اخبار التعليمالاخبار

الدليل التشغيلي المدرسي للعودة الحضورية

سنتطرق إلى الدليل التشغيلي المدرسي للعودة الحضورية على موقع موسوعة وسنتعرف على المحتوى والتفاصيل المتعلقة بالدليل التشغيلي المدرسي للعودة الحضورية، وسنتعرف أيضا على المكونات المهمة في هذا الدليل، وهناك العديد من التعليمات المتعلقة بالعام الدراسي التي أصدرتها وزارة التربية والتعليم السعودية، وسنتعرف أيضا على التفاصيل المتعلقة بالعودة الحضورية للمدارس في سنة 1443 هـ، وستحدد مواعيد العودة المدرسية للطلاب في المرحلة الابتدائية، وهذا يعتبر أمرا هاما اتخذته وزارة التعليم في السعودية لضمان سلامة الطلاب.

الدليل التشغيلي المدرسي للعودة الحضورية

قامت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية بتنفيذ العديد من الإجراءات والتعليمات التي تتعلق بجميع المراحل التعليمية، لتعزيز التطور في العملية التعليمية بأشكال متنوعة، وعملت أيضا على ضمان سلامة جميع الطلاب في المملكة من خلال هذه القرارات، وأعلنت عن عودة الطلاب في المراحل الابتدائية والروضة.

  • أخذت العديد من الإجراءات التي تهم بشكل كبير جميع السبل الآمنة المتعلقة بالطلاب، حيث يعتبر النظام الخاص بالتشغيل في المدارس من أكثر الجهود التي بذلتها وزارة التعليم السعودية.
  • قدمت الوزارة العديد من النماذج التشغيلية التي تهدف إلى الإشراف على المدارس في العام الدراسي لسنة 1443، بهدف الحفاظ على التأمين الخاص بعودة المدارس، حيث تضمنت هذه المدارس الدليل المدرسي والدليل الإشرافي للأنظمة المتاحة للوزارة.
  • تحتوي على العديد من الدلائل والإجراءات المتعلقة بالتنظيم، التي يجب على الجميع اتباعها للعودة إلى المراحل التعليمية بنجاح وبشكل صحيح.
  • كما يمكن قراءة العديد من التعليمات المتعلقة بالدليل التشغيلي للمدارس في الإعلان الذي أصدرته الوزارة، ويحتوي الدليل التشغيلي للعودة الحضورية في سنة 1443 على العديد من المكونات التي سنشرحها بالتفصيل في السطور التالية.

مكونات الدليل التشغيلي المدرسي للعودة الحضورية

توجد العديد من الإجراءات التي تتخذها الوزارة من خلال النظام التشغيلي الخاص بالمدارس في عملية عودة الحضور. يتم تقسيمها إلى دليل الإشراف لإعادة التعليم ودليل التعليم الإلكتروني في المدارس. تتضمن النماذج المباني التشغيلية، سيناريوهات استئناف الدراسة بدوام كامل، سيناريوهات استئناف التعليم عن بعد، اللجان في مجال التربية والتعليم، ترتيب الإجراءات لاستئناف التدريب، الإجراءات التشغيلية، والإجراءات التنظيمية

المستوى الخاص بالمرحلة التعليمية المكونات الخاصة بهذا المستوى
المستوى التعليمي المنخفض يتضمن النموذج التشغيلي الخاص بالمستوى المنخفض
تتضمن المتطلبات الخاصة لتخفيف المستوى المنخفض
يتضمن أيضا المسؤوليات والمهام المتعلقة بالمستوى المنخفض
المستوى التعليمي المتوسط يتضمن النموذج التشغيلي الخاص بالمستوى المتوسط
تتضمن المتطلبات الخاصة لتخفيف على المستوى المتوسط
بالإضافة إلى المسؤوليات والمهام التي تتعلق بالمستوى المتوسط
المستوى التعليمي العالي يتضمن النموذج التشغيلي الخاص بالمستوى العالي
تشمل المتطلبات الخاصة تخفيفا على المستوى العالي
وتشمل المسؤوليات والمهام الخاصة بالمستوى العالي
المستوى التعليمي العالي جدًا يشمل النموذج التشغيلي الخاص بالمستوى العالي جدا
تتضمن المتطلبات الخاصة للتخفيف على المستوى العالي جدا
يتضمن أيضا المسؤوليات والمهام الخاصة بالمستوى العالي جدا

التعليمات المتعلقة بالعام الدراس وزارة التعليم السعودية 

قامت وزارة التعليم في السعودية بإصدار العديد من التعليمات المتعلقة بالعام الدراسي ومراحل الدراسة المختلفة، وتشمل ما يلي: 

  • يجب أن يتم تنفيذ هذه التعليمات عن طريق استخدام النماذج العملية والإشراف المدرسي المختص، وسيتم استئناف التنفيذ في العام الحالي لعام 1443هـ.
  • تتم دراسة الأطفال عن بعد في المرحلة الابتدائية ومرحلة رياض الأطفال، ويتم تنفيذ هذا النظام وفقا للقانون في فترة مسائية تبدأ من الساعة 3:30 مساء حتى الساعة 7 مساء. ويجب أن يحضر الطلاب في المدرسة اعتبارا من تاريخ 24 مارس 1443هـ إذا كانوا قد تلقوا الجرعتين.
  • وفقا للنظام الذي وضعته وزارة التعليم، يجب أن يكون الحضور في المرحلة الثانوية والمرحلة المتوسطة اختياريا، ويجب أن يكون في الفترة الصباحية. ويشترط على الطلاب الحاضرين أن يكونوا قد تلقوا جرعتين من لقاح كورونا. إذا لم يكونوا تلقوا اللقاح، سيعتبر غيابهم وغير حاضرين وسيعتبرون غائبين عن الحضور 

تفاصيل العودة الحضورية للمدارس 1443

هناك العديد من النماذج التي أعلنتها وزارة التعليم وتتعلق بالمستوى التعليمي الابتدائي والمتوسط والعالي، وتوجد أيضا التفاصيل المتعلقة بالعودة إلى الحضور الشخصي للمرحلة الابتدائية وروضة الأطفال لضمان عودة الأطفال بأمان، وهناك العديد من الإجراءات الاحترازية التي يجب على الوزارة اتخاذها في هذا الوضع الراهن، حيث قدمت الوزارة العديد من النماذج التي أعلنت عنها وهي:

  • مدارس المستوى التعليمي المنخفض: يضمن النموذج الخاص بهذا المستوى التعليمي أن المدارس تحقق التباعد الاجتماعي كما أشارت إليه وزارة التربية.
  • مدارس المستوى التعليمي المتوسط: يضمن النموذج المعتمد في هذا المستوى التعليمي أن المدارس تلتزم بتحقيق التباعد الاجتماعي كما أشارت إليه وزارة التربية، حيث يتم تقسيم الطلاب في كل فصل إلى مجموعتين فقط.
  • مدارس المستوى التعليمي العالي: يضمن هذا المستوى التعليمي أن المدارس تلتزم بتطبيق التباعد الاجتماعي الذي أشارت إليه وزارة التربية، حيث يتم تقسيم الطلاب في كل فصل إلى ثلاثة مجموعات.

عودة الابتدائي حضوري 

في الآونة الأخيرة، أعلنت وزارة التعليم في السعودية العديد من القرارات المتعلقة بحضور المرحلتين الابتدائية وروضة الأطفال لتلبية طلب العديد من الطلاب وأولياء الأمور، وعلنت عن عودة الطلاب للمدارس حضوريا في 23 يناير 2022، بعد أن قضوا أكثر من عامين في نظام التعليم عن بعد. ويجب على الجميع اتباع تعليمات الوزارة، سواء الطلاب أو هيئة التدريس في جميع المدارس.

  • يجب على جميع الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة، سواء كانوا طلابا أو أعضاء هيئة التدريس، أن يتلقوا لقاح كورونا ويحصلوا على الجرعتين، حتى يتمكنوا من دخول جميع المرافق التعليمية.
  • قامت الوزارة بتفعيل نظام التسجيل الآلي للطلاب الذين لم يتلقوا جرعة لقاح كورونا والذين تجاوزوا سن 12 عاما، حيث يعد هذا من شروط الدخول الأساسية التي وضعتها الوزارة للمرافق التعليمية.
  • تتعاون وزارة التعليم مع الوزارة الخاصة بالصحة لضمان حضور الطلاب، ونشر التوعية والإجراءات الاحترازية لتوعية الطلاب بخطورة الوضع.

في نهاية هذا المقال، توجد دليل تشغيلي مدرسي عن العودة الحضورية على موقع الموسوعة العربية الشاملة. لقد تعرفنا على دليل تشغيلي مدرسي للعودة الحضورية، وهناك العديد من مكونات دليل التشغيلي للعودة الحضورية للمدرسة. كما تعرفنا على التعليمات التي أصدرتها وزارة التعليم في السعودية، وتعرفنا على العديد من المعلومات المتعلقة بالقراء من خلال مقالتنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى