أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو ماجد بن خثيله

من هو ماجد بن خثيله ؟ يعد هذا السؤال واحدا من أكثر الأسئلة التي تتداولها مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث السعودية في الآونة الأخيرة، وذلك بسبب أهمية شخصية ماجد بن خثيله كواحد من أكثر الشخصيات التي تأثرت في تاريخ بناء المملكة العربية السعودية وتأسيسها.

على الرغم من وفاة هذه الشخصية الكبيرة ومرور الكثير من الأزمنة والعصور، إلا أن التاريخ لا يزال يخلد ذكرها. لا يوجد من لا يعرف هذه الشخصية الكبيرة في التاريخ السعودي. بغض النظر عن مرور الزمن، يمكننا أن نجد بعض الشخصيات التي يحرص التاريخ على تسجيل أسمائها وذكرها. ماجد بن خثيله هو واحد من هذه الشخصيات.

نظرا لكثرة التساؤلات حول شخصية ماجد بن خثيلة، سنوفر جميع المعلومات الممكنة حول هذه الشخصية وأكثر من ذلك من خلال مقالنا في الموسوعة .

جدول المحتويات

من هو ماجد بن خثيله

يعتبر التاريخ وسيلة لإحياء أمة وشعب، فبدون معرفة الماضي والتاريخ، سيندثر الحاضر ويختفي، وبالتالي لن يكون هناك مستقبل. ولذلك تحرص جميع شعوب العالم على الحفاظ على تاريخها وتعليمه وتوريثه للأجيال القادمة. ولذلك سنتعرف معا في السطور التالية على شخصية من أهم الشخصيات التي تواجدت في التاريخ السعودي والتي كان لها أكبر تأثير في تواجد المملكة العربية السعودية المعروفة الآن. وفيما يلي سنتعرف معا على ماجد بن خثيلة.

  • يعتبر ماجد بن خثيلة واحدا من أعظم الساسة والقادة العسكريين الذين مروا على المملكة العربية السعودية. إنه ماجد بن محمد بن مشرع بن خمري بن دريويش بن عجيان بن محمد بن خثيلة القميزي الكريزي المقاطي العتيبي، ولد في سنة 1301 هجريا في صحراء نجد.
  • وكان من بين القادة الكثيرين الذين يعملون مع الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، مؤسس المملكة العربية السعودية، في الكثير من المهام، حتى أن الملك عبد العزيز آل سعود قد وكل له العديد من المهام العسكرية الحساسة في منطقة الإحساء.
  • من المهم أن نذكر أن الملك عبد العزيز قد وكل هذه المهام الحاسمة لمستقبل المملكة العربية السعودية، بعدما عفا عن ماجد بن خثيلة وأعطاه حياته مرة أخرى، وذلك بسبب أن ماجد كان ينتمي إلى جيش الإخوان المسلمين، وهذا الجيش كان المسؤول عن غزو منطقة الحجاز، ولكن بعد أن انضم ماجد إلى صفوف الملك عبد العزيز، كان يدعمه ويقف بجانبه في العديد من المعارك مثل البكيرية وجراب وهدية، وغيرها من المعارك.
  • كان هذا الدليل القاطع يثبت ولاء وإخلاص المؤسس للمملكة السعودية لبن خثيله. وبسبب ذلك، ثق الملك عبد العزيز فيه وأوكل له العديد من المهام القيادية في المملكة. تم تعيينه في مناصب هامة في تلك الفترة.
  • حيث تم تعيينه وكيلا على جميع ممتلكات المواشي وتحصيل الزكاة، بالإضافة إلى إشرافه على عمليات توزيع الصدقات، مما جعله واحدا من أسس المملكة العربية السعودية في حملة الأمير سعود بن عبد العزيز في نجران.
  • بالإضافة إلى ذلك، كان يرافق الملك في زيارته لجمهورية مصر العربية، وذلك لمقابلة تشرشل وروزفلت، حتى أن الملك عبد العزيز وكله بأن يكون هو المسؤول عن الشؤون المالية.
  • ومن الملفت للذكر أنه نزل في الغطغط عندما كان عددهم 50 خيمة فقط في أرض خالية، وخاصة أن أصحاب الـ50 خيمة كانوا من عتيبة وكان ماجد بن خثيلة من بينهم. حتى نزل عليهم الشيخ سلطان بن بجاد بن حميد، والذي أدى إلى زيادة عددهم ليصلوا إلى 10 آلاف شخص.

وفاة ماجد بن خثيلة

  • كما ذكرنا سابقا ، ولد القائد الكبير ماجد بن خثيلة في سنة 1301 هجرية في منطقة نجد ، وعاش في السعودية بتفان في خدمتها حتى سنة 1395 هجرية عندما توفي في منطقة الغطغط وعمره تسعة وتسعون عاما.
  • بالإضافة إلى ذلك، تم دفنه في مقبرة آل سعود الملكية، وتحديدا في مقبرة “العود”، حيث ولد في المملكة العربية السعودية، وترعرع في صحراء نجد، ومن ثم انتقل إلى منطقة الغطغط حيث توفي، في إحدى هجرات الغخوان من آل عتيبة.
  • من الملحوظ أنها تقع على بعد حوالي 40 كيلومترا من مدينة الرياض، وحتى أن المنطقة تقع بالقرب من منطقة المزاحمية، وهاجر ماجد بن خثيلة إلى الغطغط بعد أن عفا عن حياته الملك عبد العزيز آل سعود وهو كان جزءا من جيش الإخوان.

ماجد بن خثيله المدرسة الخاصة

  • وفقا لما ذكره الأمير محمد بن عبد العزيز آل سعود، الذي كان رئيسا لمجلس العائلة الملكية في المملكة العربية السعودية، في إحدى الصور التي كتب عليها بخط يده، يؤكد أن هؤلاء الأشخاص هم من سماهم الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود بالمدرسة الخاصة.
  • كانت هذه الصورة تضم مطلق ابن الجبعاء من آل مطير، وماجد بن خثيله من آل عتيبه، ونافع بن فضيلة من آل حرب، وحصلوا على هذا اللقب بسبب دعمهم الكبير للملك عبد العزيز بن عبد الرحمن، وكونهم من الأشخاص المقربين منه في فتوحات المملكة العربية السعودية.

الخثيلة من أي العتبان

يتساءل الكثيرون الذين يعرفون شخصية ماجد بن خثيله عن أصله ونسبه ومن أين ينحدر، ولذلك ستحمل الفقرات التالية جميع المعلومات حول أصل ونسب ماجد بن خثيله، وأصل عائلة الخثيله بشكل عام، على الرغم من أننا سبق وأشرنا إلى نسبه فيما سبق ذكره.

  • ترجع نسبة ماجد بن هثيلة إلى قبيلة عتيبة الشهيرة، والتي تعتبر واحدة من أكبر القبائل العربية التي استوطنت شبه الجزيرة العربية ولها أثر كبير في تاريخ المملكة العربية السعودية، حتى أنها مددتها بالعديد من الشخصيات البارزة في المجتمع السعودي مثل ماجد بن خثيلة وغيرهم.
  • ويجدر بالذكر أن قبيلة العتيبة تنحدر من العدنانيون، حيث يمتد نسبها حتى يصل إلى سيدنا إسماعيل عليه السلام ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • بالإضافة إلى أصل ماجد بن خثيلة، يعود اسمه الكامل الذي يحتوي على نسبه بالكامل وسبق ذكره، وهو “ماجد بن محمد بن مشرع بن خمري بن دريويش بن عجيان بن محمد بن خثيلة من آل القميزي من بني الكريزي وآل المقاطي العتيبي”

في النهاية وبعد أن وصلنا إلى نقطة الاختتام في مقالنا الذي أجاب على سؤال من هو ماجد بن خثيلة، يمكننا القول أنه واحد من أبرز السياسيين والقادة السعوديين الذين دعموا الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن في جميع حروبه وفترة حكمه. بل وقد منحه الملك عبد العزيز لقب المدرسة الخاصة، إلى جانب شخصيتين أخريين. وذلك بسبب ما قدموه للمملكة العربية السعودية وللملك عبد العزيز، خاصة وأنه شغل العديد من المناصب الحساسة في المملكة العربية السعودية آنذاك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى