أدويةصحة

أسرع كريم لعلاج صدفية الشعر

في هذا المقال، نقترح عليكم اسم كريم فعال لعلاج صدفية الشعر. الصدفية هي مرض جلدي شائع يصيب الرجال والنساء، وهو مرض مزمن وراثي غير معدي يحدث بسبب اضطراب في الجهاز المناعي، مما يؤدي إلى زيادة كبيرة في سرعة نمو خلايا الجلد. تتراكم هذه الخلايا على سطح الجلد وتتسبب في تقشر الجلد وظهور بقع قشرية باللون الأحمر أو الفضي، ما يتسبب في حكة مستمرة لدى المريض. تظهر هذه الأعراض خلال فترة تتراوح بين ثلاثة إلى سبعة أيام. تعتبر صدفية فروة الرأس إحدى أنواع الصدفية، وسنوضح أفضل كريم لعلاجها في الجمل التالية على الموسوعة.

ما هو أفضل كريم لعلاج صدفية الشعر

  • أولا يجب الإشارة إلى صدفية الشعر أو صدفية فروة الرأس تصيب ما لا يقل عن نصف المصابين بمرض الصدفية.
  • هو مرض مناعي يؤثر على فروة الرأس ويؤدي إلى زيادة سرعة نمو الخلايا الجلدية فوق المعدل الطبيعي. ثم تتحرك هذه الخلايا إلى سطح فروة الرأس وتتجمع في شكل قشور سميكة تسقط عند غسل الشعر أو حك فروة الرأس.
  • تتمثل أعراض الصدفية على فروة الرأس في ظهور القشور الفضية أو الحمراء والالتهابات على فروة الرأس، ويمكن أن تنتشر تلك القشور والالتهابات إلى الأذنين والجبهة واللحية والمنطقة المحيطة بالأنف.
  • وهناك عدة أسباب يترتب عليها الإصابة بصدفية الشعر وهي: يحدث الإصابة بالالتهابات أو الجروح الجراحية أو الخدوش، ويحدث التعرض للضغط النفسي، ويحدث التعرض للمناخ الجاف والبارد، ويحدث نقص هرمون الغدة الدرقية والذي يؤدي إلى نقص نسبة الكالسيوم في الدم، ويحدث الإفراط في شرب الكحول والتدخين، ويحدث الإصابة بالالتهابات في الأمعاء أو القولون، ويحدث تناول أدوية مثل أدوية معالجة الملاريا وأدوية الليثيوم.
  • وعند الإصابة بصدفية الرأس تظهر عدة أعراض وهي: ظهور قشور فضية في فروة الرأس، إصابة فروة الرأس بالتهاب، رغبة المريض في الحكة بشكل مستمر، تساقط الشعر بكميات كبيرة، جفاف فروة الرأس، تهيج الجلد والخدوش والتشققات المصاحبة.

أسرع علاج الصدفية في الشعر

تقوم مختلف العلاجات لصدفية الشعر بتخفيف حدة الأعراض المزعجة المصاحبة لها، وهناك عوامل متعددة تؤثر في كيفية علاج صدفية الشعر وتشمل أعراض المرض، شدة الأعراض، استجابة المريض للعلاج، والآثار الجانبية التي قد تظهر لبعض المرضى.

من بين الكريمات المستخدمة لتقليل أعراض صدفية الشعر، يمكن ذكر ما يلي:

كريم أنثرالين

يتم استخدام هذه الكريم لعلاج أعراض صدفية فروة الرأس، حيث يتم وضعه على القشور ويترك لفترة يحددها الطبيب المعالج ثم يشطف بالماء.

كريم كالسيبوترين

يساعد في التحكم في سرعة تكاثر خلايا فروة الرأس بسبب احتوائه على فيتامين د.

فضلًا عن العلاجات الأخرى والتي تتمثل فيما يلي:

ميثوتريكسات

هو دواء يؤخذ عن طريق الفم ويساعد على تثبيط نمو الخلايا الجلدية، ويتم تناوله وفقا للوصفة المحددة من قبل الطبيب المعالج.

بيتاميثازون وكالسيبوترين

يساعد هذا الاختلاط في تخفيف الأعراض المصاحبة لصدفية الشعر، مثل الحكة والاحمرار والالتهاب، ويسيطر أيضا على نمو الخلايا الجلدية في فروة الرأس المصابة.

السيكلوسبورين

وهو دواء يؤخذ عن طريق الفم يبطئ من نمو بعض الخلايا المناعية ويهدئ الجهاز المناعي، ويتم تناوله حسب الجرعة الموصوفة من قبل الطبيب المعالج.

الرتينوئيدات الفموية

وهي مجموعة من الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم وتحتوي بشكل أساسي على فيتامين أ، وتستغرق فترة تتراوح بين أسبوعين و12 أسبوعا حتى يظهر تأثيرها في تقليل نمو الخلايا الجلدية والتهابها.

حقن الستيرويد

يقوم الطبيب بحقن تلك الحقن داخل فروة الرأس، مما يساعد على تقليل الالتهابات المتعلقة بصدفية الشعر.

أفضل شامبو لعلاج صدفية الشعر

عند إصابتك بصدفية الشعر، ينصحك الطبيب باستخدام الشامبو الطبي الذي ينتمي إلى الأنواع التالية

قطران الفحم

والذي يستخدم بشكل أساسي في تركيبة الشامبو، ويساعد على تثبيط نمو القشور وتقليل الحكة والاحمرار في فروة الرأس، حيث يدلك فروة الرأس به ثم يترك لبضع دقائق قبل غسله بالماء.

حمض السالسليك

هناك بعض أنواع الشامبو التي تحتوي على حمض السالسيليك والذي يساعد على التخلص من قشور فروة الرأس بعد تليينها، ويوصف هذا الشامبو من قبل الأطباء إذا كانت حالة صدفية الشعر طفيفة.

كيتوكونازول

هو مضاد للفطريات يستخدم في صنع الشامبو ويساعد على التخلص من القشور في فروة الرأس، وهو علاج فعال إذا كان المريض يعاني من جفاف الجلد.

  • بشكل عام يوصى باستخدام شامبو صدفية لتخفيف الترسبات في فروة الرأس عن طريق غسل الشعر بالماء الدافئ قبل استخدام الشامبو.
  • ويمكن التقليل من تلك الرواسب بعد غسل الشعر عن طريق تمشيطه بحركات دائرية، بالإضافة إلى وضع كريم مرطب على فروة الرأس بعد غسل الشعر مباشرة.

جل لعلاج صدفية الشعر

هناك بعض أنواع الجل التي تساعد على تقليل أعراض صدفية الشعر، ومنها:

  • جل تازاروتين: يساعد في تقليل الالتهاب الناتج عن إصابة فروة الشعر بالصدفية.

كيفية علاج صدفية الشعر في المنزل

هناك مجموعة من العلاجات المنزلية التي تساعد على التقلل من الأعراض المرافقة لصدفية الشعر والتي تتمثل فيما يلي:

الملح الإنجليزي

وتسمى أيضا ملح البحر الميت، ويتميز بكفاءته في إزالة القشور وتقليل الحكة، وللاستفادة منه يجب ملء حوض الاستحمام بالماء ثم وضع كمية قليلة من الملح الإنجليزي فيه وخلطه جيدا مع الماء وتغطية الرأس به لمدة 15 دقيقة.

جل الألوفيرا

هو جيل الألوة فيرا، ويتميز بترطيبه واحتوائه على مضادات الالتهاب ومضادات الأكسدة، لذلك فإنه له تأثير فعال في تقليل احمرار الجلد وتهيجه وتقليل قشور فروة الرأس، وللاستفادة منه، يجب خلط ربع كوب منه مع بضع قطرات من زيت الخزامى وترك الخليط على فروة الرأس لمدة 25 دقيقة قبل غسل الشعر بالماء والشامبو.

خل التفاح

يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، وبالتالي يساهم في تخفيف الاحمرار والحكة في فروة الرأس، ويمكن استخدامه مباشرة على فروة الرأس أو خلطه مع شامبو الشعر، وفي حالة الشعور بالحرقة، يجب تخفيف خل التفاح بالماء بنسب متساوية.

عموما، ينصح بالتشاور مع الطبيب قبل استخدام أي علاج منزلي، ويجب الاعتماد في المقام الأول على العلاج الدوائي واعتبار العلاج المنزلي مكملا له.

علاج نهائي للصدفية الرأس

  • يعتبر خلل الجهاز المناعي السبب الرئيسي لإصابة الشعر بصدفية الشعر، حيث ينتج الجهاز المناعي كميات كبيرة من خلايا الدم البيضاء التي تقوم بمحاربة البكتيريا الضارة والفيروسات.
  • عوضا عن مهاجمة الخلايا المريضة، تقوم تلك الخلايا بالخطأ بمهاجمة الخلايا السليمة في فروة الرأس، مما يجعل القضاء على هذا المرض صعبا بشكل نهائي نظرا لأنه مرض مناعي.
  • وبالتالي، لا يوجد علاج نهائي لصدفية الرأس، جميع العلاجات تساعد في تخفيف الأعراض والألم والازعاج الناجم عنها.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، الذي عرضنا فيه اسم أفضل كريم لعلاج صدفية الشعر وأوضحنا وسائل علاج صدفية فروة الرأس، استمروا في قراءة المزيد من المقالات على الموسوعة العربية الشاملة.

للمزيد يمكن الإطلاع على

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى