الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

حكم زيارة مدائن صالح .. ماذا قال النبي عن مدائن صالح ؟

حقيقة مدائن صالح وحكم زيارتها

  • سوف تجد في هذا المقال في موقع موسوعة آراء علماء وفقهاء المسلمين حول زيارة مدائن صالح، حيث سنعرض أشهر الآراء الفقهية المتعلقة بزيارة مدائن صالح والأماكن التي تعرض سكانها لعذاب.
  • فضلا عن دعم حديثنا بالقرآن الكريم والسنة النبوية، فقصص الأنبياء ممتلئة بالعبر والدروس المستفادة، ومصير الأمم الظالمة والكافرة وعقاب الله لهم رسالة قوية للمستكبرين في الأرض في كل عصر.
  • تعد مدائن صالح واحدة من أشهر المواقع الأثرية، ويرغب بعض السياح في زيارتها لغرض العظة والعبرة، ويريد البعض الآخر زيارتها لغرض السياحة ومشاهدة المعالم السياحية، وتتفاوت التقديرات بحسب طبيعة الزيارة ونية الزائر، وهذا ما سنعرضه في هذا المقال.

مدائن صالح

  • مدائن صالح أو مدينة الحجر، هي مدينة تقع في المملكة العربية السعودية، ويعتبر مكانها مميزا للغاية، فهي تتوسط الطريق وتربط بين شبه الجزيرة العربية والعراق والشام ومصر.
  • هذه المنطقة تعد منطقة آثرية قديمة جدا وممتلئة بالأثار الثمينة والأماكن الآثرية الفريدة من نوعها، حيث شهدت العديد من الحضارات العريقة.
  • تعتبر مدائن صالح مدينة قوم نبي الله صالح، وسميت مدائن صالح تيمنا بإسم النبي الله، ويقول الباحثون أن هذا القوم كانوا موجودين عام 2000 قبل الميلاد.
  • بعد أن أرسل الله سيدنا صالح إليهم، قام بدعوتهم لعبادة الله الواحد الأحد. ولكنهم لم يصدقوه في البداية وطلبوا منه إثباتا ماديا يدل على أنه رسول من عند الله. فأرسل الله لهم معجزة من السماء وهي ناقة صالحة.
  • ومع ذلك، زاد عنادهم وجحودهم، عندما أمرهم النبي صالح بعدم إيذاء الناقة بعد تعرضهم لها، قاموا بذبحها بسخرية من قوله، وبسبب عدم طاعتهم لله ورسوله وذبحهم للناقة، أنزل الله عليهم عذابا عظيما.
  • عذب الله قوم صالح بالصيحة والرجفة، وأهلك القوم الكافرين. فقد ذكر الله تعالى في كتابه الكريم “وأخذ الذين ظلموا الصيحة فأصبحوا في ديارهم جاثمين”، وقال الله تعالى “فأخذتهم الرجفة فأصبحوا في دارهم جاثمين”. وشهدت مدائن صالح هذا العذاب الشديد.

حكم زيارة مدائن صالح

  • الأماكن التي نزل الله فيها عقابه على أهلها، لها أحكام محددة عند الزيارة، ومن هذه الأماكن مدائن صالح والأخدود، فقد اتفق علماء وفقهاء المسلمين أن زيارة هذه الأماكن لأجل السياحة محرمة شرعا.
  • وتلك الأماكن هي فقط للعظة والعبرة ولا يمكن البقاء فيها والأكل والشرب، ولا يمكن أن تعتبر هذه الأماكن مزارات سياحية وما شابه ذلك، وقد استندوا في حكمهم على أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • يعتقد فقهاء المسلمين أن زيارة أماكن تعرضت فيها أمة نبيهم للعذاب جائزة، إذا كان الهدف الرئيسي من الزيارة هو العبرة والعظة.
  • يجب أن يكون الزائر في حالة من الخوف والقلق والبكاء، وأن يدرك حكمة الله وتدبيره في خلقه، وأن يتأمل في ما حدث للقوم الكافرين وكيف انتهت حياتهم، حتى يستفيد من الحكمة والعبرة التي جاءت من وراء وقوع العذاب على هذا القوم، على الرغم من مكانتهم في الأرض لفترة طويلة.
  • يجب أن تكون الزيارة سريعة وخفيفة، بدون البقاء أو الاحتفالات أو أي تجاهل للمشاعر الدينية، ويجب على الزائر أن لا يأكل أو يشرب في تلك الأماكن لضمان سرعة مروره، ويعتقد المسلم أن الله يمنح الكافر وقتا حتى يتفكر في إيمانه بالله الواحد الأحد.
  • ولكن إذا زاد كفره وتعديه في الأرض، أرسل الله عليه عذابا عظيما يشهده الأرض حتى يوم القيامة، كما أكد علماء المسلمين أن تقديس هذه الأماكن وتقديس المقابر والتبرك بها محرم شرعا، ولكن يمكن زيارة باقي الآثار الإسلامية والإقامة فيها مثل المتاحف والمساجد والجبال وغيرها.

استدل العلماء في رأيهم هذا على أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد أوضح رسول الله هذا الحكم في عدة أحاديث شريفة منها:

  1. عن عبد الله بن عمر قال: عندما نزل رسول الله بالناس في تبوك، توقفوا عند بيوت ثمود وشربوا من الآبار التي كانت تشرب منها ثمود، وعجنوا الحجر وصبوا القدور، ثم أمرهم رسول الله بإفراغ القدور وإطعام الإبل بالعجين، ثم انتقلوا حتى وصلوا إلى البئر التي كانت تشرب منها الناقة، ونهاهم أن يدخلوا على القوم الذين عذبوا، وقال: إني أخشى أن يحدث لكم مثل ما حدث لهم، لذا لا تدخلوا عليهم.
  2. عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بالحجر: لا تدخلوا على هؤلاء المعذبين إلا إذا كنتم تبكون، فإن لم تكونوا تبكون فلا تدخلوا عليهم حتى لا تصابوا بما أصابهم. وفي بعض الروايات: “عندما مر رسول الله محمد بمنازلهم، غطى رأسه وزاد في سرعة حركة ركوبه، ونهى عن دخول منازلهم إلا إذا كنتم تبكون”. وفي رواية أخرى: “إذا لم تبكوا، فتباكوا خوفا من أن تصابوا بما أصابهم”.
  3. عن عمرو بن سعد قال: في غزوة تبوك، قام الناس بالتوجه إلى أهل الحجر ليدخلوا عليهم، ووصل هذا الأمر إلى رسول الله، فنادى الناس قائلا: الصلاة جامعة. قدمت على النبي وهو يمسك بعيره وقال: لماذا تقتحمون قوما غضب الله عليهم؟ فناداه أحد الرجال قائلا: نستغرب منهم يا رسول الله. فقال: أهلكم بأمر أعجب من ذلك؟ رجل من بينكم سيخبركم بما حدث قبلكم وما سيحدث بعدكم، فاستقيموا وسددوا، فإن الله لا يهتم بعذابكم بتاتا، وسيأتي قوم لا يحمون أنفسهم بشيء.

ذكر قوم سيدنا صالح في القرآن الكريم

  • قال الله تعالى في سورة الأعراف: وإلى ثمود أخاهم صالحا، قال: يا قوم اعبدوا الله، ما لكم من إله غيره. قد جاءتكم بينة من ربكم. هذه ناقة الله لكم آية. فذروها تأكل في أرض الله، ولا تمسوها بسوء فيأخذكم عذاب أليم.
  • قال الله تعالى في سورة الحجر: وقد كذب أصحاب الحجر المرسلين، وأعطيناهم آياتنا فرفضوها، وكانوا ينحتون من الجبال بيوتا آمنة، ثم أصابهم العذاب المهلك في صباح مبكر، فما أفادهم ثروة ما كانوا يكسبون.
  • قال الله تعالى في سورة الشعراء: كذبت ثمود المرسلين، عندما قال لهم أخوهم صالح ألا تتقون، إني رسول أمين لكم، فاتقوا الله وأطيعون، ولا أطلب منكم مقابل لذلك إلا من رب العالمين، هل تتركون الأمان في هذا المكان، في جنات وعيون، وحقول وأشجار نخيل صغيرة، وتنحتون من الجبال بيوتا فخمة، فاتقوا الله وأطيعوا، ولا تطيعوا أمر المسرفين، الذين يفسدون في الأرض ولا يصلحون، قالوا: إنما أنت مشعوذ، أنت لست إلا إنسان مثلنا، فأتنا بمعجزة إن كنت صادقا، قال: هذا ناقة لها حق الشرب ولكم حق الشرب يوما محددا، ولا تؤذوها فتصيبكم عذابا عظيما، فقاموا بذبحها وأصبحوا نادمين، فأخذهم العذاب، إن في ذلك دليل، ولكن أكثرهم ليسوا مؤمنين، وإن ربك هو العزيز الرحيم.

إذا اعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من: (قصة قوم نبي الله صالح، قصة قوم نبي الله صالح عليه السلام واستخلص العبرة والعظة منها، قصة النبي صالح عليه السلام، قصة قوم صالح بالتفصيل، قصة النبي صالح، قصة ناقة صالح مكتوبة بالشرح، قصة مدائن صالح، قصة سيدنا صالح مكتوبة بالكامل – لماذا مدائن صالح محرمةحجز تذاكر مدائن صالح )

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى