الطب البديلصحة

فوائد الشاي الاخضر على الريق

في الآونة الأخيرة، انتشر سؤال حول فوائد شاي الأخضر على الريق. يعتبر شاي الأخضر واحدا من أهم المشروبات المشهورة حاليا، وهو من الأنواع المعروفة للشاي حيث يستخلص من أوراق نباتات الشاي المعروفة باسم “كاميليا سينينسيس”. نظرا لأنه مصنوع من مكونات طبيعية بنسبة 100٪، أصبح المشروب الساخن المفضل لعدد كبير من الأعمار، بالإضافة إلى العديد من الفوائد التي يقدمها للجسم مثل الكالسيوم والحديد والفيتامينات وغيرها من العناصر التي يحتاجها الجسم. والعامل الذي يساهم في الاستفادة من كل تلك الفوائد هو الطريقة الصحيحة لتحضيره، حيث يتم تبخيره وتجفيفه دون تعرضه لعمليات الأكسدة، مما يساهم في الحفاظ على جميع فوائده. في المقال القادم، سنقدم لكم معلومات شاملة عن شاي الأخضر والسبب الذي يجعل جميع الأطباء ينصحون بتناوله.

فوائد الشاي الاخضر على الريق

أكد الأطباء أنه ليس هناك وقت محدد يفضل شرب الشاي الأخضر فيه، بحيث يستطيع الجسم الاستفادة من الفوائد المستخلصة منه في أي وقت، ولا يوجد وقت يمكنه أن يقدم للجسم فوائد أكبر من أي وقت آخر، ولكن المختصين يفضلون أن يتم تناوله في أي وقت بعيد عن وقت تناول الطعام، وربما يكون السبب في ذلك هو تأثيره السلبي على قدرة الجسم على امتصاص الحديد والكالسيوم، ولهذا فقد حدد الأطباء الوقت المناسب لشربه، وهو على الريق قبل تناول أي شيء، حيث يفضل شربه قبل الطعام بساعتين على الأقل، وتتجلى فوائده على الريق في عدة عناصر، وربما أهمها سيتم ذكره في الفقرات التالية:

خفض نسب الكوليسترول في الدم

  • يعتبر الشاي الأخضر من أهم الوسائل التي تقلل من نسبة الكوليسترول في الدم، ويحدث ذلك بسبب القيم الغذائية التي يحتوي عليها والتي تساعد في خفض الكوليسترول العالي، خاصة عند تناوله على معدة فارغة، مما يؤدي إلى تقليل الكوليسترول الضار وزيادة الكوليسترول المفيد.
  • بالإضافة إلى دوره الكبير في ضبط وتنظيم معدل ضربات القلب، يعمل أيضا على تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب.
  • بالإضافة إلى القيام بعمليات ترطيب للجسم، فإن ذلك يزيد من نسب المياه في الجسم ويحد من تعرض الجسم للجفاف.

فقدان الوزن

  • إزالة الوزن الزائد عن الجسم، هي واحدة من أهم فوائد الشاي الأخضر وذلك بتعزيز وتسريع عمليات الجهاز الهضمي، ففي الصباح يكون الجهاز الهضمي يعمل ببطء، ولكن عند تناول الشاي الأخضر يبدأ بتسريع هذه العمليات.
  • بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على مركب البوليفينول الذي يعمل على زيادة نسبة الأكسدة في الدهون، مما يساعد الجسم على التخلص من الوزن الزائد.

إمداد الجسم بالطاقة والراحة

  • الشاي الأخضر هو أحد العوامل التي تساهم في التخلص من الشعور بالتعب والإجهاد، ويعزز طاقة الجسم وحيويته، ولا يؤثر على عضو محدد بل يؤثر على الجسم بشكل عام.
  • بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على المغنيسيوم والزنك والكروم كمكونات، مما يزيد من حركة الدورة الدموية ونشاطها، ويمنح الشارب الشعور بالطاقة الكافية للقيام بأي مجهود، بعد شعوره بالإرهاق.
  • بالإضافة إلى أن العناصر التكوينية لهذا الشيء لا تحتوي على الكثير من الكفايين، وهذا يقلل من احتمالية أن يشعر الجسم بالتعب والخمول.

تعزيز الجهاز المناعي

  • من أهم الفوائد التي يتميز بها الشاي الأخضر هو قدرته على تعزيز صحة الجسم، حيث يحتوي على مضادات للبكتيريا والفيروسات في تركيبته. لذلك، يساهم شربه في تقوية جهاز المناعة وتعزيز وظائفه.
  • بالإضافة إلى دوره في تطهير الجسم من الفيروسات والبكتيريا، يمنح شرب الشاي الأخضر الجسم حماية وعلاجا من الفيروسات والبكتيريا.

فوائد الشاي الاخضر

تتوفر العديد من الفوائد التي يقدمها الشاي الأخضر لشاربه، حيث يساهم في تحسين الصحة العامة للجسم من جوانب متعددة. ولهذا السبب، يعتبر الشاي الأخضر أحد أهم المشروبات التي ينصح بتناولها من قبل الأطباء. وستتناول الأسطر القادمة جميع فوائده

حماية الجلد

بسبب احتوائه على مضادات أكسدة قوية، فإنه يحافظ على البشرة من التصبغات والتجاعيد، ويحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة، عن طريق تحييد الجذور الحرة التي تتكون بفعل الشمس وتسبب ظهور التجاعيد.

إنقاص الوزن

يعمل الشاي الأخضر على زيادة معدل الأيض في الجسم، مما يساعد في خسارة الوزن الزائد، وتعتبر مواد الكافيين والبوليفينول الموجودة في أوراق النبات من العناصر التي تعزز معدل الأيض.

ضبط نسب ضغط الدم

يعد تنظيم ضغط الدم وخفضه في حالة ارتفاعه أحد الفوائد الرئيسية للشاي الأخضر، حيث يزود الجسم بالبوتاسيوم اللازم ويحسن الحالة الصحية للأوعية الدموية ويزيد مرونتها، مما يحسن ضخ الدم.

  • كما يعد أحد العوامل التي تساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، مما يؤدي إلى تحسين الصحة القلبية وتقليل فرص الإصابة بأمراض القلب.

تقوية الأسنان

أشار الأطباء إلى أن شرب الفرد كوبا من الشاي الأخضر يوميا يعد من أفضل الطرق التي تساعد الفرد على تعزيز صحة أسنانه، كما يقلل من فرص تعرضه لمشاكل اللثة والأمراض، والتي تعتبر العامل الرئيسي في فقدان الأسنان خاصة في سن الشيخوخة.

تعزيز الذاكرة

مثل الشاي الأخضر، يعتبر من أفضل المشروبات التي تساعد الفرد على تحسين حالته الدماغية، وخاصة الجانب المتعلق بالذاكرة، وذلك بسبب احتوائه على أحماض أمينية ومواد مضادة للأكسدة، والتي تلعب دورا هاما في استرخاء العضلات مما يؤدي إلى زيادة الراحة وتعزيز الحالة الدماغية مما يساعد على التذكر.

الحد من فرص التعرض للسرطان

يعتبر الشاي الأخضر من بين المشروبات التي تقلل من احتمالية إصابة الفرد بالسرطان، وذلك بفضل محتواه من مواد مضادة للأكسدة، ولكن يجب التنويه أن هذه مجرد نظرية علماء قيد التطوير والملاحظة حتى الآن.

الحد من التعرض للبرد

نظرا لما ذكر من فوائد جرين تي في في تعزيز الجهاز المناعي واحتوائه على نسب عالية وقوية من المواد المضادة للأكسدة، فإنه يعتبر عاملا يساعد على حماية الجسم من نزلات البرد بنسبة 23%، كما يقلل مدة استضافة المرض بنسبة 36%.

تجربتي مع شرب الشاي الأخضر على الريق

أوصاني الأطباء بشرب الشاي الأخضر والاستمرار في ذلك، في البداية لم أكن مقتنعا تماما بهذا الأمر، ولكن منذ أن بدأت في شربه، لاحظت العديد من التغييرات، وأهمها كان :

  • من بين العوامل المساعدة التي عملت على خفض نسب الكوليسترول السيئ في الجسم، مع ملاحظة ارتفاع نسب الكوليسترول الجيد.
  • كان يعمل على ضبط ضغط الدم في جسده ، فإذا كان مرتفعا ، فقد كان يخفضه إلى مستوى جيد ، والعكس صحيح.
  • وفي بعض الأحيان، كنت أعاني من التهابات المفاصل، وعندما شربت الشاي الأخضر، لاحظت أن مستويات الالتهاب انخفضت حتى اختفت.
  • تعلمت أن الشاي الأخضر يعتبر واحدا من أهم العوامل التي تساهم في الحد من خطر الإصابة بانزلاق الغضروف.

هل شرب الشاي الأخضر على الريق ينحف

  • الإجابة على هذا السؤال تكون بـ “نعم”، لقد سبق وأشرنا إلى أن الشاي الأخضر يعتبر عاملا هاما في التخلص من الوزن الزائد، وذلك بفضل دوره في تعزيز العمليات الهضمية وتسريعها، خاصة في الصباح وعلى الريق.
  • بالإضافة إلى ذلك، له تأثير كبير في التخلص من الدهون الزائدة في الجسم من خلال زيادة سرعة الأيض وعملية الهضم، مما يؤدي إلى فقدان الوزن والتخلص من الدهون الزائدة في الجسم.

فوائد شرب الشاي الأخضر يوميا

  • يعمل شاي الأخضر على تقليل فرص الإصابة بالسرطان عندما يتم شربه بانتظام، ويزيد من اليقظة والنشاط لدى الفرد، ويحمي من نزلات البرد، ويعمل على تقليل علامات الشيخوخة، ويحمي الجسم من الإصابة بمرض السكر.

في النهاية وبعدما وصلنا إلى نقطة الختام في مقالنا الذي يتحدث عن فوائد الشاي الأخضر على الريق، أشرنا إلى العديد من الفوائد التي يقدمها الشاي للجسم، وأشرنا أيضا إلى أنه لا يوجد وقت محدد يكون تأثيره أفضل من غيره، ولكن من الأفضل شربه قبل تناول الطعام بمدة لا تقل عن ساعتين.

كما يمكنك عزيزي القارئ قراءة المزيد من الموضعات، عن طريق الموسوعة العربية الشاملة :

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى