أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو العامل المقتول من البعير

من هو العامل الذي قتله البعير؟ سؤال من أهم الأسئلة التي يجب أن تكون إجابتها حاضرة في ذهن كل مسلم يسمع بهذا السؤال، فلم يحتل هذا السؤال منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث نظرا لأنه ليس مجرد سؤال تعليمي، وإنما هو واحدة من المعلومات الدينية القيمة التي يجب أن تكون إجابتها حاضرة لدى جميع المؤمنين.

وبخاصة مع مرور الوقت، تظهر الشخصيات العظيمة المؤثرة في المجتمعات والتاريخ، ولكن يمر وقتها وتأتي شخصيات أخرى تصنع مجدا أكبر. ولكن الجدير بالذكر أن عظماء الأمة الإسلامية لا يمكن أن يتم تجاوزهم في عظمتهم ومجدهم، فهؤلاء الأبطال كانوا مخلصين لربهم.

وبسبب ذلك، أعزهم الله في حياتهم الدنيا حتى بعد وفاتهم، كما في حالة حبيبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم. عندما توفي رسول الله، وعندما كتب مايكل هارت كتاب “الخالدون المئة أعظمهم محمد”، ستظل ذكرى أعظماء الإسلام خالدة عبر العصور. لذلك، ستحتوي مقالتنا التالية في موسوعة المعلومات على معلومات حول أحد أهم أصحاب رسول الله، وأحد المبشرين بالجنة، بالإضافة إلى ذكر مواقفه مع الإسلام وحبيبنا المصطفى.

من هو العامل المقتول من البعير

كثير منا يجد نفسه غير قادر على الإجابة عن العديد من الأسئلة الدينية، خاصة إذا كانت تتعلق بسيرة صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، على الرغم من حق هؤلاء الأبطال في أن تستمر ذكراهم نظرا للتضحيات التي قدموها بدون تردد، سواء بالمال أو النفس وما شابه ذلك، لدفاعهم عن دين الله وتعزيزه. والشخصية العظيمة المذكورة هي واحدة منهم.

  • تمثلت إجابة سؤال من هو العامل المقتول من البعير؟ في كونه الصحابي الجليل الزبير بن العوام رضي الله عنه
  • الزبير بن العوام هو ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى كونه ابن أخ خديجة رضي الله عنها، ولد قبل هجرة النبي الكريم بحوالي 28 عاما، وتوفي بعد هجرة رسولنا الحبيب بـ 36 عاما، وكان موجودا في الفترة بين 28 قبل الميلاد و36 من الهجرة.
  • ويجب ذكر أن الزبير بن العوام ليس من أصل شريف من قبل حبيبنا المصطفى والسيدة خديجة رضي الله عنها، بل هو من الأشخاص الذين اختارهم الله لنيل الجنة وبشرهم بها في حياتهم، وهو واحد من العشرة المبشرين بالجنة، وكان من أوائل الذين استخدموا سيوفهم لدعم دين الله.
  • بالإضافة إلى أنه تم اختياره كواحد من أعضاء المجلس الاستشاري من قبل فاروق الأمة، قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه إنه كان من الذين توفى رسول الله وهو راض عنهم، بالإضافة إلى أنه كان واحدا من أولئك الذين سارعوا إلى تصديق وإيمان رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد وصفه في حديثه الشريف الذي نقله جابر بن عبد الله رضي الله عنه بأنه أفضل الخلق
    • ” نَدَبَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ النَّاسَ – قالَ صَدَقَةُ: ربما كان ذلك في يوم الخندق. تم تكليف الزبير، ثم تم تكليف الناس، ثم تم تكليف الزبير مرة أخرى. ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لكل نبي حواري، وحواري الزبير بن العوام”.
  • كما تزوج الزبير بن العوام من السيدة أسماء بنت أبي بكر والملقبة بـ “ذات النطاقين”، وهناك اختلاف بين الرواة حول متى أسلم، فقد قيل أنه أسلم وهو في سن الستة عشر، وقال البعض إنه أسلم في الثانية عشرة من عمره، وقال آخرون إنه أسلم عندما كان في الثمانية من العمر فقط، وكان من أول الذين أسلموا بعد أبو بكر، وقيل إنه الرابع أو الخامس.
  • بالإضافة إلى أنه كان من أول المشاركين في القتال مع النبي الكريم، شارك في جميع الغزوات في عصر النبوة. كان قائدا لقوات الجناح الأيمن في غزوة بدر، بالإضافة إلى كونه واحدا من حملة الرايات الثلاثة للمهاجرين خلال فتح مكة. وكان أحد المقاتلين الذين أرسلوا من قبل عمر بن الخطاب لمساندة عمر بن العاص في غزوه لمصر.

شجرة عائلة الزبير بن العوام

  • هو زبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
  • بالإضافة إلى أن الزبير هو ابن صفية بنت عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف، وأخوته هم السائب بن العوام والذي حضر غزوة أحد والخندق واستشهد في غزوة اليمامة، وعبد الرحمن بن العوام وعبد الله بن العوام وعبد الكعبة بن العوام وأم حبيب بنت العوام زينب بنت العوام وهند بنت العوام.
  • بالإضافة إلى ذلك، تزوج الزبير من السيدة أسماء بنت أبي بكر وأم خالد بنت خالد بن سعيد وأم كلثوم ابنة هقبة وزينب بن مرثد والحلال بنت قيس بن نوفل والرباب بنت أنيف وعاتكة بنت زيد وتمارض بنت الأصبغ.
  • وقد أنعم الله عليه بأولاده من زوجاته في عروة والمنذر والهاجر وعاصم وعبيدة وجعفر وعبد الله وخالد ومصعب وحمزة وعمرو وخديجة الصغرى وغيرهم الأكبر، وعائشة وحسودة وحبيبة، وأم الحسن وزينب ورملة وهند.

من هو حواري الرسول ولماذا سمي بذلك

  • الصحابي الجليل الزبير بن العوام رضي الله عنه هو الحواري لرسول الله صلى الله عليه وسلم، إذ أطلق عليه النبي لقب الحواري بسبب استعداده المستمر للدفاع عن حبيبنا المصطفى وإظهار سيفه في وجه من يعاديه.
  • كان دائما مستعدا لدعم رسول الله ونصرته حتى أنه قتل أقوى وأشجع فرسان قريش المعروف بلقب “كبش الكتيبة”، وكان معروفا بلقب حواري رسول الله منذ قال عنه حبيبنا المصطفى: “لكل نبي حواري، وحواري الزبير بن العوام.

فضائل الزبير بن العوام

للزبير بن العوام العديد من التضحيات والفضائل التي قدمها لنصرة دين الله ورسوله المحبوب، فقد كان أول من أشهر سيفه لدعم الدين الحق، وتوجد تفاوت في الآراء حول عمره عندما أسلم، فقد قيل أنه كان ثماني سنوات فقط، وفيما يلي سنستعرض جميع أعمال الزبير بن العوام في الإسلام.

  • عبد الله بن الزبير كان من أبرز مؤيدي دين الله عز وجل ودافع عن نبيه الحبيب.
  • بالإضافة إلى مشاركته في جميع الغزوات النبوية، قاد الكثير من جنود المسلمين نحو النصر.

متى توفي الزبير بن العوام

  • كان الزبير بن العوام من الذين بايعوا علي بن أبي طالب ليكون خليفة بعد مقتل عثمان بن عفان. وفي أثناء تواجده خارجا للقتال مع جيش المسلمين، عاد لسبب ما. وفي طريق عودته، تعرض للقتل. حتى أن علي بن أبي طالب قال عن قاتله: “بشروا قاتل ابن صفية بالنار”. وعندما حضروا له بسيفه، قال: “سيف طالما والله أنه جلا بصاحبه الكرب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم”.
  • كما رثاه الشاعر الإسلامي حسان بن ثابت عند وفاته بقوله:
    • عاش في عهد النبي واتبع هديه تلاميذه والقول بالفعل يعدل
    • عاش وفق منهجه وسبله وكان يتبع ولي الحق والحق أعدل
    • هو الفارس المشهور والبطل الذي يجوب، عندما يكون يوما مشرقا

في النهاية ومع اقترابنا من نقطة الختام في مقالنا الذي أجاب على سؤال من هو العامل المقتول من البعير فقد أشرنا إلى أن الإجابة هي أنه الصحابي الجليل الزبير بن العوام، وهو أحد المبشرين بالجنة، هو ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وابن أخ السيدة خديجة رضي الله عنها.

كما يمكنك عزيزي القارئ الاطلاع علي المزيد من المواضيع، من خلال الموسوعة العربية الشاملة :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى