الحالات المرضيةصحة

أنواع الحبوب الجلدية الخطيرة

ما هي أنواع الحبوب الجلدية الخطيرة؟ هذا سؤال متداول بكثرة سواء على محركات البحث أو مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصا أن حب الشباب هو الاسم العلمي أو الطبي المتعارف عليه لـ “حب الشباب”.

ويجدر بالذكر أن النساء هن الأكثر استفسارا حول حبوب الوجه، وذلك بسبب رؤية تلك الحبوب بشكل واضح على الوجه، مما يؤثر سلبا على مظهر الشخص، ولذا يتم تكرار السؤال حول الأنواع الخطيرة التي تتطلب استشارة الطبيب.

نظرا لأننا نسعى جاهدين لتوفير جميع المعلومات التي يبحث عنها القارئ، ستحتوي الجمل التالية على جميع المعلومات الممكنة حول الحبوب الجلدية وكيفية علاجها والتخلص منها، وذلك في مقالنا عبر الموسوعة .

أنواع الحبوب الجلدية الخطيرة

يمكن أن تظهر العديد من أنواع الحبوب المختلفة على جسم الإنسان، وتختلف أماكن ظهورها وأسبابها وطرق علاجها بناء على نوعها. يجب أن نذكر أن الحبوب قد تسبب الحكة والآلام. تنقسم الحبوب الجلدية إلى نوعين: الحبوب التي تسبب الالتهاب والتي لا تسبب الالتهاب، وفي الأسطر التالية سنتعرف على أنواع الحبوب الجلدية.

الرؤوس السوداء

  • حبوب الرؤوس السوداء هي بثور صغيرة، وهي نوع من الحبوب الالتهابية، وعادة ما تظهر في الوجه والرقبة، وهي تشكل فتحات مفتوحة على الجلد، وتمتلئ بالزيوت والخلايا الميتة للجلد، وليست بسبب الأوساخ.

الرؤوس البيضاء

  • تعتبر الرؤوس البيضاء من الحبوب غير الملتهبة ، وتظهر سواء على الوجه أو الصدر مع الكتفين والرقبة ، وهي تعتبر تجاويف مغلقة على الجلد ، وتحدث عندما تعيق خلايا الجلد بصيلات الشعر من الخروج.

البثرات

  • وهي نوع من الحبوب الالتهابية، تشبه الرؤوس البيضاء بحلقات حمراء، وهي عبارة عن بعض الحبوب التي تظهر بشكل مستمر بسبب إفرازات الغدد الدهنية وتتسبب في ظهور البثور الحمراء والمتورمة وتحتوي على صديد.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكن التخلص منها باستخدام بعض مستحضرات التجميل الموضعية أو بعض العلاجات.

الكيسات

  • تعتبر حبوب الكيسات واحدة من أنواع الحبوب التي تسبب الالتهاب، وهي عبارة عن هياكل تشبه الكيس، وعادة ما تكون مليئة بمواد سائلة تشبه سوائل حبوب البثور.
  • والمهم أنها قد تظهر بحجم البثور أو أكبر أو أصغر، وقد يكون السبب الرئيسي لها الإصابة بالعدوى أو بسبب انسداد المسام الدهنية.
  • وكذلك يمكن التخلص منها أو علاجها، عن طريق تصفية هذا الكيس، أو عن طريق التدخل الجراحي البسيط.

الحطاطات

  • تعتبر الحطاطات من الحبوب الالتهابية والتي تكون بمثابة نتوء في الجلد، فهي تعزز التهاب البثور، ولها لون أحمر، والمثير للاهتمام هو أن هذا النوع من التهاب الجلد حساس للغاية، فأي لمسة يمكن أن تزيد من حدة الالتهاب، وتسبب تشكيل ندوب، ووجودها بكثرة على الوجه يشير إلى إصابة الشخص بحب الشباب بشكل متوسط إلى شديد.
  • كما أن طولها يكون أقل من سنتيمتر واحد، ويحدث ذلك بسبب الالتهابات الجلدية مثل المليسة المعدية أو الأكزيما أو التقرن والصدفية.

العقيدات

  • العقيدات هي نوع من الحبوب التي تسبب الالتهاب، وتظهر في حالات انسداد المسام، وتؤدي إلى تجمع بكتيريا الـP.acnes، مما يمكن أن يسبب عدوى في طبقات الجلد السفلية، وتتميز بكونها صلبة وتسبب ألما لصاحبها.

ظهور حبوب حمراء في الرجل

توجد العديد من الحبوب الحمراء التي تصيب الرجال بشكل خاص، على الرغم من أن معظم هذه الحبوب تظهر للنساء، ولكن قد تظهر أيضا للرجال، وفي السطور التالية سنتعرف على أهم أنواعها.

الخراريج

  • يعتبر الخراريج نتوءات كبيرة، فهي من أنواع الحبوب التي تلتهب وتمتلئ بالصديد بشكل كبير، والجدير بالذكر أنها تشبه العقيدات إلى حد كبير حيث تسبب الألم، بالإضافة إلى أنها تشبه بشكل كبير البثور، والتي تحتاج إلى علاج طبي من قبل أطباء الأمراض الجلدية.

حب الشباب الخفيف

  • وهي حبوب حمراء تشبه حبوب الرؤوس البيضاء إلى حد كبير، وغالبا ما تحتاج فقط إلى بعض العلاجات الموضعية، ويستغرق علاجها حوالي شهرين.

حب الشباب العقدي الحاد

  • يتجلى شكل حب الشباب العقدي الحاد، في صورة الخراريج أو العقيدات، فهو أحد أنواع البثور الملتهبة والتي تتحول لونها من الأحمر، إلى الأحمر الداكن والأرجواني.
  • ويجب الإشارة إلى أن هذه الأقراص غالبا ما تترك العديد من الندوب والعلامات، وبالتالي يجب علاجها على الفور عند ظهورها من خلال زيارة طبيب الجلدية.

الكونجلوبات

  • تعد الكونجلوبات أحد أنواع الحبوب الالتهابية، وخاصة أنها تشبه حبوب العقيدات إلى حد كبير، فهي تشكل شبكة من العقيدات تتصل ببعضها تحت الجلد، والجدير بالذكر حولها أنها قد تظهر في الرقبة والصدر والذراعين وحتى الأرداف، وتترك أيضا ندوبا وآثارا، ويفضل علاجها بشكل سريع من قبل المختصين.

حب الشباب الميكانيكي

  • يعرف حب الشباب الميكانيكي بـ “حب الشباب الرياضي” ويعزى ذلك إلى أن الرياضيين هم الأكثر تعرضا لهذه المشكلة، حيث ينجم عن ارتفاع درجة الحرارة والاحتكاك والضغط على الجلد، ويتم تفسير ظهوره بسبب ارتداء الأدوات الرياضية مثل الخوذ وغيرها.

حبوب القتاع

  • في الآونة الأخيرة وبعد تفشي الفيروس العالمي كورونا المستجد، ظهر نوع جديد من الحبوب الحمراء والتي سميت بحبوب القناع أو الكمامة. ويرتبط ظهورها بشكل كلي بارتداء الكمامة. وأكد العلماء أن حالة هذه الحبوب تتأثر وتزداد بالجهد والإرهاق والتعب.
  • بالإضافة إلى أن العلماء أكدوا بأن ارتداء الكمامة بشكل مستمر يؤدي في الغالب إلى انسداد المسامات الوجهية، وبالإضافة إلى ذلك، تعد الكمامة أحد الأسباب الرئيسية لاحتجاز الرطوبة التي تنشأ عن التنفس والعرق، والأمر الذي يزيد من خطورة إصابة الفرد بحب الشباب.
  • بالإضافة إلى ذلك، قد تتسبب الاحتكاكات بين قناع الوجه والجلد في تهيج البشرة والجلد في كثير من الأحيان.

حبوب الميليا

  • تعرف حبوب الميليا بأنها البثور الصلبة أو المغلقة، وعلى الرغم من أنها صلبة تشبه إلى حد كبير حبات الرمل، وتنتشر بشكل كبير في المنطقة المحيطة بالعين، إلا أنها لا تسبب ألما، فهي ليست بثور التهابية.
  • هناك عوامل عديدة تؤدي إلى ظهور البثور المغلقة، وأهمها هو التعرض لأشعة الشمس والحرارة لفترات طويلة، أو استخدام كريمات الستيرويد لفترة طويلة، أو في حالة تقدم السن وفقدان البشرة قدرتها على التجديد بشكل طبيعي، للتخلص من الخلايا الميتة.

الحطاطات

  • الحطاطات هي نتوءات صغيرة بقطر أقل من سنتيمتر وتتميز بلونها الأحمر أو الوردي، وغالبا ما تكون غير التهابية، وعلى الرغم من ذلك، فإنها قد تكون حبوبا غير التهابية في حين يكون المنطقة المحيطة بها ملتهبة في الغالب.
  • بالإضافة إلى وجود البثور على الجلد أو سطحه، والتي تشبه البثور عند لمسها، فهي مؤلمة، وفي حالة زيادتها يمكن أن يكون ذلك دليلا على إصابة الشخص بحب الشباب المتوسط أو الشديد.
  • أما بالنسبة لأسباب ظهوره وتواجده، فهي تتمثل في زيادة إفرازات البشرة الدهنية، أو إصابة الشخص بالكوميدون بسبب البكتيريا، والتي قد تترك بعض الآثار والندوب إذا لم يتم التخلص منها بشكل صحيح وتزيد الالتهابات في المنطقة المحيطة بها.

حبوب آثار البرد

  • توجد هذه الحبوب بكثرة على شفاه المصاب، وتوجد لديه بعدها يتعافى من نزلات البرد، ومع ذلك، يجب الإشارة إلى أن هذه الحبوب تعرف أيضا باسم “الحمو” والتي تشبه إلى حد كبير الرهبس.
  • بالإضافة إلى أن هذا النوع من الحبوب يعتبر من أخطر أنواع الحبوب العدوية، يمكن أن ينتقل بسرعة إلى جميع المناطق المحيطة بالفم.

ظهور حبوب في الجسم مع حكة

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الحبوب على الجسم، وغالبا ما تكون مصاحبة للحكة، وتشمل هذه الأسباب ما يلي.

  • أحد الأسباب الرئيسية لظهور البثور في الجسم هو تكون تجمعات للأوعية الدموية في حالات معينة من الأمراض الجلدية، مما يؤدي إلى ظهور هذه التجمعات على شكل بثور حمراء، سواء كانت تحت الجلد أو على سطحه.
  • بالإضافة إلى أن الدمامل هي سبب لظهور الحبوب، فإنها بروز قوي وأحمر يحدث بسبب الالتهابات في بصيلة الشعر والغدد الزيتية، وهو يشكل الحبوب المليئة بالصديد، ولكنها تختفي بمجرد تنظيفها وتفريغها.
  • كما أن التحسس هو أحد العوامل التي تؤدي إلى ظهور البثور، إلى جانب الطفح الجلدي، وقد يكون هذا التحسس نتيجة لمواد التجميل أو مواد العناية بالبشرة وغسيل الملابس، أو تجاه أحد الأطعمة المحددة أو الجو وغيرها من العوامل.

في النهاية وبعد الوصول إلى نقطة الختام في مقالنا الذي يجيب على سؤال ما هي أنواع الحبوب الجلدية الخطيرة، فإننا نشير إلى الإجابة بأن الحبوب تنقسم إلى فئتين، بعضها التهابي وبعضها غير التهابي، وقد قمنا بتوضيح أنواع الاثنين.

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى