التعليموظائف و تعليم

الحنث هو مخالفة ما حلف عليه

هل الحنث هو انتهاك الوعد؟ يتم تداول هذا السؤال كثيرا على وسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث. سنقدم في هذا المحتوى الذي يقدمه الموسوعة الإجابة عن هذا السؤال، سواء كانت نعم أم لا. بالتأكيد، انتهاك الوعد هو أمر مذموم في الإسلام ولا يتم قبوله أو مغفرته إلا من خلال التكفير. سنناقش هذه المسألة بالتفصيل في النقاط التالية.

جدول المحتويات

الحنث هو مخالفة ما حلف عليه

نرغب من خلال هذه الفقرة في هذا المحتوى أن نتعرف على صحة عبارة الحنث هو مخالفة ما حلف عليه، ونقدم من خلال هذا المحتوى تقييما لصحة هذه العبارة وصحة خطأها.

  • يعتبر الحنث انتهاكا للعهد، وهذا صحيح بالتأكيد، فلفظ الحنث يشمل المعاني والكلمات الغريبة التي ذكرت في الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • غريب الحديث هي الأقوال التي ذكرها النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف، ولم تكن معروفة في ذلك الوقت إلا من النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولذلك يطلق عليها اسم غريب الحديث الشريف.
  • فالحنث في اللغة العربية يعني أي ذنب أو خطيئة يقوم به العبد عن طريق انتهاك ما حلف عليه، أو يعني انتهاك الوعد، وذلك من خلال عدم الوفاء بما حلف عليه العبد والقيام بالتخلف عنه.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “والله لأن يدخل أحدكم بيمينه في أهله: أمر مذموم عند الله أكثر من أن يعطي كفارته التي افترضها الله عليه”.
  • نستنتج بالتالي من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم حول الحلف بالله بشيء وخرق هذا الحلف، أنه ليغفر للعبد عن هذا الخطيئة يجب أن يكفر عن خطيئته من خلال ما أعطاه الله تبارك وتعالى من المغفرة لتكفير الخطيئة أو خرق الحلف.

الحنث في اليمين

تم تعريف الحنث كونه ذنبا أو إثما أو مخالفة، واليمين كونه قسما أو حلفا، فالحنث في اليمين هو مخالفة لما قسم عليه، عندما يقوم العبد بفعل ما يتعارض أو يخالف ما حلف عليه.

  • الحنث باليمين يحدث عندما يقسم العبد على القيام بشيء معين أو أداء واجب، ولكن في الواقع لا يفي بما قسم عليه ولا يقوم بما وعد بالقيام به.
  • ولتوضيح حنث اليمين بشكل أبسط، لنقدم مثالا، عندما يقول شخص ما “والله لأصلي الظهر” ولكنه في الواقع لم يصل الظهر، فهذا يسمى حنث اليمين أي خرق القسم (والله)، وعليه أن يقوم بالفعل الذي أقسم أن يفعله، أي صلاة الظهر، أو إذا فات الوقت فيجب أن يقم بالتكفير عن هذا الخطيئة.
  • في الواقع، فإن التكفير عن هذا الخطيئة في بعض الحالات يكون واجبا، وفي الحالات الأخرى يكون مباحا، فمتى يصبح التكفير عن الخطيئة في اليمن واجبا ومتى يصبح مباحا.
  • يجب التكفير عن الحنث في اليمين إذا قام الشخص بالفعل وهو واع لما حلف عليه وكان في حالته الطبيعية. أما إذا كان الشخص غير عاقل أو في حالة غضب أو عصبية، فإن الحلف في هذه الحالة لا يكون ملزما، ولا يجب على الشخص التكفير عن الحنث في اليمين.
  • يجب أن نذكر أن هناك أنواع وطرق مختلفة للحنث في اليمين التي يمارسها العبد، وفي هذه الحالة لا يمكن توبته إلا بدفع كفارة مفروضة عليه بسبب انتهاكه لليمين أو القسم، وسنوضح بعض أنواع الحنث في اليمين فيما يلي.

من شروط الحنث العمد

أما الحنث العمد وهو الحنث المقصود، فيعتبر الجهل والنسيان والخطأ عكس الحنث المقصود، وهذا لا ينطبق على الحنث العمد، والذي يتفق عليه العلماء المشهورون مثل الشافعية والحنابلة وبعض السلف، وهو قول ابن حزم وابن تيمية وابن القيم وقد اعتمده الشوكاني والشنقيطي وأيده ابن باز وابن عثيمين.

  • فيقول الله تبارك وتعالى عن الحنث العمد وعكسه: وقال: “وما عليكم فيما أخطأتم به”، فلا يعتبر الخطأ غير المقصود عائقا
  • وقال ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم: “إن الله وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه”.
  • لا شك أن هذه الآية وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم يوضحان أن الله تعفو عن الخاطئ والناسي ولا يلزمهم كفارة اليمين، لذا لا يوجد عليهم أي حرج، فعملهم الخاطئ يشبه عمل النائح بعدم التكليف به.

من شروط الحنث العقل

من العلماء الذين اتبعوا هذا الفقه هم الشافعية والحنابلة وابن حزم، ويعتقدون أن الحنث يطبق فقط على الأشخاص العاقلين ولا يشمل المجانين.

  • وتقول السيدة عائشة رضي الله عنها، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (يتوقف القلم عن الكتابة على ثلاث حالات: عند النائم حتى يستيقظ، وعند الطفل حتى يكبر، وعند المجنون حتى يعقل أو يستعيد عقله)
  • من خلال قول رسول الله صلىالله عليه وسلم، نستنتج أن المجنون الذي ليس عاقلا ليس عليه حرج في الجحود باليمين حتى يعقل.

الحنث في الطلاق

بعض الرجال يقسمون بالطلاق على زوجاتهم في حالة عدم رغبتهم في أن تفعل الزوجة شيئا معينا أو إذا لم يكونوا راضين عن فعلها، فهل يعتبر هذا الحلف بالطلاق مخالفة لليمين؟ وما هي الكفارة المطلوبة عن هذه المخالفة؟ وسنتناول هذه النقاط بالتفصيل التالي.

  • في بعض الحالات، يقسم الزوج بالطلاق على زوجته لمنعها من القيام بشيء معين لا يرغب الزوج فيه. في هذه الحالة، يجب على الزوج تكفير اليمين، وهو كفارة اليمين.
  • إذا كانت الهدف من حلف الطلاق هو الطلاق، وإذا كان الزوج واعيا وفي حالته الطبيعية، فلا يكون هناك كفارة يمين في هذه الحالة إن كان الطلاق قد حدث بالفعل.
  • إذا قام الزوج بالقسم على الطلاق أثناء حالة الغضب والعصبية، فإن كفارة القسم هنا ليست واجبة.

الحنث العظيم

يقول الله تعالى في سورة الواقعة الآية رقم 46: “وكانوا يصرون على الحنث العظيم”، ومعنى هذه الآية هو أنهم كانوا يرتكبون الذنب والإثم والخلاف العظيم.

  • تختلف آراء العلماء في تفسير معنى الحنث العظيم، وقد توافق بعضهم مع آراء العلماء السابقين لهم.
  • وفقا للطبري، الحنث العظيم هو الذنب العظيم، وهو الاشتراك مع الله تبارك وتعالى.
  • أكد يعقوب بن إبراهيم، وأبو تميلة، وعبيد بن سليمان، والضحاك أن الشرك بالله هو الحنث العظيم.
  • ويقول ابن عبد الأعلى، وابن ثور، ومعمر، وقتادة، أن الحنث العظيم هو الذنب العظيم.
  • وبالنسبة ليونس وابن وهب وابن زيد، يقولون إن الحنث العظيم يعني الذنب العظيم الشرك وأنهم لا يتوبون ولا يستغفرون.

كفارة الحنث

يقول الله تعالى في الآية رقم 87 من سورة المائدة: لا يعاقبكم الله بسبب الأقسام الفارغة، بل يعاقبكم بسبب الأقسام التي أوفيتم بها. وكفارة هذه الأقسام هي إطعام عشرة مساكين بما هو متوسط ما تطعمون به أهليكم، أو تكسويتهم، أو تحرير رقبة. ومن لم يجد فصيام ثلاثة أيام هو كفارة لأقسامكم إذا حلفتم بها

  • فإن كفارة اليمين هي واجبة على كل مسلم بالغ وعاقل في حالته الطبيعية، وكفارة الحنث في اليمين هي إطعام عشرة مساكين بما يعادل ما تطعمون أهلكم أو تكسونهم أو تحرير رقبة، وإذا لم يتمكن المرء من ذلك فعليه أن يصوم ثلاثة أيام كفارة للأيمان التي يحلف بها.
  • أما يقول عبدِ الرَّحمنِ بنِ سَمُرةَ رَضِيَ اللهُ عنه، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (يا عبد الرحمن بن سمرة، لا تطلب الحكمة؛ فإنك إذا أعطيتها بناء على طلبك، فقد اعتمدت عليها، وإذا أعطيتها دون طلبها، فقد وضعت عبئا عليها، وإذا حلفت بيمينك ورأيت خيارا غيرها، فكف عن يمينك واتبع الأفضل)
  • إذا قلت “فكفر عن يمينك وأت الذي هو خير”، فهذا يدل على أن أمر التكفير عن الحنث في اليمين أمر واجب

وصلنا لمعرفة صحة الحنث هو مخالفة ما حلف عليه، ووجدنا من القرآن والسنة النبوية أن العبارة صحيحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى