أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

البارقي وش يرجع

ما هو أصل البارقي؟ هذا السؤال من أهم الأسئلة التي تطرح على مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث في الآونة الأخيرة. وذلك بسبب اهتمام الشعوب العربية الكبير بمسألة الأصل والنسب. فلا يمكن أن نجد عربيا لا يعرف أسلافه من الجد الأول والمؤسس حتى الجد الأخير.

وذلك بسبب أن جذور وأصول العرب تعتبر مصدر فخر واحترام لصاحبها، فكل من يعيش في الوطن العربي يعود نسبه إلى أقدم وأعرق القبائل التي كان لها تأثير كبير في تاريخ العرب والإسلام بشكل خاص. ولذلك، يبحث الكثيرون عن أصلهم للتفاخر به، حتى أن العرب أنشأوا علما خاصا بهذه المسألة.

قاموا بتأسيس علم الأنساب لدراسة أصول العرب القديمة، وبناء على هذا يتساءل الكثيرون عن نسب وأصل البارقي، ولذلك ستحمل هذه السطور كافة المعلومات الممكنة حول البارقي وأصله ومواقع وجودهم، وأكثر من ذلك من خلال مقالنا في الموسوعة

البارقي وش يرجع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في أحد أحاديثه النبوية الشريفة حول مسألة الأنساب: “تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم؛ فإن صلة الرحم محبة في الأهل، مثرية في المال، منسأة في الأثر.” ولعل هذا هو السبب في إنشاء العرب لعلم الأنساب. فنجد أن معظم العرب يعرفون نسبهم وأصولهم وإلى أي بطن ينتمون. وبناء على ذلك، ستحمل الأسطر التالية كل المعلومات الممكنة حول قبيلة البارقي، بدءا من الحديث عن نسبها.

  • وفقا لتاريخيين، فإن قبيلة البارقي تعود أصولها إلى بارق، وهي إحدى قبائل الأزد من كهلان وتنتمي إلى مملكة سبأ، ومن الجدير بالذكر أنه قد نشأت العديد من الفروع الأخرى لقبيلة البارقي في المملكة العربية السعودية
  • بالإضافة إلى أن النسابة اتفقوا على أن أصل قبيلة البارقي يعود إلى الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية، حيث يكون البارق هو سعد بن عدي بن حارثة بن عمرو بن حارثة بن أمرئ القيس، وهذا ينتهي بتسمية القبيلة الأزد، التي ينتمون إليها قبيلة كهلان من مملكة سبأ.
  • ومن الجدير بالذكر هو أن قبيلة ألمع تعتبر من أقرب القبائل المنتسبة إلى بارق، وبعد ألمع تأتي قبيلة الأنصار، وذلك حتى تليهم قبيلة الغساسنة ومن ثم قبيلة خزاعة، فجميعهم أقرب إليها من حيث النسب والقرابة.

قبيلة بارق

  • تعتبر قبيلة بارق واحدة من أكبر وأشهر قبائل الأزد في شبه الجزيرة العربية، وتتواجد في مدينة بارق بالجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية. قبيلة بارق يعود نسبها إلى قبائل الأزد من كهلان، المنتمون لمملكة سبأ.
  • يجدر بالذكر أن قبيلة بارقة تعتبر واحدة من أقدم قبائل العرب وقد تأسست في عصور الجاهلية، وقد أعلنت إسلامها في منتصف القرن السابع الميلادي. لقد كان لها أكبر تأثير على الدعوة الإسلامية بمشاركتها في الغزوات والفتوحات.
  • بالإضافة إلى أن قبيلة بارق لعبت دورا كبيرا في العديد من الفتوحات الإسلامية، استقروا الكثير من أبناء القبيلة في المدن والبلدان التي فتحوها، خاصة أنها من أكبر قبائل العرب، وبلغ عدد أفرادها أكثر من خمسين ألف شخص.
  • وهم حاليا واحدة من أكبر القبائل والعائلات الموجودة في المملكة العربية السعودية، بالأخص في منطقة تهامة، والتي تشمل العديد من أكبر مدن المملكة العربية السعودية مثل جدة وينبع والليث والقنفذة وجازان والحديدة وزبيد، ومكة المكرمة.

نسب قبيلة البارقي

  • سبق أن أشار النسابون والمؤرخون إلى أن قبيلة البارقي لها نسبة عودة إلى قبيلة الأزد من مملكة سبأ.
  • أصل قبيلة بارق يعود إلى سعد بن عدي بن حارثة بن عمرو بن عامر بن حارثة بن امريء القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ.
  • ومن الجدير بالذكر هو أن النسابون قد أوردوا في كتب الأنساب بأن أقرب القبائل نسبا ودما لقبيلة البارقي هي القبائل الأتي ذكرها في طيات السطور الأتية.
    • قبيلة خزاعة.
    • قبيلة ألمع.
    • قبيلة الغساسنة.
    • قبيلة الأنصار.

قبيلة بارق في الجاهلية والإسلام

سبق أن أشرنا إلى أن قبيلة بارق هي إحدى أعرق قبائل العرب. تأسست في فترة الجاهلية واستمرت حتى عصر الإسلام. تمكنت من البقاء حتى الوقت الحاضر. سنستعرض معا أهم المعلومات حول قبيلة بارق في فترة الجاهلية والإسلام.

قبيلة بارق في الجاهلية

  • ووفقا لما ذكره الأنساب، كانت أكبر الأسواق التي عرفها العرب في عصور الجاهلية تتواجد في منطقة البارق، وكان سوق حباشة من بين الأسواق الأكثر شهرة، ويجدر الذكر أن حبيبنا المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه كان يعمل ويتاجر في هذا السوق.
  • ومن الجدير بالذكر حقا، أن قبيلة بارق كانت واحدة من أكبر قبائل العرب وأغناهم مالا وقوة وعددا، ويقال إنهم فرضوا الضرائب على قوافل قريش التي كانت تتجه نحو اليمن، وتحالفوا مع أهلهم من الأزد في حروبهم ضد قريش وأهلها.

أبرز أعلام قبيلة بارق في الجاهلية

  • أسماء بنت سعد البارقي : إحدى النساء القديمات في الجاهلية، وهي زوجة لمرة بن كعب، الجد السادس لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي أم كل من يقظة وتيم، وهؤلاء الأبناء أنجبوا صديق الأمة أبو بكر الصديق وخالد بن الوليد.
  • جميلة بنت عدوان البارقي : هي زوجة مالك بن النضر وهو الجد الحادي عشر لرسول الله، وأيضا هي أم فهر بن مالك، وهو الجد العاشر لنبي الله.
  • معقر البارقي : وهو واحد من أكثر شعراء العرب بلاغة وأشجع فرسانهم.

قبيلة بارق في الإسلام

  • كانت قبيلة بارق من أوائل القبائل العربية التي أسرعت في التحول لتصبح مؤيدة لرسول الله والدخول في الإسلام، وحدث ذلك في التاسع من الهجرة في عام 630 ميلادي. حتى أن النبي المصطفى قال عنهم: “وكتب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لبارق من الأزد: هذا كتاب من محمد رسول الله لبارق أن لا تجذ ثمارهم وأن لا ترعى بلادهم في مربع ولا مصيف إلا بطلب من بارق، ومن يمر بالمسلمين في حالة قتال أو جدب فله ضيافة لمدة ثلاثة أيام. وإذا نضجت ثمارهم، فيجوز للمسافر المار بالصدفة أن يأكل منها دون أن يأخذ بالاحتكار.” وهذا ما ورد في كتاب الطبقات الكبرى.
  • ومن الجدير بالذكر أن أبو عبيدة بن الجراح وحذيفة بن اليمان وكتيبة بن أبي كعب كانوا شهودا على هذا الكتاب.
  • بالإضافة إلى أن قبيلة بارق كانت من أولى القبائل التي دعمت أبو بكر الصديق في حروبه ضد المرتدين، وفي غزواته في العراق والفرس في عهد الفاروق، وكانوا أيضا حاضرين في معركة صفين ومعركة الجمل مع علي بن أبي طالب.

أبرز أعلام قبيلة بارق في الإسلام

  • حميضة بن النعمان البارقي : هو أحد أصحاب النبي محمد، وتم تعيينه من قبل الفاروق عمر بن الخطاب كقائد للجيش، حيث أرسله لقيادة 1500 جندي في العراق، بالإضافة إلى مشاركته في معركة القادسية.
  • عرفجة بن هرثمة البارقي : وهو من القادة الذين شاركوا في حروب الردة مع أبي بكر الصديق في عان، وكان أيضا ضمن الفائزين الذين فتحوا العراق وبلاد فارس، وقاد فتح الموصل وظل حاكما لها حتى وفاة عثمان بن عفان.
  • عروة البارقي : كان من الصحابة الذين شاركوا في حروب الردة والغزوات الإسلامية في العراق والشام، وكان من ضمن المحاربين إلى جانب علي بن أبي طالب ولم يتوقف عن القتال إلا بعد مقتله، واتجه للعزلة لأجل عبادة الله.
  • حذيفة بن محصن البارقي : هو أحد أصحاب رسول الله، وقد ولاه المصطفى عمان، كما وصاه علي أن يأخذ الصدقة من أغنياء عمان ويوزعها على الفقراء، وبعد ذلك في عهد الفاروق، ولاه علي اليمامة، وكان من الأشخاص الذين شاركوا في معركة القادسية.

وفي النهاية، وعندما نصل إلى نقطة الختام في مقالنا الذي يجيب عن سؤال البارقي ومعناه، يمكننا أن نقول أن قبيلة البارقي تعود نسبتها إلى بارق من بطون الأزد من كهلان المنتمين إلى مملكة سبأ، والتي تعد واحدة من أكبر قبائل العرب وأقواهم، وقد تواجدت منذ عصور الجاهلية حتى الوقت الحالي.

كما يمكنك عزيزي القارئ الاطلاع علي المزيد من المواضيع، من خلال الموسوعة العربية الشاملة :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى