التعليموظائف و تعليم

المعادن المكونة لمعظم الصخور محدودة

سنناقش في هذه المقالة المعادن التي تشكل معظم الصخور ونتعرف على إجابة السؤال المتعلق بمدى توفر هذه المعادن. وسنقدم الإجابة على هذا السؤال في الفقرات القادمة من المقالة. سنتعرف أيضا على المعادن التي تشكل الصخور وأهمية المعادن التي توجد فيها بشكل شائع. كما سنتناول دراسة العلم المعدني الذي يركز على بنية الأرض الداخلية والكيمياء الخاصة بالمعادن الطبيعية. يهتم هذا العلم أيضا بدراسة المواد المتجانسة التي توجد بكميات كبيرة في الطبيعة وتشكل العديد من المعادن الثمينة والمرغوب فيها من قبل العديد من الأشخاص مثل الألماس والذهب. يتم استخراج هذه المعادن من باطن الأرض بعد إجراء العديد من الأبحاث والدراسات التي تركز على البحث عن المعادن. وسنقدم مجموعة كبيرة من المعلومات المفيدة للطلاب من خلال هذه المقالة   

المعادن المكونة لمعظم الصخور محدودة

سنجيب في هذه المقالة على سؤالها، وهو هل المعادن المكونة لمعظم الصخور محدودة؟ وسيكون جواب السؤال المذكور في المقالة هو أن القشرة الأرضية هي التي تساهم في تكوين معظم الصخور المحدودة، والتي تحتوي على العديد من المعادن.

  • تحتوي سطح الأرض على تنوع واختلاف في المعادن، التي توجد في الطبيعة.
  • من الجدير بالذكر أن العلماء والباحثين قاموا، منذ القدم وحتى الآن، بتعريف أكثر من 3500 معدن موجود في باطن الأرض والطبيعة وعلى سطح الأرض.
  • معظم المعادن موجودة في القشرة الأرضية، ولكن الأكثر شيوعا لا يزيد عن ثلاثين معدنا فقط.
  • نظرا لأن المعادن هي الوحدة البنائية لمعظم الصخور في القشرة الأرضية، ومن هنا جاءت التسمية المعروفة للمعادن المكونة للصخور 

ما هي المعادن المكونة للصخور 

سنقوم من خلال هذه المقالة بالرد على السؤال التالي: هل المعادن المكونة لمعظم الصخور محدودة؟ والإجابة هي أنه يتم تصنيف المعادن وفقا لتركيبها الكيميائي إلى ثماني مجموعات، وتتواجد معظم هذه المجموعات في الطبيعة على شكل عناصر نقية مثل النحاس، وتصنف المعادن أيضا بناء على نوع الأيون المكون لها، مثل الأوليفين. كما تكون المعادن المكونة للصخور صلبة وغير عضوية، وتتميز هذه الصخور ببنية داخلية محددة وتركيب كيميائي محدد، وتتأثر بالعديد من العوامل الأخرى

  • تنتج المعادن من باطن الأرض نتيجة ارتفاع حرارتها، حيث تصبح الصخور على شكل مذابة، مما يؤدي إلى خروج مواد مذابة من باطن الأرض إلى السطح أو حافات البراكين، وهذا يحدث طبيعيا في البراكين النشطة، وبعد خروجها من البراكين، تتم تبريدها لتتجمد وتتحول إلى حمم بركانية.
  • توجد العديد من الصخور في المحيطات والبحار، والعديد من الأنهار والتيارات والأنواع المختلفة، وتظهر بوضوح عند ارتفاع درجات الحرارة وتبخر المياه والسوائل، مما يجعل الصخور في قاع المياه أكثر وضوحا عند التبخر.
  • بسبب حدوث تغيرات كثيرة في القشرة الأرضية والبيئة والطبيعة، تظهر الصخور من الباطن الأرضي أو المياه أو مناطق أخرى.
  • هناك ظاهرة تكون عكس ظاهرة التبخر وهي التجمد، وعندما يكون الطقس شديد البرودة ويصل إلى مرحلة التجمد، يحدث تجمد للمسطحات المائية وتكون الصخور واضحة بشكل كبير.

أهم المعادن المكونة للصخور وأكثرها شيوعًا 

توجد العديد والعديد من المعادن التي توجد في القشرة الأرضية، ومن هذه المعادن التي تعمل على تكوين الصخور بفضل المواد التي تحتوي عليها والمعادن التي تحتوي عليها هي:

  • الكبريتات: تعتبر مركبة موجودة في إحدى المعادن في القشرة الأرضية، تحتوي على مركبات كبريتات وكاتيونات وفلزات مثل معدن الأنهيدرات.
  • الأكاسيد: هي واحدة من المركبات الموجودة في أحد المعادن التي توجد في قشرة الأرض، وتحتوي على مجموعة من المركبات، وهي مجموعة من المركبات التي تحتوي على الأكسجين والكاتيونات الفلزية، مثل معدن الهيماتيت.
  • الكربونات: هي إحدى المركبات الموجودة في المعادن التي توجد في القشرة الأرضية، وتحتوي على مركبات مكونة من الأكسجين والكربون، والمغنيزيوم متحدا في شكل أيون الكربونات. مثال على ذلك هو معدن الكالسيت.
  • وهي عبارة عن مركب موجود في أحد المعادن الموجودة في القشرة الأرضية، والتي تحتوي على مركبات الأكسجين والسيليكون، وهما العنصران الأكثر انتشارا في القشرة الأرضية، حيث يعتبر هذا النوع من المعادن من أكثر المعادن توفرا في القشرة الأرضية.

معادن وصخور القشرة الأرضية

هناك الكثير من المعادن التي تساهم في تشكيل القشرة الأرضية، وتوجد في باطن الأرض أو على سطحها، ومن بين هذه المعادن والصخور التي تحتوي عليها القشرة الأرضية:

  • المرو هو أحد المعادن الرئيسية التي تشكل القشرة الأرضية، ويشتهر بتركيبه الذي يعرف بذلك، وهو مركب يحتوي على ثاني أكسيد السيليكون.
  • تعتبر واحدة من المركبات الصخرية الرئيسية التي تكون مشتقة من الصخور المتحولة والنارية والرملية، وعندما تكون نقية، فإنها تكون شفافة، ولكن بشكل عام، تكون هذه الصخور مائلة للبياض.
  • إذا كانت هذه الصخور ممزوجة بالشوائب وتكون الشوائب ملونة، فسوف تكون لها لون متغير بسبب تغير لون هذه الشوائب، وهذا النوع يحتوي على بلايق زجاجي.
  • يجب علينا أن لا ننسى أن قياس المعادن يتم بواسطة قياس صلابة المعدن الخاص بها باستخدام المقياس الذي وضعه أحد الجيولوجيين، وهو الباحث المعروف بالاسم موهو.
  • تعتبر الهيماتيت من أهم المواد الخام التي يمكن استخلاص الحديد منها، حيث تعتمد قيمتها على نسبة الشوائب المختلطة بها، وإذا تعرضت للخدش فإن لونها يصبح أحمرا.
  • أما الماجنيتيت فهو نوع من خامات الحديد المغناطيسي، ويتميز بالعديد من الصفات، وأهم هذه الصفات هي القدرة المغناطيسية 

سنناقش في هذا النص المعادن التي تشكل معظم الصخور والتي تحظى بتغطية محدودة على موقع الموسوعة العربية الشاملة. وقد تعرفنا على إجابة السؤال المتعلق بالموضوع، والتي تكون مفيدة للطلاب في الفصول الدراسية والتي يتزايد البحث عنها بشكل كبير. كما تعرفنا على المعادن التي تشكل الصخور وأهمها، والمعادن الأكثر شيوعا، والمعادن والصخور الموجودة في قشرة الأرض. قمنا بتقديم العديد من المعلومات المفيدة للطلاب من خلال هذا النص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى