التعليموظائف و تعليم

أين توجد أكبر نسبة من الماء

أين توجد أكبر نسبة من الماء ؟ يعتبر هذا السؤال من أكثر الأسئلة التعليمية التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي وحركات البحث في الآونة الأخيرة، فالماء يعد أحد أهم الأسباب التي ساهمت في تواجدنا واستمرار أشكال الحياة المختلفة على سطح الأرض، فكما يقال “الماء سر الحياة”، فبدونه تختفي الحياة من على كوكب الأرض.

مؤشر (934)” “على الرغم من أن الماء ليس له طعم أو رائحة ، إلا أنه يعتبر سببا في بقاءنا على قيد الحياة. والجدير بالذكر أن الماء ليس له دور وأهمية فقط كسائل لا يمكن الاستغناء عنه للحياة ، بل يلعب أيضا دورا هاما في العديد من المجالات الحياتية مثل الزراعة والصناعة وغيرها ، والتي لا يمكن الاستغناء عنها لاستمرار جميع أشكال الحياة.

نظرا لذلك، يتساءل الكثيرون عن أكبر نسب للمياه وأماكن تواجدها، وبناء على ذلك، ستحمل الفقرات التالية جميع المعلومات الممكنة حول المياه وأهميتها، مع الإجابة على هذا السؤال، وأكثر من ذلك، من خلال مقالنا في الموسوعة

جدول المحتويات

أين توجد أكبر نسبة من الماء

في كتابه الكريم، قال الله تعالى في سورة الأنبياء في الآية رقم ثلاثون: “وجعلنا من الماء كل شيء حي ۖ أفلا يؤمنون”. الماء هو شئ ضروري لاستمرار الحياة بجميع أشكالها، ومن نعم الله علينا أنه رزقنا بالعديد من المصادر التي نستطيع الحصول منها على الماء، خاصة أن أشكال هذه المصادر تتنوع من بحار وأنهار ومحيطات وبحيرات، وغيرها، وتنتشر في جميع أنحاء العالم. ولذلك، ستجد في الأسطر التالية إجابة على السؤال المذكور أعلاه، حيث سنوضح أين يتواجد أعلى نسبة من المياه.

  • يجدر بالذكر أن الماء هو السبب في وجود جميع أشكال الحياة على سطح الأرض، خاصة وأن نسبة المسطحات المائية تشكل حوالي سبعين بالمئة من سطح الأرض، ولذلك فإن كوكب الأرض يشبه الكرة الزرقاء.
  • وبما أن أكبر نسبة من المياه على كوكب الأرض تتواجد في المحيطات والبحار ، فإن نسب وجودها تصل إلى حوالي ٦٩.٥٪
  • تعتبر المياه البحرية المصدر الرئيسي للحصول على المياه على سطح الأرض، وعلى الرغم من أنها مياه مالحة، إلا أن ذلك لم يعد عائقا مع التطور التكنولوجي، حيث أصبحت جميع الدول تمتلك محطات لتحلية مياه البحار والمحيطات وتجعلها صالحة للاستخدام البشري، سواء للشرب أو الزراعة أو أغراض أخرى.

نسبة المياه العذبة على الكرة الأرضية

سبق أن أشرنا إلى أن هناك مصادر متعددة لحصول الإنسان على المياه، مثل الأنهار والمحيطات والبحار والبحيرات، وغيرها. ومن الجدير بالذكر أن المسطحات المائية تنقسم إلى مياه عذبة ومالحة، والإنسان والكائنات الحية يعتمدون بشكل أساسي على المياه العذبة. سنتعرف فيما يلي على نسبة المياه العذبة على سطح الأرض.

  • سبق لنا أن أشرنا إلى أن الماء يغطي حوالي 71٪ من سطح الأرض، والجدير بالذكر أن نسبة المياه العذبة من هذه المياه هي فقط 2.5٪، بينما تشكل المياه المالحة نسبة 97.5٪.
  • ذلك يرجع إلى حقيقة أن حجم المياه العذبة يبلغ حوالي 35 مليار كيلومتر مكعب، وهو يمثل حوالي 2.5% من إجمالي نسبة المياه على الأرض، التي تصل إلى حوالي 1.4 مليار كيلومتر مربع.
  • يجب أن نوضح أن نسبة المياه العذبة المناسبة للاستخدام البشري هي نسبة 2.5 في المئة، أي حوالي 0.3 في المئة، وهذا يعود لوجود المياه المتبقية إما في حالة تجمد أو في باطن الأرض كمياه جوفية، مما يعني أن الإنسان يستخدم فقط 100,000 كيلومتر مربع من المياه، وذلك من إجمالي 35 بليون كيلومتر مربع

نسبة الماء في جسم الإنسان

فيما سبق ذكره، أشرنا إلى أن جميع الكائنات الحية بحاجة للماء للبقاء على قيد الحياة، ولكن اللافت للنظر هو أن الماء يعتبر أحد المشاكل الرئيسية لجسم الكائن الحي، وتختلف نسبة الماء فيه وفقا لنوعه وعمره.

  • وفقا لذلك، تختلف نسبة المياه الموجودة في جسم الإنسان بناء على عمره، حيث تتراوح نسبة مياه الشخص البالغ بين 70% و90%.
  • نسبة الماء في أجسام كبار السن تتراوح بين ٥٦٪ و٧٠٪، بينما تصل نسبة الماء في أجسام الأطفال وخاصة المواليد إلى ٩٠٪، وتكون لا تقل عن ٨٠٪ من وزن الطفل الإجمالي.
  • بالإضافة إلى أن نسبة المياه في الجنين تزيد عن التسعين في المائة من وزنه الكلي.

خصائص الماء

يعتبر الماء من أكثر المواد التي تتمتع بخصائص متميزة وفريدة من الخصائص الكيميائية والفيزيائية، وفي الأسطر التالية سنتعرف سويا على أهم هذه الخصائص.

  • الماء لا يمتلك لونا، رائحة، طعما، بالإضافة إلى أنه مادة شفافة.
  • بالإضافة إلى ذلك، الماء لديه قدرة تفاعلية عالية مع مواد كيميائية مختلفة، ولديه كثافة كتلية مرتفعة، وذلك يعود إلى زيادة حجمه عند تجمده، بينما تقل كثافته.
  • بالإضافة إلى قدرته على الذوبان، يمكنه ذوبان العديد من المواد، فهو من المذيبات القطبية.
  • بالإضافة إلى قوته التصاقية العالية، وذلك بسبب الترابط القوي بين جزيئاته، وهذا هو سبب تشكله على شكل كروي عند التوتر.
  • الماء ليس موصلا سئا للكهرباء، ولكنه يمتلك القدرة على التحول، حيث يمكنه التحول من حالة لأخرى بين الصلب والسائل والغاز، بالإضافة إلى كونه مادة سائلة يتميز بتوازن الحموضة.

أهمية الماء

كما ذكرنا سابقا، يتضح أن الماء ذو أهمية كبيرة لبقاء البشرية واستمرارها، وليس فقط للبشرية ولكن لجميع أشكال الحياة بشكل عام، ولذلك فإن الأهمية الكبيرة للمياه ستظل موضوعا مهما في المستقبل.

  • يعتبر الماء من أهم العناصر التي يحتاجها الإنسان، وذلك لأن خلايا الجسم تحتاج إلى الماء للحصول على الغذاء والأكسجين، فضلا عن دوره في تنظيم حرارة الجسم وتسهيل حركة المفاصل وتعزيز عملية الهضم.
  • بالإضافة إلى أن المياه تعتبر مهمة جدا في العمليات الزراعية، فهي تستخدم في العديد من العمليات الصناعية.
  • بالإضافة إلى استخدامات الإنسان المختلفة للمياه في تحضير الطعام وتنظيف الأشياء والاستحمام وغيرها.
  • ومن المهم أن يذكر أن الإنسان يحتاج إلى شرب كميات كبيرة من الماء، وذلك لأنه يساعد في حماية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة مثل الأمراض القلبية.

في النهاية، نشير إلى أن أكبر نسبة من الماء توجد في المحيطات والبحار، حيث تشكل المياه المالحة حوالي سبعة وتسعين ونصف بالمئة من إجمالي المياه على سطح الأرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى