الخدمات المصرفيةالموارد المالية

كم يستغرق التحويل من بنك لبنك

ما هو مدى الوقت الذي يستغرقه التحويل من بنك إلى بنك؟ هذا السؤال يعتبر واحدا من أكثر الأسئلة الشائعة على وسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث في الفترة الأخيرة، خاصة أن عمليات التحويل بين البنوك تعتبر واحدة من أكثر المعاملات شيوعا التي تحدث بين البنوك والأفراد.

نظرا لأن عمليات التحويل بين البنوك تعتبر جزءا من المعاملات المصرفية التي يقوم الكثير من الأشخاص بإجرائها في حياتهم اليومية، سواء في المعاملات التجارية أو الشؤون المالية الأخرى، تقدم وزارة المالية في المملكة العربية السعودية خدمة التحويل بين البنوك، وهذه الخدمة تتوفر في جميع أنحاء العالم وفي جميع البنوك.

وبناء على عدد الأسئلة التي طرحت حول تحويل الأموال من بنك إلى آخر، سواء كانت الأسئلة حول المدة المستغرقة، أو كيفية التحويل بين البنوك، أو تكلفة العملية، فسنقدم في الأسطر التالية جميع المعلومات الممكنة حول هذه الخدمة من خلال مقالنا على موسوعة .

كم يستغرق التحويل من بنك لبنك

عملية التحويل بين البنوك هي إحدى العمليات المصرفية الشائعة عالميا، وليست مقتصرة على المملكة العربية السعودية فقط. ولذلك، فإن توفر هذه الخدمة في البنوك السعودية كان أمرا جيدا، خاصة أن العديد من عملاء البنوك يحتاجون إليها. وبناء على ذلك، يتساءل الكثيرون عن مدة استكمال هذه الخدمة المصرفية، وسنتعرف على ذلك فيما يلي.

  • يجب أن نلاحظ أن التحويلات بين البنوك تتم في أقل من 24 ساعة، وذلك بسبب نظام التحويل المستخدم في البنوك.
  • إذا كانت الحوالة تتم عبر نظام التحويل السريع، فمن المرجح أن يصل المبلغ خلال أقصى فترة أربع وعشرين ساعة.
  • عادة، يستغرق التحويل بين البنوك يومين ليصل.
  • ومن الضروري التنويه بأنه في بعض الأحيان قد يستغرق وصول التحويل مدة تصل إلى أسبوع تقريبا، وذلك بسبب وجود أسباب مختلفة مثل التحديثات التي تحدث في البنوك أو ضغط العمليات المصاحبة لعملية التحويل وغيرها.

كيفية التحويل من بنك لبنك

بعد أن شرحنا المدة المستغرقة في عمليات التحويل بين البنوك، يجب الآن توضيح طريقة التحويل من بنك إلى بنك آخر، والجدير بالذكر أن هناك أكثر من طريقة للتحويل من بنك إلى بنك آخر. وسنتعرف على جميع الطرق الممكنة للتحويل في المقالة التالية.

  • في البداية، يمكن إجراء عمليات التحويل بين البنوك عن طريق ماكينات الصراف الآلي الموجودة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.
  • بالإضافة إلى إمكانية التحويل من خلال الذهاب مباشرة إلى أحد فروع البنك الرئيسية.
  • بالإضافة إلى إمكانية التحويل من بنك لآخر إلكترونيا عبر التطبيق البنكي، يتطلب الأمر تسجيل الدخول برقم الحساب البنكي والانتقال إلى خدمات الإيداع وإدخال رقم الحساب المراد التحويل إليه وتحديد المبلغ المطلوب والضغط على خيار الإرسال.

ما هي الحوالة البنكية

  • عملية التحويل البنكي هي إجراء مالي يهدف إلى إرسال الأموال بين المصارف المختلفة، سواء كانت داخل المملكة العربية السعودية أو في الخارج. إنها خدمة مالية عالمية وتعتبر وسيلة سريعة وسهلة وآمنة لنقل الأموال، خاصة عندما يتعلق الأمر بالتحويلات الدولية.
  • وما يستحق الإشارة إليه هو أن التحويلات المصرفية ليست مقتصرة على الأشخاص الذين يمتلكون حسابات مصرفية في نفس البنك الذي يتم منه التحويل، بل يمكن التحويل إلى أي بنك آخر.

كم تبقي الحوالة في البنك

  • يجب الانتباه إلى أن الحوالة يمكن أن تبقى في البنك لمدة ثلاثين يوما، إذا تم تنفيذ عملية التحويل بين البنك المرسل والبنك المستلم، وخاصة إذا كانت الحوالة مرسلة باسم شخص معين، يصله تأكيد عملية وصول الحوالة.
  • ويجب أن ننوه إلى أنه إذا تم إرسال التحويلة عبر رقم حساب مصرفي، فإن الشخص المرسل لا يستطيع استرداد التحويلة مرة أخرى.
  • إذا تم إرسال الحوالة عبر ويستروينون أو موني جرام، يمكن أن تظل الحوالة في النبك لمدة تصل إلى 45 يوما، حتى يتم إعادة إرسال المبلغ مرة أخرى لصاحب الحوالة، في حال عدم استلام الشخص المرسل إليه الحوالة خلال الفترة المحددة والتي لا تتجاوز شهرا ونصف.

متى تصل الحوالة من بنك لبنك يوم السبت

  • يجدر بالذكر أنه في حالة تحويل مبلغ أقل من ألفين ونصف في الحوالة، فإن الشخص المستلم سيتلقى الحوالة في غضون دقائق معدودة.
  • أما إذا كانت الحوالة عن طريق النظام العادي وليس السريع، فإن مدة وصول الحوالة تتراوح بين يوم ويومين، باستثناء يومي الجمعة والسبت، أي أنه في حالة وصول الحوالة يوم السبت، فقد يتم استلامها يوم الاثنين.

رسوم التحويل من بنك لبنك

خدمة التحويل بين البنوك ليست مجانية، حيث تفرض البنوك رسوما على هذه الخدمة، وسنتعرف على هذه الرسوم من خلال الجمل التالية.

  • تعد خدمة التحويل بين البنوك من أهم الخدمات المصرفية المعروفة حاليا، خاصة لأنها تتيح التحويل بين الدول، ولذلك تترتب عليها رسوم تفرض لإتمام عملية التحويل.
  • يجب الإشارة إلى أن قيمة هذه الرسوم تختلف من بنك إلى آخر، خاصة إذا كانت الحوالة إلى بنك أجنبي، وتعتبر هذه الرسوم تكلفة ثابتة ولا تحسب بناء على قيمة المبلغ المحول.
  • يتم حساب الرسوم التي يجب دفعها للبنك المستفيد، بالإضافة إلى تكلفة الخدمة التي يستحقها البنك المرسل للحوالة، ويتم إبلاغ العميل قيمة هذه الرسوم قبل إتمام عملية التحويل.

في حالة عدم وصول الحوالة للشخص المستفيد

  • في حال عدم وصول الحوالة المرسلة إلى حساب المرسل إليه، يجب على البنك إخطار العميل بأن الحوالة لم تصل، وذلك خلال مدة لا تتجاوز ثمانية وأربعين ساعة من وقت الإرسال.
  • يتم تصنيف مبلغ الحوالة كأموال مرتجعة في حساب العميل بمجرد استلامها من البنك المرسل، وفي حالة كون العميل مالك الحساب، يجب توفير المبلغ المرتجع نقدا أو عبر شيك نقدي قابل للدفع، وذلك في غضون مدة أقصاها يومين.

وفي النهاية، بعد الوصول إلى نقطة الختام في مقالنا الذي يجيب على سؤال “كم يستغرق التحويل من بنك لآخر؟”، يتضح أنه في حالة استخدام نظام التحويل السريع، يستغرق التحويل حوالي يوم واحد. أما إذا تم استخدام نظام التحويل العادي، فقد يستغرق حوالي يومين للوصول إلى المستفيد. وفي بعض الحالات، تستغرق مدة الوصول أسبوعا بسبب ظروف خارجة عن إرادة البنوك، مثل حالات التحديث والضغط على عمليات التحويل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى