الاخبار

اليوم يحتفل غوغل بالعالم الفيزيائي ستيفن هوكينغ

تحتفل غوغل اليوم السبت 8 يناير بذكرى ميلاد العالم الفيزيائي العبقري ستيفن هوكينغ، الذي ولد في أكسفورد يوم 8 يناير 1942، وتمكن من تحقيق إنجازات عالمية هائلة في مجال الفيزياء، وتستمر الدراسة حتى الآن

يعد ستيفن واحدا من أهم رجال الفيزياء في العالم، ولذلك يخلد ذكره كل عام تكريما وتقديرا لجهوده الكبيرة. فعلى الرغم من حالته الصحية الصعبة ومعاناته الطويلة مع مرض التصلب الجانبي الضموري، استطاع أن يحقق إنجازات علمية هائلة حتى النهاية.

كانت إعاقة ستيفن سببا في شهرته، حيث أظهر إصراره وتصميمه على العمل وتحقيق النجاح رغم الظروف الصحية الصعبة. أصبح نموذجا للمثابرة والصبر، وكسب احترام الجميع، وأصبحت قصته موضوعا للدراسة في أكبر الجامعات العالمية.

يتخصص ستيفن بشكل خاص في دراسة علم الكون، حيث يفسر الظواهر الكونية بطريقة مبتكرة وفريدة من نوعها. وقد كان أول عالم يقدم دراسة شاملة ومفصلة في مجال التسلسل الزمني، بالإضافة إلى ذلك، قدم دراسة توضح العلاقة بين الثقب الأسود والديناميكا الحرارية.

حقق ستيفن نجاحا كبيرا بسبب أسلوبه المميز في إيصال المعلومة، فكان بعيدا كل البعد عن التكبر والغرور، وكان يسعى لإيصال المعلومات والنظريات العلمية بأبسط صورة ممكنة، حتى يستطيع الإنسان العادي أن يفهمها أيضا، فعلم ستيفن لم يكن حكرا فقط على العلماء، ولذلك أطلق عليه سفير العلوم الشعبية.

أصدر ستيفن كتابا علميا مهما يتعلق بعلم الكون، وهو كتابه (تاريخ موجز للزمن)، ويقدم هذا الكتاب معلومات مفصلة عن كل ما يتعلق بعلم الكون، مشرحا التسلسل الزمني للكون وتطوره، وحتى الآن يعد هذا الكتاب واحدا من الكتب الأكثر مبيعا في العالم، وصعب تحديد عدد القراء، حيث تجاوزت القراءة الملايين.

على الرغم من إعاقته الجسدية، كان هوكينج قويا ذهنيا بشكل مدهش. استطاع التأقلم مع مرضه وكان له حضور بارز في العديد من البرامج التلفزيونية. تم استخدام صوته لشرح النظريات العلمية الدقيقة.

توقع الأطباء أن هوكينغ سيموت في وقت مبكر، ولكن مرضه لم يتطور بسرعة، وتزوج وأنجب ثلاثة أبناء، وعاش حياة طويلة حتى بلغ 76 عاما، وتوفي في 14 مارس 2018.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى