفاة لم تكن نتيجة للاختناق، وأن الحروق التي تعرض لها لم تصل إلى الدرجة التي تسببت في وفاته.
  • هناك عدة تخمينات بشأن وفاته، خاصة بعد اختفاء العديد من المسودات لكتبه والتي كان قد أوشك على الانتهاء من كتابتها ونشرها، وتتعلق هذه الكتب باليهودية والصهيونية، والإسلام المعاصر، والعلم والجغرافيا.

حتى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي قدمنا فيه معلومات حول جمال حمدان ويكيبيديا، بالإضافة إلى أهم مؤلفاته والجوائز التي حصل عليها وأبرز أقواله. تابعوا المزيد من المقالات على الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى