المراجعموسوعة كيف

كيف تؤثر العولمة على إدارة الأعمال في السعودية

كيف تؤثر العولمة على إدارة الأعمال في السعودية في الوقت الحالي الذي نعيشه، أصبحت التكنولوجيا ونقل المعلومات أمرا طبيعيا جدا يتم في أقل من ثانية من الشرق إلى الغرب، مما يؤدي إلى تأثير بلدان العالم على بعضها البعض وتبني نظم سياسية واقتصادية متشابهة، مع محاولة دمج الاقتصادات وهذا يمكن أن يكون له تأثير سلبي في بعض الأحيان وإيجابي في أحيان أخرى. لذلك، في هذا المقال، يقدم لكم موقع موسوعة كل ما يتعلق بالعولمة.

كيف تؤثر العولمة على إدارة الأعمال في السعودية

لكي نفهم تأثير العولمة، والتي تعتبر أحد المفاهيم الضخمة والمهمة، يجب أن نفهم تعريف العولمة بشكل دقيق وعميق أكثر.

تعريف العولمة الإدارية

  • العولمة هي عندما تعتمد الحكومات، سواء على المستوى الكلي أو في قطاع محدد، نظام إداري يتبع المعايير العالمية في الاقتصاد والتنظيم. ويهدف ذلك إلى تشجيع الاستثمار الأجنبي وبناء مؤسسات متعددة الجنسيات داخل الدولة.
  • يساهم التعميم في تطوير البلاد وانضمامها للنظام العالمي الجديد الذي يهدف إلى التقدم يوما بعد يوم وفقا لتلبية رغبات الشعوب واستغلال الخدمات المقدمة لهم بأقصى استفادة.
  • ومن أهم أشكال العولمة هي الاتحادات التي تحدث بين الدول والتكتلات السياسية التي تلغي الحدود بينهم وتتشارك مواطنيها هوية واحدة جميعهم تابعة للتكتل وليسوا بلدا محددة.

كيف أثرت العولمة على المملكة العربية السعودية

للعولمة تأثير متعدد الجوانب على تطوير المملكة في كافة جوانبها، مما يجعلها دولة تجربة تنموية ناجحة، وقد أثرت على عدة جوانب

اقتصاد دولة السعودية

  1. قبل ظهور العولمة، كانت المملكة تعتمد على البترول والحج والعمرة كأعمدة أساسية للاقتصاد السعودي، وتعمل جميع مؤسسات الدولة بأكملها من أجل تلك الأعمدة.
  2. مع ظهور العولمة، بدأت المملكة في الانفتاح على التنمية المشتركة مع الدول المصدرة للبترول ودول شبه الجزيرة، وأصبحت واحدة من أعضاء مجلس التعاون الخليجي الذي يشترك في تجربة تعليمية وإنتاجية واحدة، وبالطبع يتم تطوير طرق استخراج البترول والشؤون السياسية عن طريق هذا التحالف العربي.
  3. من أشكال العولمة في المملكة أيضا تنشيط السياحة الترفيهية بجانب السياحة الدينية، حيث يشهد موسم الرياض عروضا فنية من مختلف أنحاء العالم العربي والعالم الغربي، بالإضافة إلى سباق الفورمولا الذي يقام حاليا في مدينة جدة.

المجتمع السعودي

  • تمتع الشعب السعودي بمنافع واسعة من التعالم الذي أدى إلى فتح غير مسبوق منذ تأسيس المملكة حتى الآن.
  • في الوقت الحالي، يتمتع الشعب السعودي بمزيد من الرفاهية بفضل افتتاح المنشآت الترفيهية على الطراز العالمي داخل البلاد، حيث تقام فيها فعاليات عالمية وغير مسبوقة في الوطن العربي.
  • بفضل عملية العولمة، حصلت المرأة لأول مرة على الفرصة لقيادة السيارة وحمل رخصة قيادة معترف بها رسميا، بالإضافة إلى فتح دور السينما لعرض الأفلام العالمية التي لم تكن متوفرة في المملكة sebelumnya sebelumnya.

تأثير العولمة على الموارد البشرية

تعتبر الموارد البشرية هي الهدف الرئيسي الذي تسعى المملكة دائما لتبني الأفكار العالمية وتنفيذها من أجل توفير سبل الراحة والازدهار لشعبها. ونتيجة لذلك، يتأثر الشعب داخل المملكة بالعولمة بالشكل التالي:

  • تقدم أفضل الخدمات الحكومية على مستوى العالم من خلال التحول الرقمي الذي يستهدف جميع المؤسسات التي تخدم المواطنين مباشرة.
  • يهدف برنامج السعودة إلى حل مشكلة البطالة ويعمل على تقليل كثافة العمالة الأجنبية في المملكة العربية السعودية من خلال نظام نطاقات يقسم المؤسسات السعودية إلى فئات مختلفة تعتمد على تطورها وتحصل على الخدمات التي تقدمها الدولة وفقا لحجم العمالة السعودية التي يجب أن تكون أكثر من 90% من العمالة الأجنبية.
  • من خلال العولمة، استطاعت المرأة أن تجد فرصتها في سوق العمل من خلال برامج تمكين المرأة التي تعمل الحكومة حاليا على تنفيذها في مختلف مؤسسات الدولة المدنية وحتى العسكرية.
  • في الوقت الحالي، تشهد شوارع المملكة تقنية متطورة لا تقل كفاءة عن الدول المتقدمة في العالم، من خلال تقديم المرافق الذكية وتصميم المدن الذكية بالكامل التي تعتمد بشكل كامل على الإنترنت والحاسوب.
  • بفضل العولمة، استطاع طلاب المملكة الحصول على مناهج تتناسب مع سوق العمل السعودي بحيث يتم توظيف المهارات بعد التخرج مباشرة بطريقة تعزز تطور المملكة من جميع الجوانب وتناسبها وشعبها.
  • بدأت المملكة في الوقت الحالي أن تشارك في المنافسات العالمية مع الدول المتقدمة في مجال التكنولوجيا ومعدل النمو الاقتصادي، وهذا يجعلها نموذجا يحتذى به في العالم المعاصر.
  • وبسبب العولمة أيضا، يعتبر الشعب السعودي واحدا من أهم الشعوب التي تحظى بأفضل رعاية صحية في العالم.

أثر العولمة على أداء المنظمات في الوقت المعاصر

على الرغم من أن العولمة قد تعتبر برنامج إدارة ناجح بشكل عام للحكومات، فإنها يمكن أن تكون لها أثر سلبي على المنظمات الخاصة غير التابعة للحكومة، أي الملكيات الخاصة

  • العولمة تعتمد بشكل أساسي على مفهوم الاقتصاد الحر ورفع الرسوم الجمركية عن العمليات التجارية بين الدول المشتركة في اتحاد واحد.
  • ومع وضع القوانين الدولية التي تبدأ الحكومات في اعتمادها لتنفيذ فكرة العولمة، لم يتم مراعاة المؤسسات الصغيرة والناشئة التي قد لا تكون قادرة في كثير من الأحيان على المنافسة في سوق العولمة الواسعة، وهذا يؤدي إلى تقليل الإبداع الفردي والعمل على ريادة الأعمال لدى الشباب، مما يخفف الضغط على الحكومات فيما يتعلق بمشكلة البطالة.
  • العولمة تؤثر على المنظمات غير الحكومية من خلال سعيها لتحقيق أرباح عالمية متوقعة، مما يجعلها تتبنى سياسات تعارض حقوق العمل، والسبب في ذلك هو عدم وجود إشراف كامل على تلك المنظمات التي في الغالب تكون متعددة الجنسيات، مما يتيح لكل جنسية المساهمة في الإشراف على تلك المؤسسة ويمنحها تأثيرا في السياسة الداخلية للدولة في كثير من الأحيان.
  • نتيجة تأثير العولمة على المنظمات، تظهر مشاكل إنسانية كارثية، من أهمها استغلال عمالة الأطفال وهو انتهاك مباشر لحقوقهم في الاستمتاع بفترة الطفولة من خلال الدراسة واللعب فقط، بالإضافة إلى سلب حقوق العمال مثل العمل لساعات إضافية بدون أجر وتجاوز ساعات العمل دون تعويض مادي كاف، وهذا لا يتفق مع القوانين العملية وحقوق الإنسان العالمية، لذلك بشكل عام، يعتبر العولمة أمرا سلبيا على المنظمات الخاصة.

لقد تعرفنا حتى الآن على الإجابة الكاملة لسؤال كيف تؤثر العولمة على إدارة الأعمال في السعودية. ولمعرفة المزيد عن العولمة والانفتاح السياسي والإداري، يمكنكم دائما استكشاف كل ما هو جديد في الموسوعة العربية الشاملة.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى