التجميل و اللياقةالعناية بالشعر

تجربتي في علاج قشرة الرأس بسرعة

سنتطرق في هذا المقال إلى علاج قشرة الرأس بسرعة على موقع موسوعة وسنتعرف على الأساليب التي يجب على الشخص المعاني من قشرة في رأسه استخدامها، وسنتعرف أيضا على أفضل العلاجات الطبية لقشرة الرأس وسنوضح أيضا أهمية الخل في علاج قشرة الرأس بسرعة، وكيف يمكن للشخص المعاني من قشرة في رأسه علاجها باستخدام وصفات طبيعية وكيفية تحضيرها للتخلص من القشرة نهائيا، وما هي النصائح التي يجب على الشخص المعاني من قشرة الرأس اتباعها للتخلص منها.

علاج قشرة الرأس بسرعة

يعاني الإنسان من مشكلة قشرة الرأس بشكل خاص في فصلي الصيف والشتاء بسبب ارتفاع وانخفاض درجات الحرارة، حيث تؤثر بشكل كبير على جذور الشعر ويشعر الشخص المصاب بقشرة الرأس بحكة تزيد من حدة القشرة، وهناك العديد من الطرق لعلاج قشرة الرأس، ومن هذه الطرق:

غسل الشعر

يجب على الشخص الذي يعاني من قشرة في رأسه أن يغسل شعره باستمرار، لأن عدم غسل الشعر يزيد من معدل القشرة في الرأس، ويهمل معظم الناس غسل الشعر، لذا يجب على كل شخص يعاني من القشرة أن يغسل شعره باستمرار من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا.

تدليك الشعر بالزيت

يجب على الشخص الذي يعاني من قشرة في فروة رأسه أن يستخدم الزيت ويقوم بالتدليك المستمر لتحفيز فروة رأسه وتحسين تدفق الدم، ويجب أن يتم التدليك مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

عصير الليمون

يمكن لليمون أن يعالج قشرة الرأس نهائيا، من خلال استخدام ملعقتين فقط وتدليك فروة الرأس بعصير الليمون جيدا ثم غسل الشعر جيدا، إما بالماء فقط أو باستخدام ملعقة صغيرة من عصير الليمون لغسله، ويجب تكرار هذه الطريقة يوميا للتخلص من قشرة الرأس.

نبات الحلبة

تحتوي بذور الحلبة على حمض النيكوتينيك والبروتين أيضا، وتعمل على علاج قشرة الشعر. يوضع ملعقتين من بذور الحلبة في الماء ويترك لفترة طويلة، ثم يضع على الرأس لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، وبعد ذلك يغسل الشعر.

زيت السمسم

يعمل زيت السمسم بشكل كبير وفعال في التخلص من القشرة التي توجد في فروة الرأس، حيث يمكنك تدليك فروة الرأس بزيت السمسم لمدة حوالي خمس دقائق، ثم تغسل الشعر بعد ذلك.

الكركديه

يمكن علاج قشرة الرأس عن طريق استخدام الكركدية ومزجها مع زيت جوز الهند بعد وضع الماء عليها، وتسخينها حتى تغلي ثم وضع هذا الخليط على فروة الرأس في الليل ثم غسله جيدا في الصباح.

الملح

نقوم بوضع قليل من الملح على فروة الرأس ثم نقوم بتدليك الرأس جيدا لمدة لا تقل عن خمس دقائق، ويجب أن يكون الشعر جافا ثم نقوم بغسل الشعر وهذا يساعد على التخلص من القشرة في الرأس.

أفضل علاج طبي لقشرة الرأس

هناك العديد من أنواع الشامبو التي سنعرضها عليكم، وتعمل بشكل كبير على التخلص من قشرة الرأس وتحتوي على مواد فعالة ومغذية للشعر، وتشمل هذه الأنواع:

شامبو بيريثيون الزنك

  • يساعد هذا الشامبو بشكل كبير في التخلص من القشرة، بفضل المكونات التي تقاوم الجراثيم والفطريات في الشعر.

شامبو قطرات الفحم

  • يعمل شامبو الفحم على إزالة القشرة من فروة الرأس وليس فقط القشرة، بل يعمل أيضا على منع التهابات فروة الرأس وإزالة الصدفية.

شامبو حمض الساليسيليك

  • يعمل حمض الساليسيليك الموجود في الشامبو على التخلص من القشرة، ولكنه يسبب بعض الأضرار مثل جفاف فروة الرأس وتساقط الشعر، ولذلك لا ننصح بالاستخدام المفرط له.

شامو كيتوكونازول

  • هذا النوع من الشامبو يتسبب في ضرر كبير للشعر، ويمكن استخدامه فقط إذا لم تتوفر الأنواع السابقة ويجب أن يتم وصفه من قبل الطبيب.

علاج قشرة الشعر بالخل

توجد العديد من المكونات التي تساعد الشخص الذي يعاني من قشرة في رأسه من التخلص منها، ولكن عن طريق الخل الأبيض وسنتعرف على الطرق التي يمكن أن نستخدمها والوصفات أيضا.

  • يوجد خلطة فعالة تتمثل في أن نحضر كوبا من خل التفاح وكوبا من ماء الورد و5 ملاعق من النعناع. ثم نقوم بتخضيرها عن طريق غلي النعناع مع ماء الورد. وبعد الانتهاء من الغليان، نضع خل التفاح عليها ونتركها لمدة يوم كامل. وبعد ذلك، نستخدمها عن طريق وضع القليل منها على الشعر وتدليكه جيدا. ونستخدم هذه الطريقة مرة في الأسبوع فقط.
  • هناك طريقة أخرى وهي أن نحضر كوبا صغيرا من زيت الزيتون مع ملعقة من الخل الأبيض، ثم نقوم بوضع المكونات وخلطها جيدا ووضعها على الرأس وتدليك الرأس وترك الخليط في الشعر لمدة ساعتين، ثم نغسل الشعر جيدا بماء ليس باردا ثم نقوم بتنفيذ هذه الطريقة مرتين في الأسبوع.
  • واحدة من الطرق المفيدة للتخلص من القشرة نهائيا هي استخدام كوب من الخل الأبيض مع لتر من الماء وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند. يجب خلط جميع هذه المكونات مع بعضها البعض جيدا، ثم وضعها على الشعر. هذا سيساعد في زيادة لمعان الشعر والتخلص من الجراثيم والمكروبات في فروة الرأس.
  • ومن الطرق الفعالة أيضا أن نحضر كوبا صغيرا من خل التفاح الأبيض مع نصف ملعقة من الفلفل الأسود المطحون، ثم نمزج هذه المكونات معا ونقوم بتدليك فروة الرأس بشكل جيد، ثم نترك هذا الخليط على الشعر لمدة لا تقل عن خمس دقائق وبعد ذلك نغسل الشعر جيدا.
  • هناك طريقة أخرى سريعة وفعالة لعلاج القشرة في الرأس، وهي أن نحضر كوبا صغيرا من خل التفاح مع ملعقة كبيرة من زيت الخروع ثم نحضر زجاجة ونضع المكونات فيها ونخلطها جيدا، ثم نضعها على الشعر وندلكها قليلا، ثم نترك الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة فقط ثم نغسلها جيدا.

وصفات طبيعية للتخلص من القشرة نهائياً

هناك العديد من الوصفات الأخرى التي تساعد في التخلص من قشرة الشعر، ومن بين هذه الوصفات:

خلطة صودا الخبز البيكينغ صودا

تعمل هذه الوصفة على التخلص من القشرة في الشعر من خلال تقليل الحموضة الموجودة في فروة الرأس، وقتل الفطريات التي تساهم في زيادة معدل القشرة، وتكمن الطريقة في وضع ملعقة واحدة من البيكنج صودا في الماء، ووضعها على الرأس وفركها جيدا، ثم غسلها واستخدام هذه الطريقة مرتين في الأسبوع.

صفار البيض

يتم استخدام صفار البيض للتخلص من القشرة بسبب احتوائه على الفيتامينات التي تغذي فروة الرأس بشكل كبير، ويتم وضع أحد أو اثنين من صفار البيض ووضع غطاء بلاستيكي عليه لمدة ساعة واحدة، ثم يتم غسله بالماء والشامبو.

زيت شجرة الشاي

إنه فعال وقوي للتخلص من الميكروبات الموجودة في فروة الرأس، ويعمل على تقليل القشرة في الشعر ويساعد في زيادة لمعانه وبريقه وهو مضاد للالتهابات في فروة الرأس، كما يعمل على تقليل الأعراض بنسبة تصل إلى 41%.

نصائح إزالة القشرة من الشعر نهائياً

هناك العديد من النصائح التي يجب على الأشخاص الذين يعانون من قشرة في فروة الرأس اتباعها.

  • عدم استخدام أي شامبو منخفض الجودة، بل يجب عليك شراء شامبو مخصص لعلاج قشرة الرأس حيث يحتوي الشامبو المخصص لعلاج قشرة الرأس على العديد من الفيتامينات والمعادن، مثل الزنك الذي يفيد فروة الرأس ولا يضر الشعر.
  • ينبغي اتباع نظام غذائي مفيد يحتوي على الفيتامينات اللازمة لعلاج الشعر وفروة الرأس، ويساعد في تحفيز الدورة الدموية في الرأس وتجديد الخلايا.
  • يجب على الشخص ألا يستخدم فرشاة شخص آخر لتفادي الإصابة بعدوى تساقط الشعر أو القشرة. كما يجب عليه تنظيف فرشاة الشعر الخاصة به مرة واحدة في الأسبوع عن طريق غسلها بالماء والصابون، أو وضعها في إناء يحتوي على ماء وصابون لمدة نصف ساعة، ثم استخدام الخل لقتل البكتيريا .

في نهاية هذا المقال، سنتناول علاج قشرة الرأس بسرعة على موقع الموسوعة العربية الشاملة. سنستعرض أفضل العلاجات الطبية لعلاج قشرة الشعر وفوائد الخل في علاج الشعر والوصفات الطبية التي يمكن أن تساعد في التخلص من القشرة نهائيا، بالإضافة إلى النصائح التي يجب اتباعها للشخص الذي يعاني من قشرة الشعر للتخلص منها.

ولقراءة المزيد يرجي الإطلاع على المقالات الأتية:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى