المراجعموسوعة كيف

كيفية كتابة السيرة الذاتية للطالب الثانوي

في الأجزاء التالية سنوضح لك كيفية كتابة السيرة الذاتية لطالب الثانوية بالتفصيل، حيث تختلف سيرة الطالب عن سيرة العاملين أو الخريجين. يقوم الطالب في سيرته بكتابة جميع الإنجازات التي حققها في المجال الأكاديمي، بالإضافة إلى الأنشطة الطلابية التي شارك فيها، وأيضا يكتب عن قدراته الشخصية وخبراته ومواهبه ومهاراته. وكثير من الطلاب يكتبون السيرة من أجل الانضمام إلى أنشطة مختلفة أو العمل لفترة قصيرة، مثل العمل في العطلة الصيفية. ولذلك سنوضح لك في المقال التالي كيفية كتابتها بالتفصيل من موسوعة.

جدول المحتويات

السيرة الذاتية للطالب الثانوي

السيرة الذاتية هي المستند الذي يستخدمه الشخص لتعريف نفسه وخبراته وإنجازاته، وتتطلب طريقة كتابة منظمة وتنسيقا احترافيا، بهدف لفت انتباه واهتمام القارئ، مع الالتزام بالمصداقية وعدم تضمين معلومات غير صحيحة. يجب ذكر النقاط الإيجابية للشخص مثل المهارات والمواهب والإنجازات والجوائز والأعمال التطوعية التي قام بها، وتجنب ذكر النقاط السلبية التي قد تؤثر على تقدير الشخص. في الأسطر التالية سنشرح كيفية كتابة السيرة الذاتية بالتفصيل.

كيفية كتابة السيرة الذاتية

توجد بعض النقاط التي يجب مراعاتها عند كتابة السيرة الذاتية، وهي:

  • البيانات الشخصية: في هذه الخانة، يتم كتابة اسم صاحب السيرة بالكامل، مع الانتباه إلى كتابته في أعلى الصفحة، وفي السطر التالي يتم كتابة العنوان بالتفصيل، وثم يتم كتابة جميع بيانات الاتصال، مثل البريد الإلكتروني ورقم الهاتف المحمول، وينصح باستخدام بريد إلكتروني خال من الألفاظ الغريبة، مثل الألقاب التدليلية والألقاب الغامضة، مع الحرص على استخدام ألفاظ تدل على الجدية.
  • المؤهلات العلمية: ثم يتم كتابة المدرسة التي ينتسب إليها الطالب، بتحديد المرحلة الدراسية، ويجب كتابة تاريخ دخول المدرسة بعناية.
  • المؤهلات والخبرات: ينصح بتدوين جميع الأماكن التي عمل فيها الشخص صاحب السيرة، وذلك من خلال كتابة اسم كل مكان وتاريخ العمل به ومدة العمل، مع الاهتمام بترتيب أسماء تلك الأماكن من الأقدم إلى الأحدث.
  • بيانات إضافية: توجد بعض البيانات الإضافية التي يتم كتابتها في أقصى اليسار من السيرة الذاتية، مثل تاريخ ميلاد صاحب السيرة والحالة الاجتماعية، بالإضافة إلى كتابة الجنس وما إذا كان صاحب السيرة يمتلك رخصة قيادة.
  • الجوائز: ينصح بذكر جميع الجوائز التي حصل عليها الشخص خلال مسيرته التعليمية، فهذا يظهر الشخصية التنافسية له، مما يعزز سيرته أمام القارئ، وينصح بذكر المنظمات والمؤسسات التي عمل بها كمتطوع، مما يظهر جدية تعاملاته.
  • مهارات الكمبيوتر: وذلك عن طريق كتابة أسماء البرامج التي يجيد صاحب السيرة استخدامها بمهارة مثل برنامج الوورد والفوتوشوب، فمهارات الكمبيوتر هي من أهم أساسيات التوظيف في العصر الحديث،
  • كتابة الهوايات: يذكر الهوايات التي يمتلكها صاحب السيرة، بالإضافة إلى كتابة الأنشطة التي قام بها لتوظيف هواياته.
  • المراجع: في نهاية السيرة الذاتية، يتم ذكر المراجع، وتشير المراجع إلى الأشخاص الذين يعرفون صاحب السيرة، ويشترط أن يكونوا ذوي منصب، سواء كانوا معلمين في المدرسة أو أشخاص يعملون في المؤسسة التي تطوع بها الطالب.

وبهذا نكون قد أوضحنا لكم كيفية كتابة السيرة الذاتية لطالب الثانوي بالتفصيل.

للمزيد يمكنك متابعة : –

طريقة كتابة السيرة الذاتية للطالب الثانوي باللغة العربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى