الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

من هم الاسباط

من خلال هذا المقال في موسوعة ، يمكنك أن تتعرف على من هم الأسباط ، وتم ذكر الأسباط في قوله تعالى في سورة البقرة (قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحق ويعقوب والأسباط وما أوتي موسى وعيسى وما أوتي النبيون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون).

ذكرت الأسباط في القرآن الكريم مع الأنبياء، وتحديدا مع سيدنا إبراهيم، وإسماعيل، وإسحاق، ويعقوب عليهم السلام. تم ذكرهم في سور أخرى من بينها سورة البقرة، حيث سئل الناس عما إذا كان إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط كانوا هودا أو نصارى. والجواب كان: أأنتم أعلم أم الله. ومن يكتم شهادة من الله فهو ظالم. والله لا يغفل عما تعملون. تكرر ذكرهم مع الأنبياء في القرآن الكريم.

من هم الاسباط

  • في اللغة العربية، يشير مصطلح الأسباط إلى الحفيد سواء كان ابن ابن أو ابن ابنة، ويشير أيضا إلى الشجرة الكبيرة التي تحتوي على الفروع والأغصان.
  • بالنسبة لمعنى الأسباط الذين ذكروا في القرآن الكريم، فإنهم يمثلون أحفاد سيدنا يعقوب عليه السلام، حيث ذكروا بعد (إبراهيم وإسماعيل وإسحق ويعقوب والأسباط).
  • يتبع الأسباط نسل سيدنا يعقوب عليه السلام، الذي أتى بهم بنو إسرائيل بمختلف قبائلهم.
  • ابن تيمية أشار في تعريف الأسباط إلى أنهم إحدى قبائل بني إسرائيل فقط وليس لهم صلة بسيدنا يعقوب عليه السلام، وذلك وفقا لقوله تعالى (ومن قوم موسى أمة يهدون بالحق وبه يعدلون وقطعناهم اثنتي عشرة أسباطا أمما).
  • يرجع سبب تسمية الأسباط بهذا الاسم لأن ذريتهم متتابعة.
  • تاريخيا، يعود ظهور الأسباط إلى عهد سيدنا سليمان عليه السلام.

تفسير الأسباط عند البغوي

  • يعتقد الأسباط أنهم أبناء سيدنا يعقوب عليه السلام، وهم الأبناء الإثنا عشر (إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والأنبياء من بعده، وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط)
  • بحسب تفسير البغوي، بعضهم كانوا أنبياء.

تفسير الأسباط عند الرازي

  • أشار الخليل بم أحمد في تفسير السبط إلى أنهم قبيلة من بني إسرائيل، وأوضح الرازي في تفسيره أن الأسباط هم أحفاد سيدنا يعقوب عليه السلام.
  • فسر الإمام الزمخشري أيضا أن السبط هو الحافظ، مثل سبطي الرسول صلى الله عليه وسلم وهما الحسن والحسين.

تفسير الأسباط عند الطبري

الطبري أشار إلى أن الأسباط هم أنبياء من بني إسرائيل وفقا لقوله تعالى (قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط).

كما أشار إلى أن الأسباط عددهم اثنا عشر وأبناء سيدنا يعقوب عليه السلام (قل آمنا بالله وما نزل علينا وما نزل على إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط).

من هم الاسباط ابن عثيمين

  • كلمة سبط وفقا لابن عثيمين تعني الحفيد من الابن، وهم أبناء سيدنا يعقوب عليه السلام وعددهم 12 سبطا.
  • كما يعني السبط قبائل بني إسرائيل من ذرية سيدنا يعقوب.
  • ولكن أشار ابن عثيمين إلى أن التعريف الأكثر احتمالا هو أن الأسباط هم من بني إسرائيل.

عدد الأسباط

يقدر عدد السبط 12 سبطا حيث ذكروا في القرآن الكريم في سورة الأعراف (وقطعناهم اثنتي عشرة سبطا أمة وأوحينا إلى موسىٰ إذ استسقاه قومه أن اضرب بعصاك الحجر ۖ فانبجست منه اثنتا عشرة عينا ۖ).

  • أما عن أسماءهم فهي: روبين، شمعون، يهوذا، يساكر، زوبولون، ابن يامن، دان، نفتالي، جاد، أشير، لاوي، يشحب.
  • أشار بعض العلماء إلى وجود اثنين من أسباط نسل سيدنا يوسف عليه السلام وهما: منسى وإفرايم.

هل الأسباط أنبياء

ابن تيمية أشار إلى أن الأسباط لا يعودون من الأنبياء، وذلك لأنهم من أبناء سيدنا يعقوب عليه السلام، الذين باعوا أخيهم سيدنا يوسف عليه السلام بأقل الأثمان، وهذا لا يعد صفة للأنبياء المعروفة عنهم بأنهم معصومون عن الكبائر.

الأسباط في القرآن الكريم

ذكر الأسباط في قوله تعالى في سورة النساء (قولوا آمنا بالله وبما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وما أوتي موسى وعيسى وما أوتي النبيون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون).

كما ورد ذكرهم في سورة النساء في قوله تعالى (إنا أوحينا إليك مثلما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده ۖ وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وعيسى وأيوب ويونس وهارون وسليمان ۖ وآتينا داوود زبورا).كما وردوا في سورة الأعراف (وقطعناهم اثنتي عشرة أسباطا أمما وأوحينا إلى موسى عندما سأل قومه أن يضرب بعصاه الحجر فانبجست منه اثنتا عشرة عينا وعرف كل إنسان مكان سقيتهم).

وبهذا نوضح لك من هم الأسباط وعددهم وحقيقة نبوتهم، إلى جانب أبرز الآيات التي ذكرت فيها الأسباط في القرآن الكريم.

وللمزيد يمكنك متابعة ما يلي من الموسوعة العربية الشاملة:

  • لماذا سميت سورة يوسف بأحسن القصص (الإجابة متوفرة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى