المراجعخرائط

اين يقع نهر سيحون وجيحون

أين يقع نهر سيحون وجيحون؟ يعتبر هذا السؤال من أكثر الأسئلة انتشارا على محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي في الوقت الحالي، وذلك بسبب أهمية الأنهار الكبيرة في حياة الدول، سواء كانت منابعها أو مساراتها أو حتى ضفافها.

وخاصة أن الأنهار لها دور كبير في نشوء العديد من الحضارات واستمرارها، إلى جانب أنها وسيلة للربط بين العديد من الدول، وهي تعتبر حدودا سياسية تفصل بين العديد من الدول.

نظرا لكثرة الأسئلة حول نهر سيحون وجيحون، ستقدم السطور التالية جميع المعلومات الممكنة حول تاريخ النهر والإجابة على السؤال المطروح، مع شرح معنى اسم النهر وأهميته في المكان الذي يوجد فيه، من خلال مقالنا في الموسوعة .

اين يقع نهر سيحون وجيحون

يتساءل كثيرون عن مكان وجود نهر سيحون وجيحون، ونظرا لاهتمامنا الدائم بتوفير جميع المعلومات التي توفر فائدة للقارئ، سنقدم في هذه الأسطر جميع المعلومات الممكنة حول نهر سيحون. سنبدأ حديثنا بالإجابة على سؤال مكان وجوده.

  • يوجد نهر سيحون وجيحون في قلب قارة آسيا، حيث يقع في وسط قارة آسيا ويعتبر أحد أطول الأنهار الموجودة في القارة الآسيوية، ومن الجدير بالذكر أن النهر يمر من خلال ثلاثة جمهوريات نظرا لطوله الكبير.
  • إذ يمر هذا النهر عبر جمهورية قرغيزستان، وجمهورية أوزبكستان، وجمهورية كازاخستان، ويعد نهر سيحون وجيحون حدودا طبيعية وسياسية تفصل بين هذه الثلاث جمهوريات، حتى أن هذه المنطقة التي تضم الثلاث جمهوريات كانت تعرف بـ”بلاد ما وراء النهر” أو “هجرستان الكبرى.
  • بالإضافة إلى أن المسلمين العرب، عندما فتحوا هذه الأراضي بعد الله، أطلقوا عليها اسم بلاد القوقاز، وخاصة أن هذا النهر ينبع من منبعه الواقع في جمهورية قيرغيزيا، يمر عبر جبال بامير الشمالية، ويستمر نحو الغرب ليصل إلى منطقة قوقند في أوزبكستان.
  • يمتد هذا النهر شمالا حتى يصل إلى منطقة طشقند ومنها نحو أشروسنة والشاش، وله اسم نهر الشاش في تلك المناطق، وذلك بسبب وجود العاصمة الأوزبكية طشقند وتمتد حتى الشرق، ويصل إلى الحدود الكازاخستانية في الجنوب الغربي، ويمتد شمالا حتى يصب في بحيرة خوارزم، والتي تعرف ببحر الآرال.

نهر سيحون وجيحون

سبق أن أشرنا إلى موقع نهر سيحون وجيحون، وفيما يلي سيتم ذكره في الأسطر التالية، وهي معلومات عامة عن سيحون وجيحون.

  • نهر سيحون وجيحون هما من أطول أنهار قارة آسيا، إذ يبلغ طولهما حوالي 2,700 كيلومتر من منبعهما حتى نقطة التصب.
  • كما أن طول نهر جيحون يبلغ 2.525 كيلومتر، بالإضافة إلى أنه تم تشكيله من خلال انضمام نهر ياندوند ونهر فخش، اللذان ينبعان من منطقة وسط آسيا في جبال بامير.
  • في حين تم تشكيل نهر سيحون من خلال اندماج نهري سارين وكوراداريو، حيث يحصل على مياهه من منطقة الحوض الجبلي من ثلوج الجبال والأنهار الجليدية، وأكثر ما يميز نهر سيحون هو وفرته من المياه، وخاصة في الفترة من مارس إلى سبتمبر، حيث يتدفق بكميات ضخمة من الطمي في الدلتا التي تمتد لمسافة تقرب من 145 كيلومترا، وعلى الرغم من ذلك، تتجمد أجزاء النهر في الفترة من ديسمبر إلى مارس.
  • بالإضافة إلى أن أهم الأنهار الشمالية في نهر سيحون هي أنهار فاكش وسرخان وكافيرني غان، أما الروادف الجنوبية فتتكون فقط من نهر كوندوز. يجدر بالذكر أن معظم هذه الروادف لا تستطيع نقل كمية كاملة من المياه إلى النهر بسبب المشاريع المقامة في تلك المناطق والتي تستخدم في الري وإنتاج الكهرباء.
  • أما نهر جيحون، فيمر بمحمية تيغروفايا على الحدود بين طاجيكستان وأفغانستان، وتتواجد روافده السفلية في أراضي أوزبكستان وتركمانستان، يتم إمداده بالماء من الأمطار والثلوج على قمم الجبال، ويراعى أن مصبه كان يقع في بحر الآرال، ولكن الآن بسبب استخدامه في الزراعة وتوليد الطاقة، يتأثر تدفقه بارتفاع درجة الحرارة والتبخر وتغير مساره، مما يؤدي إلى نقص كمية الماء التي تصل إلى بحر الآرال.
  • يذكر أيضا أنه أثناء فتح المسلمين لقارة آسيا بقيادة القائد العربي العظيم قتيبة بن مسلم، تم استخدام هذا النهر كوسيلة للتنقل والعبور.
  • بالإضافة إلى ذلك، فمن يقرأ خريطة نهر سيحون وجيحون، يمكنه معرفة العديد من المدن التي تطل على كلا من النهرين، حيث يمكننا أن نجد أن كلا من شيرخان بندر وحيرتان بندر في أفغانستان يطلان على نهر جيحون، بينما تطل طشقند عاصمة جمهورية أوزبكستان على نهر سيحون.
  • إلى جانب وجود خمس جمهوريات إسلامية بين النهرين، والتي كانت في الماضي جزءا من الاتحاد السوفيتي، وهم أوزبكستان وطاجيكستان وكازاخستان وهجرمانستان وأسيا الوسطى.

حديث سيحون وجيحون

  • روى أبو هريرة رضي الله عنه وأرضاه أن حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم قال في أحد أحاديثه الشريفة “سيحان وجيحان، والفرات والنيل كل من نهر الجنة”، أي أن هذه الأربعة أنهار هي أنهار في الجنة، وصحة هذا الحديث مؤكدة، فقد صححه الإمام مسلم وورد في صحيحه.

ما معنى كلمة (سيحان) وجيحان)؟

  • سيحان وجيحان جاءتا من جيح فتم اشتقاق جيحان وجيحون منهما، وهما اسمان لنهرين عظيمين يماثلان سيحان وسيحون.
  • بالإضافة إلى أنه قيل سيحان في ساح وجيحان في واد معروف، وأحيانا يتم ذكرها في حديث رسول الله كما ذكرنا سابقا، وهناك نهران في العواصم بالقرب من أرض المصيصة وطرسوط، وأحيانا قد وصف الله مصيرهم بالهلاك والدمار مثل العافية.
  • بالإضافة إلى ذلك، يعتبر سيحان ماء يجري ويتدفق، ويأتي هذا الاسم في التهذيب ليشير إلى الماء النقي ويجمع بين السيوح والأسياح.
  • جيحان هو واد مشهور، وهو مشتق من كلمة جيح وأيضا يلفظ على شكل جيحون وكسيحان وسيحون.

تاريخ نهر سيحون وجيحون

  • تاريخ نهر سيحون وجيحون يعود إلى دخول الجيوش العربية الإسلامية إلى تلك المنطقة في عهد الخليفة عثمان بن عفان. وبعدها، واجه العرب الأتراك في العديد من الحروب المختلفة في منطقة ما وراء النهر.
  • حتى أنهم كانوا يتألفون من جنسيات مختلفة مثل البختيون والهياطلة، والتي تعتبر من أكبر وأشهر أجناس الأتراك في هذه الفترة الزمنية، حتى أن هاتين النهرين قد تم إطلاق العديد من التسميات عليهما، حيث أن نهر سيحون قد سمي قديما باسم “دكزرتس”، وقد سماه الروس باسم “سار داريا”، بينما نهر جيحون قد عرف باسم “أوكسس”، وكان الروس يطلقون عليه “أمور داريا”، بينما كان العرب يطلقون عليه “جيحون”

أقاليم بلاد ما وراء النهر

سبق أن أشرنا إلى أن نهر سيحون وجيحون يقع في قارة آسيا، وبالفعل يطلق على الدول المحاذية لهذا النهر اسم “بلاد ما وراء النهر”. يتميز المنطقة بطبيعة صحراوية سيادتها، ولذلك يعتبر هذا النهر شريان الحياة الرئيسي في المنطقة. تم تقسيم الدول المحاذية للنهر إلى خمسة مناطق، وسنذكرها في السطور التالية.

  • إقليم طاخارستان أيضا يعرف بتتارستان، وعاصمته هي مدينة بلخ، ويقع على ضفة نهر جيحون.
  • إقليم خوارزم أو إيلام خيوة، وعاصمته هي مدينة الجرجانة.
  • إقليم فرغانة، المعروف حاليا باسم خوقند، يقع على نهر سيحون.
  • إقليم الصغد، المعروف أيضا بالصجد، يقع بين مدينتي بخاري وسمرقند عبر التاريخ.
  • الإقليم المعروف أيضا بالموسلين، وهو الاسم الحالي لطشقند، والتي تعتبر عاصمة جمهورية كازاخستان.

أهمية منطقة ما وراء النهر

  • تتميز منطقة ما وراء النهر بأهميتها السياحية الكبيرة، فهي واحدة من أجمل المناطق بالمناظر الطبيعية والجمال الطبيعي، وتحتوي على العديد من المرافق السياحية التي يستخدمها سكان المنطقة.
  • وبالإضافة إلى ذلك، يستغل أهل هذه المنطقة هذا النهر بطريقة فعالة جدا، سواء في ري الأراضي الزراعية أو إنتاج الطاقة والكهرباء، وقد بلغ عدد سكان هذه المنطقة ما يقرب من 34 مليون شخص.
  • والجدير بالذكر أن المصدر الأساسي للرزق والعيش في هذه المناطق هو الزراعة، حيث تبلغ نسبة الإنتاج المحلي للمنتجات الزراعية حوالي ثلاثين بالمئة.

في النهاية، نصل إلى نقطة الختام في مقالنا الذي يجيب على سؤال أين يقع نهر سيحون وجيحون. يقع في وسط قارة آسيا، وهو أحد أكبر أنهار القارة. يتدفق عبر ثلاثة دول هي قرغيزستان وأوزبكستان وكازاخستان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى