الاخبار

دعاء الرياح في السنة النبوية الشريفة

مع تغير الطقس الكبير في الفترة الأخيرة، وهبوب الرياح بشكل قوي وشديد، علينا أن نتذكر دعاء نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، “اللهم إني أسألك خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به”

وفقا للسيرة النبوية، كان رسول الله يكرر هذا الدعاء عندما تهب الرياح بقوة في المنطقة التي يقيم فيها، يطلب من الله أن يرزقه ويرزق المسلمين خير هذه الرياح والبركة ويستعيذ بالله من شرورها ومصائبها.

استمع أحد الأصحاب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يتحدث عن الرياح، إذ قال: “الريح من روح الله تعالى، تأتي بالرحمة وتأتي بالعذاب، فإذا رأيتموها فلا تلعنوها، واسألوا الله خيرها، واستعيذوا بالله من شرها”.

فالرياح هي جنود الله عز وجل، وهي تأتي بأمر منه، وبالتالي يجب على المسلم أن يؤمن بقدره، وأن يتأمل آيات الله من حوله، فهي تمثل تحذيرا ودليلا على قدرة الله تعالى، وهو الذي يقول لشيء كن فيكون.

ويجدر بالذكر أن هيئة الأرصاد الجوية قد حذرت مؤخرا من احتمالية هبوب رياح قوية على دول البحر الأحمر، وتتراوح سرعة هذه الرياح بين 60 و 70 كيلومترا في الساعة.

أكدت هيئة الأرصاد ضرورة اتخاذ الاحتياطات والتعامل بحذر شديد حتى لا تحدث أي حوادث، وحذرت أيضا من الاقتراب من المسطحات المائية في هذه الفترة، حيث توجد احتمالية كبيرة لزيادة منسوب المياه بشكل كبير.

وتشهد الأراضي السعودية عدم استقرار واضح في الأحوال المناخية في هذه الفترة من العام، فهناك انخفاض واضح في درجة الحرارة، مع وجود اضطرابات في الملاحة البحرية، وهبوب رياح قوية في المناطق المجاورة للبحر الأحمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى