أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

الشبرمي وش يرجع

ما هو الشبرمي وما هو مصيره؟ هذا السؤال أصبح واحدا من أهم الأسئلة التي تتصدر مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث في الآونة الأخيرة. نحن العرب نعتز بأصولنا وأنسابنا، حيث لا يوجد شخص لا يعرف أصله ونسبه منذ الأجداد الأولى حتى الجدود الأخيرين. فأصلنا ونسبنا يعدان من أبرز مظاهر فخرنا وكرامتنا.

وقد وجهنا اهتماما خاصا لمسألة الأنساب بناء على توجيهات حبيبنا محمد -صلى الله عليه وسلم- الذي أوصانا بتعلم أنسابنا والمحافظة على صلاتنا القرابة، فإن صلة الرحم تنمي المحبة بين الأهل وتجلب الرزق وتحافظ على الأثر. وهذا ما دفع العرب في النهاية إلى إنشاء علم الأنساب.

بناء على كثرة الأسئلة حول الشبرمي واهتمام العرب بمسألة النسب والأصل، سنقدم في المقال التالي جميع المعلومات الممكنة حول أصل العائلة ونسبها، بالإضافة إلى ذكر أبرز شخصياتها ومزيد من التفاصيل .

جدول المحتويات

الشبرمي وش يرجع

بسبب وجود العديد من الاستفسارات حول أصل عائلة الشبرمي، ونظرا لاهتمامنا بتوفير جميع المعلومات المطلوبة التي يبحث عنها القارئ العربي والتي يمكن أن تكون مفيدة له، ستحمل الأسطر التالية جميع المعلومات المتعلقة بأصل الشبرمي.

  • تعود أصول عائلة الشبرمي إلى إحدى أكبر قبائل المملكة العربية السعودية وشبه الجزيرة العربية بأكملها، حيث يعود أصلها إلى قبيلة تميم، والتي تعتبر أحد الأعمدة الرئيسية في شبه الجزيرة العربية.
  • ويجب أن نذكر أن عائلة الشبرمي واحدة من أكبر القبائل في المملكة العربية السعودية، خاصة أن لها العديد من الفروع والأصول التي وصلت إلى حوالي ثلاثين عائلة.
  • بالإضافة إلى ذلك، فعائلة الشبرمي تعرف باسم الشبارمة، وهو اللقب الذي قد أطلق عليهم نتيجة نسبهم إلى الشيخ شبرمة، وهو الجد الأكبر لأفراد هذه العائلة ومؤسسها.
  • قد يكون أبرز ما يميز هذه العائلة هو أنها تعتبر واحدة من أقدم وأعرق الأنساب في المملكة العربية السعودية، وخاصة أن نسبها يمتد إلى فترة الجاهلية.
  • ومع ذلك، كان العصر الإسلامي من أهم العوامل التي ساهمت في انتشار شهرة هذه العائلة بشكل أكبر، خاصة في العصور الأموية.
  • ومن الجدير بالذكر أن قبائل وفروع القبيلة امتدت لتشمل العديد من المدن والمناطق المختلفة مثل الحجاز وغيرها من المناطق في شبه الجزيرة العربية وخارج المملكة العربية السعودية.

شجرة الشبرمي

قبل أن نتحدث عن شجرة الشبرمي، يجب أن نعرف ماهية الشبرمة في اللغة. إنها كلمة مشتقة من الشبرمة، وهي الشجرة الشهيرة المليئة بالشوك، وتجمع عليها الشبرم. ذكر الشاعر عنترة بن شداد في أحد أبياته “تسعى حلائلنا إلى جثمانه بجنى الأراك تفيئة والشبرم”، ولذلك، كانت كلمة الشبرمة تستخدم من قبل العرب لوصف الأطفال منذ أزمنة الجاهلية. في السطور التالية، سنتعرف معا على أصل شجرة الشبرمي.

  • تعود أصول الشبارمة في المملكة العربية السعودية إلى قبيلة بني تميم الشهيرة، وهم جدهم المؤسس لهذه العائلة، حيث نشأ في أشقير وهي منطقة المنشأ لهذه القبيلة المسماة بالوهبة.
  • يجدر بالذكر أن قبيلة الوهبة يعود نسبها إلى قبيلة حنظلة التي تنتمي في الأصل إلى قبيلة بني تميم. وتعتبر قبيلة الشبرمة واحدة من أكبر قبائل المملكة العربية السعودية، وتضم العديد من الشخصيات الكبيرة والمؤثرة في مختلف المجالات الحياتية في المملكة العربية السعودية.
  • على الرغم من كل ما سبق ذكره، فإن البداية الحديثة الحقيقية لعائلة الشبرمي تمت في النصف الثاني من القرن التاسع عشر الهجري.

قبيلة الشبرمي

  • وفقا للأنساب المعروفة لدى النسابين والمذكورة، يعود أصل عائلة الشبرمي إلى قبيلة بني تميم، حيث تأسست على يد الجد الأول شبرمة، وهو من قبيلة الوهبة التابعة لبني حنظلة، والتي يعود نسبها إلى بني تميم، وكانت منطقة أشقير هي موطنها الأصلي.
  • ويجب التنويه بأن قبيلة الشبرمي المتواجدة حاليا هي مجرد فرع للعائلة، وهي تنتمي إلى العديد من الفروع الأخرى، وأصلها يعود إلى محمد بن مانع بن شبرمة، وتتكون من أكثر من خمسة وثلاثين أسرة، جميعها تحمل لقب الشبرمي.
  • على الرغم من ذلك، يعتقد العديد من النسابين أن قبيلة الشبرمي تعود إلى قرية شبرة، وهي إحدى القرى الموجودة حول منطقة بدر على طريق المدينة المنورة، وذلك بسبب استقرار الشبرمة في هذه المنطقة بعد تركهم للوديان بسبب السيول الجارفة في قراهم، وهذا يمتد لأكثر من خمسمائة سنة.

عائلة الشبارمة

  • سبق أن أشرنا إلى أن عائلة الشبارمة من قبيلة بني تميم، وهي واحدة من قبائل العرب، والتي تتميز بالترحال من مكان إلى آخر للبحث عن مرعى جيد للأغنام ومصادر مياه دائمة، ولذلك كانوا حاضرين في العديد من المناطق في الحضارات المختلفة.
  • يجدر بالذكر أن عائلة الشبارمة قد تفرعت من المؤسس شبرمة إلى ثلاثة أبناء، وهم مانع بن شبرمة، وعلي بن شبرمة، وشيحة بن شبرمة، ووفقا للنسابة، فإن عائلة الشبرمي في المملكة العربية السعودية تنتمي بشكل رئيسي إلى محمد بن مانع بن شبرمة.
  • ووفقا لما سبق ذكره، كانت عائلة الشبارمة تاريخية ولها تأثير كبير على جميع جوانب الحياة في المملكة العربية السعودية عبر العصور. في الوقت الحاضر، يعد خليل بن إبراهيم بن ناصر الشبرمي التميمي من أبرز أعضاء عائلة الشبرمي، وهو أحد أعظم شعراء العرب. لديه لون شعر فريد يثير الدهشة.

شاعر الشيلات خليل الشبرمي

  • خليل بت إبراهيم بن ناصر الشبرمي التميمي، ولد في مدينة سميراء التابعة لمنطقة حائل في الشمال السعودية، في ديسمبر 1971. ورغم أنه ولد في قطر، إلا أنه نشأ وترعرع في المملكة العربية السعودية.
  • وفي الوقت الحالي، يبلغ من العمر الخامسة وقد أطلق عليه لقب “شاعر العليا” و “الجمهور الجبل”. إنه واحد من أشهر الشعراء العرب في منطقة الخليج العربي، والجدير بالذكر أنه أكمل تعليمه وحصل على شهادة البكالوريوس في الآداب من جامعة الملك سعود.
  • عمل كمدرس في كلية الآداب، وبالتحديد في قسم اللغة العربية بجامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية. ونظرا لأنه من مواليد قطر ويعيش في المملكة العربية السعودية، فهو يحمل جنسية مزدوجة، حيث يحمل الجنسية القطرية والجنسية السعودية.
  • ومع ذلك، في عام 2007، أعلن خليل الشبرمي اكتفائه بالجنسية القطرية فقط، وذلك بناء على اتفاقيات دول الخليج العربي التي تمنع ازدواجية الجنسية، واعتمد بعض الأساليب في شعره مثل المدح والرثاء والغزل والمفاخرة.
  • بالإضافة إلى أنه تم تسميته بشاعر المليون، فقد حقق المركز الأول في إحدى المسابقات الشعرية التي نظمتها إحدى القنوات التلفزيونية التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة، مما ساهم في زيادة شهرته وانتشار اسمه.
  • خليل الشبرمي أحيى العديد من الأمسيات، وأهمها أمسية مدينة حائل التي هي أصل منشأه، وحضرها عدد كبير من جمهور الشعر العربي، حيث بلغ عددهم عشرين ألفا، خصوصا أنها كانت تهدف لمناشدة دعم أهل غزة وفلسطين المحتلة.
  • ربما كان أبرز ما يميز شاعر المليون هو مهارته الكبيرة في التعامل مع الأصوات المختلفة، بسبب معرفته الواسعة بجميع أنواع الشيلات

في النهاية ومع وصولنا إلى نقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال الشبرمي وما هو الأصل، فإننا قد ذكرنا الإجابة بعد أن استكشفنا في علم الأنساب بحثا عن أصل عائلة الشبرمي، لنصل في النهاية إلى أن نسبهم متصل بقبيلة بني تميم، والتي تعتبر واحدة من أكبر وأهم قبائل الوطن العربي والتي ترجع جذورها إلى العصور الجاهلية.

كما يمكنك عزيزي القارئ الاطلاع علي المزيد من المواضيع، من خلال الموسوعة العربية الشاملة :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى