التعليموظائف و تعليم

حوار بين شخصين عن الاحترام للكبير

هذا حوار بين شخصين يتحدثان عن الاحترام. وكما نعلم، الاحترام هو أحد أهم مبادئ الأخلاق والتربية. وبالتالي، يجب أن يكون الاحترام من القيم التي نعلمها لأبنائنا ونربيهم على احترام الكبار. فالاحترام قيمة ثمينة لأن تربية الأبناء وتنشئتهم على احترام الكبار ومساعدة الضعفاء والعطف على الصغار. وعلينا أن نتخذ الرسول قدوة لنا في جميع المواقف التي نواجهها في الحياة. سنقدم لكم مجموعة من الحوارات القصيرة حول الاحترام وأهمية تطويرها على موقع الموسوعة.

جدول المحتويات

حوار بين شخصين عن الاحترام

لقى المعلم أحد تلاميذه في الطريق بعد خروجه من المدرسة، وكان الطالب في طريقه إلى المنزل، ف呼اه المعلم ليحدثه عن أمر قام به في المدرسة.

المعلم: يا أحمد.

أحمد: نعم يا معلمي.

المعلم: ما هو ذلك الأمر الذي سمعت أنك فعلته داخل المدرسة؟

أحمد: لم أقم بفعل شيء آخر، كنت فقط أعمل على مطالبة حقي من هذا المعلم العنيد.

المعلم: ماذا تقول أيها الأحمد؟ ما تقوله يدل على العديد من الأمور غير اللائقة التي قمت بها مع معلمك، لذا يجب عليك ألا تقول هذا الشيء عن أولئك الذين هم أكبر منك.

أحمد: لماذا؟ فأنا لم أقل إلا وصف له؟

المعلم: لا ينبغي أن تصفه بتلك الكلمات السيئة؛ ألا تعلم أن الرسول الكريم يدعونا لاحترام كبار السن في قوله الكريم: “ليس منا من لم يرحم كبيرنا ويوقر كبيرنا”.

أحمد: أعتذر؛ لن أكرر ما فعلته اليوم مرة أخرى وسأعتذر له غدا عندما أذهب إلى المدرسة.

المعلم: أحسنت يا أحمد.

حوار عن الاحترام بين أم أم وإبنها

حوار بين الأم وابنها حول أهمية الاحترام.

الأم: أريد منك أن تساعد والدك.

أمير: لا لن أساعده؛ لأني ألعب.

الأم: ماذا تقول يا أمير؛ هل تود اللعب بمساعدة والدك؟

أمير: لا، ولكني لا أرغب في ترك اللعب وأنا أساعده.

الأم: لا يجب عليك قول ذلك ألا تعرف أن ما تفعله يدل على عدم احترام والدك وأنا؛ لأني أطلب منك مساعدته وترفض تنفيذ ما طلبته منك، وترفض مساعدة والدك وهو مريض يحتاج إلى المساعدة، يا بني العزيز إني علمتك كيفية احترام الكبير ومساعدته هل نسيت كل هذا؟

أمير: بل أتذكر كل ما عملتني إياه.

الأم: هذا أمر جيد؛ هل تتذكر قول الله تعالى: “وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحمدهما أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا”. يأمرنا الله سبحانه وتعالى أن نحسن معاملة والدينا وأن لا نعصيهما مهما طلبوا منا، ما لم يدعونا للشرك بالله. علينا أن نتعامل معهما بلطف وأن لا ننتقص من قدرهما، وأن ندعو لهما بالرحمة تقديرا لكل ما قدموه لنا في صغرنا وكبرنا.

أمير: احفظ هذه الآيات يا أمي، فقد درستها في المدرسة وقال لنا المعلم أن الاحترام ليس فقط للوالدين بل يجب أن نحترم من هم أكبر سنا منا وأن نساعدهم إذا طلبوا المساعدة.

الأم: بالفعل يا أمير، الاحترام ليس فقط للوالدين، بل يجب عليك أن تحترم الجميع من حولك وتعاملهم بحسن ولا تنطق بكلمة تسبب لهم الضيق.

أمير: آسف يا أمي؛ سوف أذهب لمساعدة والدي وأنفذ كل ما يطلبه مني وسوف أؤجل اللعب لوقت آخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى