الاخبار

عاجل / وازرة الصحة تكشف الأعراض الجانبية للجرعة التنشيطية

كشفت وزارة الصحة السعودية عن نتائج التجارب السريرية التي أجريت على الملايين من الأشخاص الذين تلقوا الجرعة التنشيطية في جميع مدن العالم، وجاءت هذه النتائج بالتعاون بين وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية

أكدت الدراسات الحديثة التي أجريت على التجارب السريرية عدم وجود أي آثار جانبية طارئة بشكل خاص على الأشخاص الذين تلقوا الجرعة التنشيطية، ولذلك فإن هذه الجرعة آمنة تماما ومتاحة لجميع الفئات العمرية المختلفة، وأصبح الحصول عليها ضروريا للوقاية من خطر الإصابة بمضاعفات الفيروس.

وثبتت الدراسات الأولية أن الآثار الجانبية للجرعة التنشيطية تشبه بشكل كبير الآثار الجانبية للجرعتي الأولى والثانية التي سبق وأعلنت عنها منظمة الصحة العالمية، وتتمثل في:

  • تختلف شدة آلام موضع الحقن بين الخفيفة والمتوسطة.
  • قد يتطور هذا الألم إلى شعور بالتخدير العام في الذراع بأكملها.
  • يعتبر ارتفاع وانخفاض درجة الحرارة حمى لمدة يومين.
  • إرهاق الجسم بشكل عام والشعور بآلام شديدة في العضلات بشكل منفصل.
  • آلام بالجهاز الهضمي، أحيانا بيجي مع إسهال أو بإمساك شديد.
  • رعشة عامة بالجسد.

تختلف الأعراض الجانبية التي تظهر على المريض اعتمادا على اختلاف مناعته وحالته الصحية وقدرة جسمه على المقاومة، وتختلف أيضا حسب نوع اللقاح المعطى، حيث لا تكون المادة الفعالة متماثلة في جميع اللقاحات، ولذلك من الطبيعي أن تختلف استجابة الجسم للقاح.

غالبا ما تكون شدة الآثار الجانبية للقاح خفيفة إلى متوسطة، ومع ذلك، في جميع الحالات، لم تستمر هذه الأعراض سوى لبضعة أيام، ثم يعود الشخص إلى حالته الطبيعية. من أجل الصالح العام للفرد، من الضروري الحصول على اللقاح لحمايته والحفاظ على سلامته. لا يوجد مانع من تحمل بعض الآثار الجانبية البسيطة مقابل الحفاظ على السلامة.

ويجدر بالذكر أن منظمة الصحة العالمية أكدت فعالية اللقاح ودوره الفعال في منع تعقيدات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، ولهذا السبب تهتم وزارة الصحة السعودية بضمان حصول مواطنيها على جرعات اللقاح، وذلك للحفاظ على سلامة المجتمع السعودي بأكمله وللسيطرة على الحالة الصحية الحالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى