أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

الجنفاوي وش يرجع

في هذا المقال، سنشرح ما يرتبط بعائلة الجنفاوي. على الرغم من وجود العديد من العائلات المعروفة بالأنساب والأصول في المملكة العربية السعودية، إلا أن النسابون يبحثون في أصول وأنساب بعض العائلات التي أنتجت العديد من الشخصيات الشهيرة التي تشغل مناصب قيادية هامة في المملكة العربية السعودية ودول عربية أخرى. وتعتبر عائلة الجنفاوي واحدة من تلك العائلات التي يتم ذكرها كثيرا في الجزيرة العربية. في السطور التالية، سنوضح أصل عائلة الجنفاوي على موسوعتنا.

جدول المحتويات

الجنفاوي وش يرجع

  • يعود أصل عائلة الجنفاوي إلى القبيلة الشهيرة شمر، وهي من القبائل العربية الأصيلة التي تنحدر من منطقة نجد في حائل، بالإضافة إلى وجودها في الجزيرة العربية واليمن وبعض دول الخليج وبعض دول شمال أفريقيا.
  • من بين الدول التي تنتشر فيها قبيلة شمر: الإمارات العربية المتحدة، سوريا، العراق، الكويت، قطر، سلطنة عمان، الأردن.
  • قبيلة شمر نشأت من قبيلة طئ التي كانت موجودة في حائل واستوطنتها من خلال تحالف عدة قبائل بما في ذلك زوبع والأسلم وعبدة من طئ، وقد تشكلت هذه القبيلة قبل خمسة قرون.
  • تعود قبيلة شمر إلى أحد الشخصيات المشهورة في قبيلة طئ قيس بن شمر الطائي، وهو ابن عبد جذيمة بن زهير بن ثعلبة بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن جلهمة (طيء) بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، وهو أحد الزعماء الذين حكموا طئ، وكان قاضيا معروفا في إقليم نجد.
  • تتميز قبيلة شمر بالعديد من القيم النبيلة، مثل الشجاعة والكرم والبسالة والنخوة واحترام الضيوف.
  • تنقسم هذه القبيلة إلى عبدة وزوبع والأسلم، وعائلة الجنفاوي نشأت من الأسلم، وفي القرن السابع الهجري نشبت حرب بين عبدة والأسلم وزوبع والأمير بهيج بن ذبيان الذي سيطر على المنطقة وكل قبائلها، وهزم الأمير بهيج أمام القبائل الثلاث وسيطرت على المنطقة وقسمتها وحكمتها بنظام القبائل البدوية، حيث يطاع كل فرع من العشائر بواسطة شيخ.

الجنفاوي من شمر

  • كما ذكر سابقا، يعود أصل عائلة الجنفاوي إلى قبيلة الأسلم التي نحدرت من قبيلة شمر.
  • عائلة الجنفاوي هي واحدة من أكبر العائلات في المملكة العربية السعودية، وسبب انتشارها في مناطق عديدة حول الجزيرة العربية ودول الخليج ودول أفريقيا والشام يعود إلى تنقلهم من نجد وحائل حيث كانوا يسكنون في الوديان، فسافروا بحثا عن الماء والطعام في المراعي والأماكن التي تتساقط فيها الأمطار.

أفخاذ عائلة الجنفاوي

  • تنتشر في قبيلة شمر عدة عائلات أخرى، وأبرزها عائلة الوريك.
  • أما عائلة الجنفاوي فقد نشأت منها عدة عائلات أخرى مثل عائلة الركيان وعائلة الجنفا من شكر وعائلة الفهد وعائلة العوفي وعائلة المتعب وعائلة الرسيني.

عائلة الجنفاوي الكويت

  • لعائلة الجنفاوي تتواجد في دولة الكويت، حيث يعرفهم أهل الكويت بلقب الحفناوي خضيرية، بسبب كونهم غرباء للمكان الذي يعيشون فيه، بعد هجرتهم من شبه الجزيرة العربية.
  • تتميز عائلة الجنفاوي بقوتها في الكويت، حيث انتقلوا إلى الكويت بعد مغادرتهم للمملكة العربية السعودية واستقروا في مناطق مثل العاصمة الكويتية والأحمدي وعدة مناطق أخرى في الكويت.

وهكذا نصل إلى نهاية مقالنا الذي شرحنا فيه من خلاله الجنفاوي ومن أين ينتمي، وكذلك قدمنا معلومات حول عائلة الجنفاوي والقبيلة التي نشأت منها وأهم فروعها، تابعوا المزيد من المقالات على الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى