أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

كم عمر كاظم الساهر

ما هو عمر كاظم الساهر؟ يعتبر هذا السؤال واحدا من أكثر الأسئلة شيوعا على منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث في الفترة الأخيرة، خاصة أن الفنان كاظم الساهر يعتبر رمزا فنيا عربيا أصيلا، فهو واحد من أفضل الأصوات الغنائية في العالم العربي بأكمله، وذلك منذ الثمانينيات.

ويجب الإشارة إلى أن الفنان كاظم الساهر، ليس شهرته وجمهوره مقتصرين على الجانب المحلي لمنشأه، بل صيته ومحبيه يمتد إلى جميع الدول العربية، خاصة وأن مسيرته الفنية بدأت منذ الثمانينات واستمرت حتى الآن، فهو يعد أحد رواد الفن العربي.

بسبب شعبية الفنان كاظم الساهر الكبيرة، انتشر الاستفسار عن عمره، وكما ذكرنا فهو واحد من أقدم مغنيي العرب في الوقت الحاضر، ولذلك ستقدم الفقرات التالية جميع المعلومات المتاحة عن الفنان الكبير كاظم الساهر، بما في ذلك عمره ومسيرته الفنية وألبوماته الرئيسية، والجوائز التي حققها من خلال مقالنا في الموسوعة .

كم عمر كاظم الساهر

سبق أن أشرنا إلى بداية مسيرة الفنان كاظم الساهر في الثمانينات، والآن وصلنا إلى عام 2022، وما زال اسمه الفني وأغانيه معروفة في الوطن العربي بأكمله، مما أثار فضول الكثير من جمهوره الكبير لمعرفة سنه. ونظرا للتساؤلات الكثيرة حول عمره، سنقدم إجابة واضحة على هذا السؤال.

  • كاظم الساهر ولد في عام 1957 في الثاني عشر من سبتمبر، بمعنى أنه الآن في عامه الخامس والستين، والجدير بالذكر أن اسمه الحقيقي هو كاظم جبار إبراهيم السامرائي.
  • يستحق الثناء بشكل حقيقي أن الفنان كاظم الساهر لم يتعاون مع أي ملحنين في أغانيه إلا في بعض الأعمال المحدودة، حيث كان يلحن أغانيه بنفسه.

السيرة الذاتية لكاظم الساهر

نظرا لأن الفنان كاظم جبار واحد من أكبر الفنانين في العالم العربي، وخاصة أنه من أقدم الفنانين الحاليين، فقد أثارت العديد من التساؤلات حول تفاصيل حياته الشخصية. كما ذكر سابقا، تم طرح الكثير من الأسئلة حول عمره الحالي. وبناء على ذلك، سنتعرف فيما يلي على السيرة الذاتية للفنان كاظم الساهر.

  • الاسم الكامل للفنان هو كاظم جبار إبراهيم السامرائي ولد في سنة 1957 ميلادية، تحديدا في اليوم الموافق لتاريخ 12 سبتمبر، أي في عامه الخامس والستين حاليا، وهو من مواليد مدينة الموصل، أي أنه عراقي الجنسية.
  • من أصحاب الجنسيات المزدوجة، وبجانب جنسيته العراقية، يحمل الجنسيتين القطرية والكندية، بالإضافة إلى اعتناقه للديانة الإسلامية.
  • وفيما يتعلق بحياته الاجتماعية، فهو متزوج ولديه اثنين من الأولاد، وهما عمر ووسام، ويرتفع طوله إلى 182 سم، والجدير بالذكر أنه في هذا المجال الموسيقي قد أطلق عليه الجمهور العديد من الألقاب، ومن بينها “قيصر الغناء العربي” و”سفير الأغنية العربية”.

كاظم الساهر القيصر

  • كما ذكرنا سابقا، يعود الفنان كاظم الساهر إلى مدينة الموصل في العراق، حيث ولد في عام 1957، وكانت نشأته بسيطة بين إخوته الستة وهم علي وحسن وحسين وعباس ومحمد وإبراهيم وسالم، بالإضافة إلى شقيقتين هما أميرة وفاطمة.
  • وبالإضافة إلى ذلك، كان والده جنديا في الخرس الملكي، وعندما تقاعد والده من العمل، اضطرت أسرته لترك الموصل والانتقال إلى مدينة الحرية في بغداد. وفي تلك الفترة، كان عمر كاظم الساهر عشر سنوات. نظرا لأنهم كانوا أسرة بسيطة، عانوا الكثير من الصعوبات التي أثرت على تشكيل شخصيته وجعلته شخصا عصاميا قادرا على تحمل المسئولية.
  • في بداية حياته المهنية، كان يعمل في بيع الآيس كريم والكتب، وعمل أيضا في مصنع نسيج خلال العطلات، بهدف شراء أول آلة موسيقية له وهي الجيتار التي كان سعرها حينها اثنا عشر دينارا، وكانت هذه بداية تعلمه للفن والعزف، حيث استطاع تلحين أول أغنية له عندما كان في الثانية عشرة من عمره.
  • الجدير بالذكر أن كاظم الساهر أكمل تعليمه في بغداد في معهد المعلمين، وعمل كمدرس موسيقى لمدة سنة ونصف في مدارستي كربيش وبيناتا، والتي تقع في إحدى القرى التابعة لقضاء عقرة في شمال العراق، وكان ذلك خلال فترة السبعينيات من القرن الماضي.
  • بالإضافة إلى إتمامه دراسته في معهد الدراسات الموسيقية في بغداد، قضى ست سنوات هناك خلال فترة الحرب بين العراق وإيران، حيث كان كاظم يعمل جنديا في الجيش العراقي ويعد واحدا من أهم أفراد المسرح العسكري.
  • استمر هذا الوضع حتى عام 1990، حيث بدأت رحلة الغربة للفنان كاظم الساهر، حيث سافر إلى سلطنة عمان لمدة سنتين، ثم قضى ثلاث سنوات في بيروت، وفي منتصف التسعينات انتقل إلى جمهورية مصر العربية وعاش في القاهرة لعدة سنوات.
  • ومع ذلك، حاليا يتنقل بين أربع مدن، وهي الرباط ودبي وباريس وماربيا، وكما ذكرنا سابقا بتعدد جنسيته، فهو حائز على الجنسية العراقية، بالإضافة إلى الجنسية القطرية والكندية.

المسيرة الفنية لكاظم الساهر

  • بدأت المسيرة الفنية للفنان الكبير كاظم الساهر في عام 1981، عندما قدم أغنية “ورد العشق” التي كتبت كلماتها ولحنها. وبعد ثلاث سنوات في عام 1984، أصدر أول ألبوم له بعنوان “شجرة الزيتون”، والذي كتبت كلماته الشاعر الكبير أسعد الغريري.
  • قد شارك بعض أعظم الشعراء العرب مثل عزيز الرسام وكريم العراقي، وكان لديه دور في مسلسل نادية بعنوان “شجاها الناس” في عام 1987، وقد أصدر العديد من الأغاني التي ساعدت في نجاحه الفني في العديد من البلدان العربية.
  • بالإضافة إلى موهبته في الفن الغنائي، شارك أيضا في تمثيل مسلسل المسافر وكان أحد أبطاله، كما تم اختيار فيلم موطني كأحد المرشحين لجائزة أفضل فيلم وثائقي.

ألبومات كاظم الساهر

منذ عام 1984 وحتى آخر ألبوم صدر له، نجح الفنان كاظم الساهر في إصدار العديد من الألبومات التي اشتهرت فور إصدارها وحتى الآن، وسنتعرف فيما يلي على تلك الألبومات.

اسم الألبوم سنة الشركة المنتجة
شجرة الزيتون 1984 الأهرام البحرين
غزال 1989 شركة النظائر
العزيز 1990 شركة النظائر
لا يا صديقي 1991 ميوزك ماستر
افرح 1992 الخيول
بانت ألاعيبك 1993 الخيول
سلامتك من الآة 1994 روتانا
بعد الحب 1995 ريلاكس ان
أغسلي بالبرد 1996 روتانا
مدرسة الحب 1997 روتانا
أنا وليلى 1998 روتانا
حبيبتي والمطر 1999 روتانا
الحب المستحيل 2000 روتانا
أبحث عنك 2001 روتانا
قصة حبيبين 2002 روتانا
حافية القدمين 2003 روتانا
إلى تلميذة 2004 روتانا
ملينا البعد 2005 روتانا
انتهى المشوار 2006 روتانا
يوميات رجل مهزوم 2007 روتانا
صور 2008 روتانا
الرسم بالكلمات 2009 روتانا
لا تزيديه لوعة 2011 روتانا
كتاب الحب 2016 بلاتينيوم ريكوردز

أهم إنجازات كاظم الساهر

من الجدير بالذكر أن مسيرة الفنية لكاظم الساهر كانت مليئة بالإنجازات والجوائز والتكريمات، وسنتعرف على أهمها كما سيتم ذكره.

  • حاز كاظم الساهر على جائزة أوسكار الأغنية العربية، وحمل بلقب سفير الأغنية العراقية لسنة 1996 من بغداد.
  • حاز على جائزة الإبداع من بغداد في عام 1997 على المسرح الوطني.
  • بالإضافة إلى تكريمه من قبل الملك حسين بوصية التفوق، قدمت الملكة نور الوسام له في عامي 2000 و 2001.
  • فاز بجائزة أفضل مغني عربي في لبنان في عام 2001، وعام 2004، وعام 2012 حاز على جائزة الميوركس.
  • ونظرا لأن سطورنا المتبقية في هذه المقالة، سنتطرق إلى آخر تكريماته، حيث حصل على جائزة منظمة اليونسكو للتربية والتعليم والثقافة.
  • إلى جانب جائزة الجولد أوورد لأفضل مغني عربي في سنة 2010.
  • في النهاية، عاد إلى وطنه بغداد في عام 2011، ليصبح سفيرا للنوايا الحسنة لرعاية الأطفال في العالم، وخصوصا أطفال العراق، من خلال منظمة اليونيسي.

في النهاية وبعدما وصلنا إلى نقطة الاختتام في مقالنا الذي يجيب عن سؤال عن عمر كاظم الساهر، فقد أشرنا إلى أنه ولد في مدينة الموصل بالعراق في عام 1957، وتحديدا في الثاني عشر من شهر سبتمبر، مما يعني أنه في عامه الخامس والستين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى