التعليموظائف و تعليم

معايير التفكير الناقد

في هذا المقال سوف نناقش معايير التفكير الناقد على موقع الموسوعة وسنتعرف على الكثير من المعلومات حول التفكير الناقد، وما هي معايير التفكير الناقد وكيف تم تعريفها من قبل العلماء، وسوف نتعرف أيضا على العديد من الأنواع والخصائص والأهمية والعناصر التي تميز التفكير الناقد من خلال هذا المقال.

معايير التفكير الناقد

يتميز التفكير الناقد بالعديد من المعايير ومن هذه المعايير:

الوضوح

  • تعتبر الوضوح أحد المعايير التي يتبعها التفكير النقدي، حيث يمكن للشخص توضيح وجهة نظره بطرق مختلفة مع تقديم العديد من الأمثلة لتعزيز هذه الفكرة أو وجهة النظر الخاصة به.

الدقة

  • الدقة أيضا تعتبر واحدة من المعايير التي يتبعها التفكير النقدي، وتعتمد على التدقيق في المعلومة بشكل أعمق لمعرفة ما إذا كانت هذه المعلومة صحيحة أم لا وما إذا تم ربطها بالأحداث.

التحديد

  • يعتمد هذا المعيار على تحديد المعلومات التي تم طرحها ومعرفة ترابطها بالأحداث، وما إذا كانت دقيقة أم لا وما إذا كانت الفكرة المطروحة تحتوي على تفاصيل متعلقة بها أم لا.

الاتساق

  • تعتمد هذه الطريقة على العديد من العوامل، حيث تبدأ أولا بتحديد الفكرة ومدى ارتباطها بالمشكلة الموجودة وتأثيرها على الفكرة، ومن ثم تبحث عن الحلول المطروحة لحل هذه المشكلة.

العمق

  • يستطيع الشخص من خلال هذا المعيار أن يتعرف على العوامل التي أدت إلى حدوث هذه المشكلة، وهذا يساعده على إيجاد الحلول لجميع العقبات والمشاكل.

الاتساع

  • يستخدم معيار التوسعة لدراسة المشكلة بشكل مفصل، من جميع الجوانب ودراسة كافة الجوانب لإيجاد الطرق التي يمكن من خلالها حل المشكلة أو التعامل معها.

المنطقية

  • فيها يقوم الإنسان بجمع جميع المعلومات التي تم الوصول إليها وربطها معا لمعرفة ما إذا كانت هذه المعلومات والأفكار تؤدي إلى نفس النتيجة وتكون متوافقة معها ومرتبطة جميعها بنفس المشكلة.

المغزى

  • يكمن المعيار في وضع المشكلة أمامك وفهم أهميتها، والعمل على تسليط الضوء على عدة نقاط فيها والتركيز عليها.

الإنصاف

  • يتضمن ذلك قدرة الشخص على معرفة الحلول وطرحها وتعيين سلسلة من الأحداث التي تم اختيارها والعمل بشكل محايد وعادل في اتخاذ العديد من القرارات المتعلقة بموقف معين.

ما هو التفكير الناقد

يعد التفكير النقدي من التعريفات التي أثارت حيرة العلماء بشكل كبير واختلفوا كثيرا في تعريفه، ومن بينهم:

  • الفيلسوف جون ديوي: وهو واحد من العلماء الذين اهتموا بالفلسفة وعلم النفس، وأهتم بمعرفة التفكير النقدي حيث يعرف التفكير النقدي بأنه التفكير الذي يستند إلى التأمل.
  • إدوارد جليسر: حيث اعتبر هذا العالم التفكير النقدي بأنه التفكير الذي يعتمد على الخبرة في مواجهة التحديات، والعمل على حلها واستخدام المنطق والمهارات المعرفية السابقة فيما يتعلق بالأحداث.
  • الباحث روبرت إنيس: يعرف هذا العالم والفيلسوف بالتفكير النقدي على أنه التفكير الذي يعتمد على العقل في التفكير والتأمل، ويبنى على اتخاذ القرارات المناسبة حول موقف ما.
  • ديانا هالبرن: هذه الباحثة قامت بتعريف التفكير الناقد بأنه نمط حياة يسلكه الإنسان، حيث يفكر في سياق الأمور والأحداث بدعم من مهارات معرفية خاصة تساعده على الوصول إلى النتائج المطلوبة.

أهمية التفكير الناقد

هناك العديد من الأهميات التي يستفيد منها الشخص الذي يستخدم التفكير الناقد في حياته وحل المشكلات والصعوبات التي تواجهه.

  • التفكير الناقد هو من المميزات المهمة التي يجب على الإنسان أن لا يتجاهلها، حيث يمكن للإنسان فهم المشكلة وتحليلها والعمل على حلها بشكل عقلاني.
  • التفكير الناقد يعتمد على أسس علمية ويواكب التطور المعرفي، حيث يكون متصلا بالتغيرات التي تحدث في المجالات بمرونة تامة ويتم ذلك من خلال المهارات المعرفية لدى الإنسان.
  • يساهم بشكل كبير في إضافة الكثير من المعلومات حول المعرفة، ويساهم في تقوية المعرفة لدى الإنسان مع مراعاة القدرة على اتخاذ القرارات الصائبة حول مشكلة ما.
  • دراسة التفكير الناقد بشكل أعمق تعزز المهارات اللغوية وتعمق التفكير مما يساعد على تحسين طريقة التفكير للإنسان.
  • يساعد الفرد على تطوير التفكير النقدي وزيادة ثقته بالنفس وقيمته اللغوية والمعرفية، مما يساعده في حل المشاكل بدقة وتمحيص.

عناصر التفكير الناقد

يتكون التفكير النقدي من العديد من العناصر الموجودة في داخله، ومن بين هذه العناصر:

تحديد الفرضيات

التفكير الناقد يستخدم لتحديد كل فرضية من الأحداث وتقسيمها إلى حجج منطقية يتخلص منها باستخدام بنيانات أولية.

توضيح الحجج

يتم توضيح الاقتراحات بواسطة توضيح التفاصيل التي تحتويها الحجج.

تأسيس الحقائق

تتطلب الوظيفة من الشخص التدقيق في المعلومات التي تم تقديمها له، والعمل على معرفة البيانات والمعلومات الناقصة وجمعها.

تقييم الفرضيات

يتم من خلالها تطبيق التفكير النقدي في وضع جميع الحلول والاقتراحات أمامه، وجميع الاستنتاجات التي تم التوصل إليها ثم يتم تقييمها ومعرفة مدى ارتباط كل نتيجة بالمشكلة.

التقييم النهائي

يعمل دورا رئيسيا في الموازنة بين الأدلة والبراهين والاقتراحات، ويعتمد على جميع الاستنتاجات والأدلة التي وصل إليها للوصول إلى معلومة أساسية تتعلق بالمشكلة التي يواجهها الشخص.

سمات المفكر الناقد

توجد العديد من الصفات والسمات التي يجب أن يتحلى بها المفكر الناقد:

الإلمام بالحالة

وهي تعني فهم سير الأحداث وربطها ببعضها، ولا يحاول تفسيرها من منظور مادي بل يسعى لفهم كل ما حوله.

الوعي الذاتي

يجب على الشخص الذي يتمتع بالتفكير النقدي أن يكون لديه الوعي الذاتي لفهم نفسه وتجاهل ميوله، مما يزيد من عمق فهمه للوعي الذاتي.

الانفتاح على تنوع الأفكار والآراء

من المهم أن يمتلك الفرد أفكارا متنوعة ومختلفة، وأن تكون أراؤه موثوقة وأن يتبنى أفضل الأفكار.

التحلي في الثقة بالنفس

يجب على الإنسان أن يفكر بشكل منطقي في حياته، ولا يعتمد فقط على ذلك، بل يجب أن يكون واثقا بتفكيره حول سير الأمور.

التركيز على المستقبل

يجب على الفرد أن يرى نفسه في المستقبل وأن يضع أمامه طموحاته وآماله، وما تأثير القرارات التي يتخذها الشخص على مستقبله.

الملاحظة والتعبير

تشمل قدرة الشخص على الدقة في العمل على مراقبة وضبط موقف ما، والسعي لعدم تشويه المعلومات وتوضيح المواقف.

الاستجواب العميق

العمل على طرح العديد من الأسئلة، ويجب أن تكون مبنية على الصحة والعمل على معرفة الأجوبة وتحليلها لتحقيق الهدف المطلوب.

مهارات التفكير الناقد وكيفية تطويرها

هناك العديد من المهارات التي يجب أن يتمتع بها المفكر الناقد، ومن هذه المهارات:

تحديد المشكلة

يعمل الفرد المفكر الناقد على تحديد المشكلة التي يواجهها وتحليل جميع العوامل التي تؤثر عليها، ويفكر في الحلول الممكنة لتلك المشكلة ويجب أن يسأل نفسه عن سبب حدوث المشكلة.

البحث

يجب على الشخص الباحث عن حجج أن يلجأ إلى مصادر موثوقة، لكي يحصل على معلومات موثوقة بشأن المشكلة التي يواجهها، ويتأكد من صحتها. ويجب أن يمتنع عن تزييف أي معلومات، حتى لا يتسبب في إلباس الحقيقة أو تحقيق النتيجة المرغوبة في النهاية.

كشف التحيز

تعتبر هذه المهارة ضرورية للمفكر النقدي، ويجب على المفكرين أن لا يتحيزوا لأفكار معينة أو يوضعوا تحت الاختبار، فقراراتهم يجب أن تكون مبنية على نظرة صائبة للأمور.

حب الاستطلاع

يجب على الشخص الفكاك والمبدع أن يتمتع بمهارة الاستطلاع، ليحصل على معرفة ومزيد من المعلومات ويجب عليه طرح العديد من الأسئلة للحصول على العديد من الإجابات.

تحديد الأهمية

تحديد الأهمية يعني أن يحدد المشروع مدى أهمية المعلومات التي حصل عليها وما هي البيانات الرئيسية التي يمتلكها والتي يمكن من خلالها تحقيق النتائج التي ستؤدي مباشرة إلى حل المشكلة.

في نهاية المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة، تعرفنا على معايير التفكير الناقد والمهارات والصفات التي يجب أن يتوفر بها المفكر الناقد، وتعرفنا أيضا على تعريف التفكير النقدي والعناصر التي يحتويها.

ولقراءة المزيد يرجى الإطلاع على المقالات الأتية:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى