أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

اللحيدان وش يرجع

ما هو مصير اللحيدان؟ يعتبر هذا السؤال من أهم الأسئلة التي يتم تداولها على محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة. وذلك يرجع إلى اهتمام العرب بقضية الأنساب والأصول. فلا يوجد عربي لا يستطيع ذكر اسمه من الأب الأول حتى الأب الأخير.

خاصة أن مسألة النسب والأصل تعتبر من أكبر الوسائل التي تعزز شعور العرب بالفخر والأصالة، ففي نسب العرب لا يوجد أصل لا يعزز من شرفه وأصالته، ولذلك يسعى الكثيرون لمعرفة نسبهم وفرع أصلهم، خاصة بعد حث حبيبنا المصطفى على مسألة الأنساب، حيث قال في أحد أحاديثه الشريفة: “تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم؛ فإن صلة الرحم محبة في الأهل، ومثراة في المال، ومنسأة في الأثر.

نتيجة لهذا، قام العرب في النهاية بتأسيس علم خاص بهم يهتم بمسألة النسب وسموه علم الأنساب. ونظرا لتزايد الاهتمام بأصل اللحيدان، سنكشف لكم في مقالنا على موقع موسوعة نسبهم وأصلهم وأكثر من ذلك.

جدول المحتويات

اللحيدان وش يرجع

لا يمكننا أن نجد مجتمع يهتم بمسألة الأنساب والأصل مثلما يفعل العرب، والسبب في ذلك قد يكون أن أصغر قبيلة عربية قديمة كان لها تأثير كبير في تشكيل شبه الجزيرة العربية وتاريخها، وبالتالي، معرفة نسب العرب تعزز الفخر والانتماء والأصالة، وبسبب ذلك، يزداد الاهتمام بالبحث عن النسب. نحن نسعى جاهدين لتوفير جميع المعلومات التي يبحث عنها القارئ والتي يمكن أن تفيده، ولذلك، ستحمل السطور التالية نتائج بحثنا في علم الأنساب حول أصل اللحيدان.

  • وفقا لما ورد في علم الأنساب والنسابون، وخاصة ما ورد في الكتب القديمة المتعلقة بمسائل الأنساب، ونظرا لصفة الترحال التي كانت للعرب قديما، ونظرا لحركتهم المستمرة والمتغيرة، فإن أصل عائلة اللحيدان يعود إلى قبيلة سبيع بن عامر الهوزاني العدناني المضري
  • هذه القبيلة هي واحدة من أقدم قبائل العرب التي استوطنت شبه الجزيرة العربية، وجذورها العريقة والشريفة لا يمكن أن تكون خاطئة، وفقا للنسابة وتقاليد العرب القديمة، وهي فرع من نسبة عمر، والذي هو فرع من بني عامر بن صعصعة بن بكر.
  • حيث أن أصلهم ينتمي إلى هوازن من بني عيلان، والتي يرجع نسبها إلى نسب المضرية العدنانية، والتي تنحدر من سيدنا إسماعيل عليه السلام ابن إبراهيم، وهذا يشير إلى أنها واحدة من أعرق وأشرف القبائل العربية.

قبيلة اللحيدان

  • تعتبر عائلة اللحيدان واحدة من أكبر وأقدم القبائل العربية التي استوطنت شبه الجزيرة العربية، وخاصة أن عددا كبيرا منهم يعيشون حاليا في المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي، وبخاصة أن أبرز رموز المجتمع السعودي ينتسبون إلى عائلة اللحيدان.
  • صالح اللحيدان، واحد من أبرز علماء الشريعة الإسلامية في المملكة العربية السعودية، ويعتبر من الشخصيات المؤثرة في المجتمع السعودي ولديه العديد من الطلاب والمعجبين.
  • لذلك تحتل عائلة الحيدان مكانة مرموقة في المجتمع السعودي، خاصة وأن العديد من أبنائها يعدون بارزين في المجتمع، ومن بينهم الذين يشغلون أعلى المناصب في الوطن العربي بأكمله وليس فقط في المملكة العربية السعودية.

عائلة اللحيدان حائل

يثار تساؤل الكثيرين عما إذا كانت عائلة اللحيدان في حائل تنتمي إلى قبيلة اللحيدان السبيعي، وبناء على ذلك، سنحتاج إلى الغوص في التاريخ العائلي لنتمكن من الحصول على الإجابة الصحيحة، وستقدم الأسطر التالية إجابة عن سؤال: لحيدان في حائل، ما هي أصولهم؟ .

  • وفقا لعلم الأنساب والمصادر الموثوقة، أصل عائلة اللحيدان في حائل ليس من أصل عائلة اللحيدان السبيعية في الرياض، بل يعود نسبها إلى قبيلة شمر القديمة، وهي واحدة من أقدم القبائل العربية.
  • بالإضافة إلى ذلك، لا يوجد أي صلة ممتدة أو نسبية بين لحيدان حائل وعائلة لحيدان البكيرية، ولا يجمعهم سوى علاقات الزواج التي ربطتهم بعضهم ببعض، ومن الناحية العرقية، لا يوجد أي نسب مترابطة بينهم.
  • بالإضافة إلى أن عائلة اللحيدان من قبيلة شمر تتواجد في مدينة حائل، فإن عائلة اللحيدان الزلفي من قبيلة شمر أيضا يوجد العديد منهم في المملكة العربية السعودية بمدينة الزلفي ومنطقة نجد والأحساء والمنطقة الشرقية، ولقد تواجدوا أيضا في دولة الكويت وسلطنة عمان ودولة قطر وغيرها من الدول العربية.

اللحيدان البكيرية وش يرجعون

  • ووفقا لما ذكرنا في الفقرة السابقة، نجد أحد فروع عائلة اللحيدان المعروفة باللحيدان البكيرية، والتي يتواجد أبناؤها الأكبر في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وأصلهم يعود إلى نسب الشيخ إسماعيل بن رميح العريني السبيعي.
  • عائلة اللحيدان البكيرية هي أصل عائلة اللحيدان البيعيون، وذلك لأن أصلهم يرجع إلى السبيع بن عامر صعصعة، ومن المهم أن نذكر أن هذه العائلة تمكنت من التأثير في المجتمع السعودي.
  • بالإضافة إلى ذلك، قد قدمت عائلة اللحيدان السبيعية الهوازنية المضرية العدنانية العديد من أبرز شخصيات المملكة العربية السعودية في مختلف المجالات الحياتية، ويتميز أبناؤها البارزون بأنهم رجال دين ودعاة يدعون الناس إلى طريق الله.

شجرة عائلة اللحيدان

  • أصل عائلة اللحيدان يعود إلى بطن ثور العائد نسبته إلى سبيع بن عمر بن عامر من هوازن من مضر، والذي ينتمي بدوره إلى معاوية بن بكر بن هوازن بن قيس بن عيلان بن مضر، وأصلهم يعود إلى عدنان، وبشكل خاص يمتد نسبهم إلى سيدنا إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.
  • يجب أن يتم الإشارة إلى أنهم حاليا يعرفون بإسم البكيرية، ولا توجد أي صلة بينهم وبين عائلة اللحيدان النميرية، التي تنتمي لقبيلة شمر في منطقة حائل، فلا يوجد أصل واحد يربطهم معا، والشيء الوحيد الذي يجمعهم هو علاقات الزواج والتشابه في اللقب.
  • في الصورة المرفقة، سنتعرف على أصل شجرة عائلة اللحيدان البكرية السبيعية.

أبرز أعلام عائلة اللحيدان

  • ذكرنا سابقا أن عائلة اللحيدان تمتلك عددا من أبرز أعلام المملكة العربية السعودية، وأحد أبنائها الأكثر شهرة هو صالح اللحيدان، الذي يعد أحد أعلام المملكة السعودية وفقيها وعالما في الشريعة الإسلامية، وهو من أبرز الشخصيات المشهورة في العالم العربي.
  • وبما أنه بدأ مشواره العملي تدريجيا، فتمكن من الوصول إلى منصب رئيس المجلس الأعلى للقضاء في عام 2009، بالإضافة إلى كونه من أبناء قبيلة اللحيدان السبيعية الهوازنية، التي تنتمي إلى الحيدان البيكرية.
  • بالإضافة إلى أنه من ساكني العاصمة الرياض في المملكة العربية السعودية، ويجدر بالذكر أن اله توفي مؤخرا بعد مجهود كبير في مسيرته المهنية في سبيل الله.

في النهاية، وبعد الوصول إلى نقطة الختام في مقالنا الذي يجيب عن سؤال اللحيدان بشأن مرجعيتهم، نشير إلى أن الإجابة تكمن في أنهم ينتمون إلى قبيلة سبيع بن عامر الهوازني العدنانية المضرية، وفقا للمراجع التاريخية والكتب التي تناولت النسب القديمة.

كما يمكنك عزيزي القارئ الاطلاع علي المزيد من المواضيع، من خلال الموسوعة العربية الشاملة :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى